«تحصينات الصحة» توصي بطعوم جديدة للأطباء والممرضات

نشر في 13-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-04-2013 | 00:01
No Image Caption
جدل في اللجنة بشأن «تطعيم عنق الرحم» تخوفاً من أمراض سرطانية
رفعت لجنة التحصينات في وزارة الصحة توصية إلى الوزير د. محمد الهيفي تحثه فيها على إدخال أنواع جديدة من الطعوم لإعطائها للأطباء والهيئة التمريضية لرفع مستوى مناعتهم.

علمت «الجريدة» أن لجنة التحصينات في وزارة الصحة التي يرأسها وكيل الوزارة المساعد للصحة العامة د. قيس الدويري رفعت توصية إلى وزير الصحة د. محمد الهيفي بإدخال أنواع جديدة من الطعوم إلى البلاد لإعطائها للهيئة التمريضية في مستشفيات الوزارة وللأطباء عند حضورهم للبلاد وبصفة خاصة تطعيم الحصبة الألمانية والفارسيلا، لرفع مستوى المناعة لديهم حتى لا يصابوا بالأمراض ثم ينقلوها إلى المرضى الكويتيين الذين يعالجون في المستشفيات.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن لجنة التحصينات لم تحسم بعد موضوع التطعيم من الالتهابات التناسلية بعنق الرحم الذي كان محل جدل كبير داخل اللجنة ما بين مؤيد ومعارض، لأن ترخيصه بالكويت كان استنادا إلى إحصاءات من الدول الغربية التي تفتقد الضوابط على العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج، حيث تحتاج الفتيات إلى هذا النوع من التطعيم للحماية من الأمراض التناسلية للإناث، والتي يؤدي بعضها إلى حدوث سرطان عنق الرحم.

هيئة الغذاء

في موضوع آخر، اجتمعت نقابة التغذية للعاملين في عدد من الوزارات أمس الأول مع نواب مجلس الأمة، د. مشاري الحسيني وصالح عاشور وخليل الصالح وخالد الشليمي» وبحضور د. أحمد الهيفي الداعي لهذا الاجتماع، إضافة إلى عدد من اختصاصيي التغذية من مختلف القطاعات ومنها القطاع الخاص ووزارة الشؤون والمستشفى العسكري، بالإضافة إلى ممثلين من قسم الغذاء والتغذية في جامعة الكويت وأعضاء مجلس إدارة نقابة التغذية الكويتية.

وأكدت رئيسة مجلس إدارة نقابة التغذية جمانة الكندري أن الهدف الرئيسي من الاجتماع هو مناقشة توصيات أعضاء هيئة التدريس بقسم علوم الغذاء والتغذية بكلية العلوم الصحية بخصوص قانون مشروع إنشاء هيئة الغذاء والتغذية الذي تم إقراره في المداولة الأولى والتي ستحل الكثير من المشاكل العالقة عند إقرارها، مشيرة إلى أن أعضاء مجلس الأمة استمعوا إلى شرح مفصل من جميع الأطراف لأخذ التوصيات اللازمة التي تصب في مصلحة تخصص الغذاء والتغذية، والتي من شأنها أيضا حل الكثير من المشكلات التي يعانيها أصحاب التخصص حالياً.

وأوضحت الكندري أن جميع التوصيات ركزت على الناحية الفنية من المشروع، وذلك لأنها منبثقة من اجتماعات عديدة من أشخاص متخصصين ذوي خبرة في قسم الغذاء والتغذية في كلية العلوم الصحية، مؤكدة أن أعضاء المجلس شددوا على إجراء التعديلات الفنية النابعة من مختصين في المجال، والتي ستؤتي ثمارها عندما ترى الهيئة النور من خلال القرارات التي ستصدرها، والتي تصب في مصلحة المهنة، لافتة إلى أن أعضاء مجلس الأمة ذكروا أن اجتماع عدة جهات مختلفة على نفس التعديلات والتوصيات ما هو إلا دليل واضح على أهميتها وتحمل في طياتها المصلحة العامة.

وقالت إن النائب خالد الشليمي استمع إلى مطالب نقابة التغذية الكويتية، واعدا بتبني مطالبهم لإقرارها لما لمسه من مصداقية خصوصاً موضوع الخفارة التي استمع إلى شرح مفصل عنها، مشيرة إلى أن النقابة طلبت منه عمل زيارة ميدانية يرى من خلالها كيف هو حال تطبيق الخفارة ويرى الهدر الذي تقوم به إدارة التغذية في طريقة تعاملها مع الخفارة، مؤكدة أن اقتراحات النقابة حبيسة الأدراج بسبب تعسف إدارة التغذية وتمسكها بإلزام الجميع بالنزول إلى الخفارة التي تجسد المعنى الحقيقي للبطالة المقنعة وهدر الأموال بدون وجه حق.

back to top