نجاد يقيل وزيرة الصحة لاقتراحها زيادة أسعار الأدوية

نشر في 28-12-2012 | 00:01
آخر تحديث 28-12-2012 | 00:01
طهران تنفي اتهامات تركية بدعمها «الكردستاني»

أقال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس، وزيرة الصحة ماريزه وحيد دستجيردي، التي كانت المرأة الوحيدة في الحكومة الإيرانية.

وكانت وزيرة الصحة اقترحت زيادة أسعار بعض الأدوية بسبب ارتفاع سعر الدولار أمام الريال الإيراني والعقوبات الاقتصادية الغربية.

وهذه العقوبات، وإن كانت لا تستهدف القطاع الصحي مباشرة، فإنها تؤثر بشدة على استيراد المواد الطبية بسبب العقوبات المصرفية التي تجمد التعاملات المالية. وقد اعترض نجاد على هذه الزيادة وأقال الوزيرة.

واستنادا إلى مسؤولين إيرانيين فإن العقوبات الاقتصادية الغربية التي فرضت على إيران بسبب برنامجها النووي تؤثر على نحو ستة ملايين إيراني مصاب بأمراض خطيرة.

على صعيد آخر، نفت إيران أمس، اتهامات تركية بأنها تدعم حزب العمال الكردستاتي المحظور في تركيا.

ووصف مساعد وزير خارجية الإيرانية لشؤون آسيا والمحيط الهادئ، عباس عراقجي، التصريحات التركية بشأن التدخل الإيراني بدعم حزب العمال الكردستاني بأنها «لا أساس لها».

وقال عراقجي، إن العلاقات بين إيران وتركيا «مبنية دوماً على أساس الاحترام والثقة المتبادلة، وأن تكرار مثل هذه المزاعم لا أساس له ويبعث على الاستغراب».

وأضاف أن إيران تتعاون مع تركيا في إطار آليات التعاون الأمني الذي يعد من العوامل المهمة للحد من المشكلات الأمنية لهذا البلد.

إلى ذلك، اتهم السفير الإيراني السابق في الأردن، نصرت الله طاجيك وزيرة الداخلية البريطانية تريزا ماي، بتدمير حياته، مهدّداً بمقاضاتها بسبب المشاكل الصحية التي ألمّت به جرّاء المعركة القضائية التي خاضها في المملكة المتحدة على مدى 6 سنوات لتطهير اسمه.

(طهران - أ ف ب، يو بي آي)

back to top