خامنئي يعيّن أحمدي نجاد عضواً في مجمع تشخيص مصلحة النظام

نشر في 06-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-08-2013 | 00:01
الإعلام الإيراني يرحب بالحكومة: فريق تكنوقراط منسجم
كافأ المرشد الأعلى للثورة إلإيرانية علي خامنئي أمس الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، بتعيينه عضواً في مجمع تشخيص مصلحة النظام الذي يترأسه الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني.

وأفادت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء بأنه جاء في حيثيات قرار خامنئي «أنه نظراً للجهود والتجارب الكثيرة الذي اكتسبها الدكتور محمود أحمدي نجاد خلال الفترتين الرئاسيتين تقرر تعيينه عضواً بمجمع تشخيص مصلحة النظام».

في هذه الأثناء، أشادت الصحف الإيرانية الإصلاحية والمعتدلة أمس بأعضاء الحكومة الجديدة التي قدمها الرئيس حسن روحاني، لكن الصحف المحافظة انتقدت وجود بعض «الأفراد الذين سمعتهم السياسية سيئة».

وحملت الصحف الإصلاحية والمعتدلة عناوين «جميع رجال روحاني» أو «الرجال الأساسيون لروحاني»، ونشرت صور الأعضاء الثمانية عشر للحكومة الجديدة الذين سيحصل كل منهم على ثقة مجلس الشورى ابتداء من الأسبوع المقبل.

وكتب أحمد خوران الوزير الاصلاحي السابق في افتتاحية نشرتها صحيفة «أرمان» أمس «أعتقد أن جميع أعضاء الحكومة سيحصلون على الثفة، خاصة أن الفريق الاقتصادي لروحاني قوي وذو كفاءة ومنسجم في المقام الأول».

وقدم روحاني أمس الأول لائحة بأسماء وزراء حكومته أمام مجلس الشورى بعيد قسم اليمين، مع أن الدستور يتيح له فترة أسبوعين لانجاز هذه الخطوة.

وأعضاء الحكومة الجديدة الذين يفترض أن يمنحهم مجلس الشورى الثقة خلال عشرة أيام، هم تكنوقراط ذوو خبرة خدموا مع الرئيسين السابقين أكبر هاشمي رفسنجاني (1989-1997) والإصلاحي محمد خاتمي (1997-2005).

ومن أبرز الوزراء السفير السابق لإيران لدى الامم المتحدة (2002-2007) محمد جواد ظريف الذي تولى وزارة الخارجية. وبيجن زنغنه، الذي استعاد وزارة النفط.

وتضم لائحة الحكومة أيضا علي جنتي، نجل آية الله المحافظ أحمد جنتي رئيس مجلس صيانة الدستور المسؤول عن التحقق من تطابق القوانين مع الدستور والشريعة.

(طهران- يو بي آي، أ ف ب)

back to top