المكسيك تراهن على ورقة الشباب

نشر في 12-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-06-2013 | 00:01
No Image Caption
يلعب المنتخب المكسيكي بورقة الشباب بقيادة نجم مانشستر يونايتد الانكليزي خافيير هرنانديز تشيتشاريتو من أجل التألق في كأس القارات المقررة في البرازيل من 15 الى 30 يونيو الجاري.

ودأب المنتخب المكسيكي على المشاركة في كأس القارات منذ انطلاقتها، وهو سيدخل غمارها في البرازيل للمرة السادسة، توج خلالها باللقب مرة واحدة، وكانت على ارضه امام البرازيل بالذات في مباراة نهائية تاريخية 4-3 أمام 110 آلاف متفرج (رقم قياسي في تاريخ البطولة) وبطولة تألق فيها قائده السابق كواتيموك بلانكو بتسجيله 9 أهداف، ليتقاسم بها صدارة افضل هدافي المسابقة مع البرازيلي رونالدينيو.

وتدين المكسيك بتأهلها هذا العام لمباراة نهائية مثيرة أخرى، وكانت في الكأس الذهبية (الكونكاكاف) على حساب جارتها العنيدة الولايات المتحدة 4-2 عام 2011. وكان الفوز باللقب القاري ضمن سلسلة تتويجات حققتها المكسيك بجيلها الشاب والواعد، حيث ظفرت بلقب كأس العالم للناشئين (تحت 17 عاما) على أرضها في العام ذاته، ثم نالت ذهبية دورة الألعاب الاولمبية الاخيرة في لندن 2012 على حساب البرازيل بالذات، وحققت العلامة الكاملة في 6 مباريات في الدور الاول من تصفيات المونديال على حساب كل من كوستاريكا وسلفادور وغويانا.

لكن أداء المنتخب المكسيكي تراجع بشكل مخيف هذا العام، حيث سقط رجال المدرب خوسيه مانويل دي لا تور "شيبو" في فخ التعادل في 3 مباريات متتالية في الدور الحاسم قبل ان يتنفسوا الصعداء بالفوز على جامايكا، لكنهم عادوا إلى النتائج المخيبة بالتعادل مع بنما.

وتلتقي المكسيك مع ايطاليا وصيفة بطلة اوروبا في 16 الحالي في ريو دي جانيرو، ثم البرازيل المضيفة في 19 منه في فورتاليزا، ثم اليابان في 22 من الشهر ذاته في بيلو أوريزونتي.

هرنانديز ومورينو

ودوس سانتوس

ويعول المدرب على تشكيلة كبيرة من اللاعبين الشبان مثل جيوفاني دوس سانتوس وهكتور مورينو وهرنانديز.

وكان دوس سانتوس ضمن التشكيلة التي توجت بالذهب الاولمبي وهو يملك خبرة كبيرة مع منتخب بلاده على الرغم من صغر سنه كونه دافع عن الوانه في ريعان شبابه، حيث توج مع منتخب "التري" بلقب كأس العالم للناشئين (تحت 17 عاما) في البيرو عام 2005.

ويمني دوس سانتوس، الذي هبط فريقه مايوركا الاسباني الى الدرجة الثانية هذا الموسم، النفس بقيادة منتخب بلاده الى مصاف المنتخبات العالمية مستفيدا من الخبرة التي اكتسبها من دفاعه عن الوان برشلونة العريق.

ويشكل دوس سانتوس عنصرا اساسيا في التشكيلة المكسيكية وأحد الاركان المهمة الى جانب هرنانديز، الذي على الرغم من معاناته في فرض نفسه أساسيا في صفوف الشياطين الحمر، يبقى أحد أفضل المهاجمين في العالم.

وتنتظر الجماهير المكسيكية الكثير من هرنانديز خاصة انه لا يتأخر في التألق عندما يدافع عن ألوانها سواء من خلال تسجيل الاهداف او صناعتها.

ومن بين اللاعبين الواعدين المعول عليهم مدافع اسبانيول برشلونة هيكتور مورينو الذي كان ضمن المنتخب المتوج باللقب العالمي للناشئين عام 2005 مع دوس سانتوس.

back to top