بيونغ يانغ تؤكد إلغاء الهدنة مع سيول وتهدد برد عسكري

نشر في 14-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 14-03-2013 | 00:01
أكدت كوريا الشمالية أمس، أنها ألغت معاهدة الهدنة التي أنهت الحرب الكورية عام 1953، محذرةً من أن الخطوة المقبلة ستكون رداً عسكرياً «لا هوادة فيه» ضد أعدائها.

وتضمن بيان مطوّل أصدرته وزارة القوات المسلحة الكورية الشمالية تهديدات إضافية بعد تلك التي وجهتها بيونغ يانغ في الأيام الماضية، ما رفع التوتر في شبه الجزيرة الكورية إلى أعلى مستوياته منذ سنوات.

وجاء في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن «تهديدات الحرب» الفعلية صادرة من الولايات المتحدة والنظام «الدمية» في سيول.

وقال متحدث باسم الوزارة: «يجب أن يعلموا جميعاً أن معاهدة الهدنة لم تعد سارية، وأن كوريا الشمالية لم تعد ملتزمة بإعلان عدم الاعتداء بين الشمال والجنوب». وأضاف: «ما يتبقى الآن للقيام به هو تحرك عادل ورد لا هوادة فيه من جيش وشعب كوريا الشمالية».

وكانت كوريا الشمالية أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستلغي معاهدة الهدنة واتفاقيات السلام الموقعة مع سيول، احتجاجا على المناورات المشتركة الكورية الجنوبية والأميركية التي بدأت الاثنين الماضي. ونظراً لأن الحرب الكورية انتهت عام 1953 باتفاقية هدنة وليس معاهدة سلام، فإن الكوريتين لاتزالان تقنياً في حالة حرب.

ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية أمس، عن مصدر عسكري قوله إن المقاتلات الكورية الشمالية قامت في الأيام الماضية بعدد «لا سابق له» من الطلعات الجوية، في رد محتمل على المناورات العسكرية المشتركة الأميركية-الكورية الجنوبية في جنوب شبه الجزيرة.

(سيول - أ ف ب)

back to top