زيباري: نتوقع الخروج من الفصل السابع في 2015

نشر في 31-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 31-05-2013 | 00:01
No Image Caption
سقوط أكثر من 17 قتيلاً و50 جريحاً في مناطق متفرقة من العراق
توقع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس، أن بلاده أصبحت على أعتاب الخروج كليا من تحت طائلة البند السابع بحلول عام 2015، بعد أن اتفقت مع الجانب الكويتي على حل ما تبقى من قرارات دولية بشكل ثنائي بين البلدين في اطار البند السادس من ميثاق الأمم المتحدة لا السابع، لافتا إلى أن العراق والكويت نجحا في إسقاط القرار 833 من طائلة البند السابع الى البند السادس والتفاهمات المشتركة بينهما.

وقال زيباري في مؤتمر صحافي في بغداد «تمكنا من إلغاء غالبية القرارات ضد العراق، وانتهت كل العقوبات والأحكام التي كانت مفروضة على بلدنا، لذلك صار لدينا حرية الحركة والتصرف بأموالنا وتعاملاتنا وعاد العراق الى حالته الطبيعية»، مضيفا: «يبقى موضوع واحد وهو موضوع تعويضات الحرب التي فرضت وكانت كلفتها عالية جدا جدا بلغت 52 مليار دولار».

وأكد الوزير العراقي «نحن ملتزمون بالدفع، ودفعنا 41 مليار تقريبا، يبقى نحو 11 مليار دولار يجب علينا دفعها»، مشيرا الى أن المبلغ المتبقي سيدفع بالكامل بحلول 2015.

في سياق آخر، قتل 17 شخصا وأصيب أكثر من خمسين آخرين بجروح أمس، في هجمات متفرقة في العراق، معظمها بسيارات مفخخة في بغداد، وعبوات ناسفة في مناطق أخرى.

وقال مصدر أمني عراقي أمس، سقط أكثر من 10 قتلى وأصيب 25 جريحا إثر انفجار سيارتين مفخختين في منطقة الكرادة وسط بغداد، مشيرا إلى انفجار سيارة أخرى في حي السيدية غرب العاصمة كان ضحاياه خمسة أشخاص وجرح أكثر من 15.

إلى ذلك، نجا محافظ الأنبار قاسم الفهداوي أمس، من محاولة اغتيال بسيارة مفخخة استهدفت موكبه عند مدخل المجمع الحكومي وسط مدينة الرمادي التابعة للمحافظة غربي العراق.

(بغداد - أ ف ب، د ب أ)

back to top