645 ألف نازح سوري في لبنان

نشر في 30-07-2013 | 16:11
آخر تحديث 30-07-2013 | 16:11
No Image Caption
أعلنت المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هنا اليوم ارتفاع عدد النازحين السوريين في لبنان إلى 645 ألفا . وذكر التقرير الشهري للمفوضية ان 50 ألف نازح قدموا من سوريا إلى لبنان خلال يوليو الجاري ليرتفع بذلك عدد النازحين الى 645 ألف نازح من بينهم 541 ألفا سجلوا أسماءهم فيما ينتظر 104 آلاف التسجيل مشيرا إلى انه تم توزيعهم على مختلف المناطق اللبنانية حيث يحتضن الشمال 185 ألفا فيما يحتضن البقاع 184 ألفا وبيروت وجبل لبنان 101 ألف والجنوب 68 ألفا. وحول الوضع الامني في لبنان اشار التقرير الى انه "لا يزال متقلبا في منطقتي الشمال والبقاع لا سيما في قضاء الهرمل الامر الذي ظل يحد من قدرة وصول المساعدات الانسانية الى بعض المواقع فضلا عن انشطة التوزيع".

وفيما يتعلق بالحماية لفت التقرير الى ان النساء والاطفال يشكلون 70 في المئة من مجموع النازحين في لبنان وان 3205 نساء وفتيات استفدن هذا الشهر من أنشطة دعم المجتمعات المحلية المنفذة من قبل صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة والأمومة (يونيسيف) ولجنة الانقاذ الدولية. فيما استفادت أكثر من 2700 امرأة وطفل من الجلسات الاعلامية التي تمحورت حول مسألة العنف القائم على نوع الجنس التي قدمتها (يونيسيف) ومنظمة (كفى) بالاضافة الى مشاركة 6000 طفل نازح في الانشطة الصيفية التي تقدمها المفوضية واليونيسيف والمجلس الدنماركي للاجئين ومؤسسة عامل ومنظمة الرؤية العالمية.

وذكر التقرير ان ما مجموعه 505730 نازحا حصلوا على قسائم وسلات غذائية مقدمة من برنامج الاغذية العالمي والتي تم توزيعها من خلال منظمة (الرؤية العالمية) و(المجلس الدنماركي للاجئين) والمنظمة الدولية للمعوقين. وفيما يتعلق بالتعليم اشار التقرير الى ان اكثر من 5400 طالب لبناني وسوري استفادوا هذا الشهر من برامج التعليم التعويضية وصفوف التقوية التي تقدمها المفوضية ومنظمة انقاذ الطفولة ومنظمة الرؤية العالمية ومؤسسة عامل والمجلس النرويجي للاجئين.

وتوقع ايضا ان يستفيد خلال الشهرين المقبلين 32956 طفلا (من الاطفال السوريين واللبنانيين والفلسطينيين المستضعفين العائدين من سوريا) من البرنامج التعليمي الصيفي الذي انطلق خلال يوليو الجاري مؤكدا ان التنسيق قائم بين الوكالات ووزارة التربية والتعليم العالي لوضع استراتيجية حول كيفية تطوير ودعم برامج تشجع على الالتحاق بالمدارس والاستبقاء فيها.

ونتيجة لذلك توقع التقرير ايضا ان يستفيد اكثر من 138 الف طفل نازح تتراوح اعمارهم بين سن الرابعة و14 سنة من الخدمات التعليمية النظامية و غير النظامية في العام الدراسي 2013/2014 .

من جهة أخرى لفت التقرير إلى ان أكثر من 22 ألف نازح في مختلف أنحاء لبنان استفادوا من خدمات الرعاية الصحية الاولية خلال هذا الشهر بما في ذلك العلاج وعمليات الاحالة والادوية واللقاحات والفحوص والتحاليل التشخيصية . وبين انه تم إدخال أكثر من 2300 مريض إلى المستشفيات المدعومة من قبل الهيئة الطبية الدولية في كل من الشمال والبقاع والجنوب خلال هذا الشهر وتلقيح أكثر من ستة آلاف طفل نازح ضد الحصبة وشلل الاطفال.

ولفت الى ان وزارة الصحة العامة تواصل تأمين الاحالة والرعاية المناسبتين لعلاج داء (الليشمانيا) مبينا انه حتى هذا التاريخ بدأ نحو 130 حالة مصابة بهذا الداء بتلقي العلاج في المستشفيات الحكومية.

كما أوضح انه منذ اندلاع الازمة السورية استفاد أكثر من 103 آلاف شخص من الحلول المقدمة في مجال الإيواء بما في ذلك المبالغ النقدية لتسديد الايجار والمبالغ النقدية للاسر المضيفة وعمليات تجهيز واعادة تأهيل ودعم مستوطنات الخيام غير الرسمية واعادة تأهيل الملاجئ .

يذكر انه منذ اندلاع الازمة السورية في مارس عام 2011 احتضن اللبنانيون الاسر السورية النازحة من مختلف المناطق وقدموا لهم المساعدات الانسانية بمساعدة الدول المانحة والمنظمات والجمعيات الخيرية الاقليمية والدولية .

back to top