دراسة: «الجزيرة» شوّهت الدور السياسي المصري

نشر في 11-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-08-2013 | 00:01
87% من المصريين يرون أن السياسة الخارجية لبلادهم خاملة
كشفت دراسة حديثة تورط قناة الجزيرة القطرية في تشويه الدور السياسي المصري، عبر تغطيات إعلامية مشوهة، أثرت سلباً على اتجاهات المصريين نحو سياسة بلادهم الخارجية، ما جعلهم غير راضين عنها، حيث اعتبر 87% من عينة الدراسة أن سياسة مصر الخارجية خاملة.

وأكدت الباحثة في كلية الإعلام بجامعة القاهرة سارة حسين أن حزمة نتائج مهمة انتهت إليها في الدراسة، التي حصلت بموجبها على درجة الماجستير الأسبوع الماضي، أبرزها أن "الجزيرة" عمدت إلى تشويه الدور السياسي المصري في القضايا العربية، في الوقت الذي رأى فيه 70% من الجمهور (عينة الدراسة) أن مصر لم تقصِّر في دورها السياسي تجاه القضية الفلسطينية.

وقالت حسين لـ"الجريدة": "خلصت الدراسة إلى أن 87% من الجمهور المصري يرى أن السياسة الخارجية المصرية تمتاز بالخمول والتقصير تجاه القضايا العربية، لأن الحكومات لم تضع خطة واضحة للتعامل مع هذه القضايا".

وأضافت ان "الجمهور رأى أن دور مصر الإقليمي انحصر بسبب مصالح مصر مع أميركا وإسرائيل، واعتبر 30% أن انحصار الدور المصري سببه ضغوط خارجية على مصر، بينما رأى نحو 60% أن الدور السياسي المصري مازال قويا، لكن بعض القنوات هي التي تحاول تشويهه".

وتابعت الباحثة، التي درست اللغة العبرية للتعرف على سياسة إسرائيل: "كشفت نتائج الدراسة أن 70% من الجمهور المصري يرى أن بلاده لم تقصر في دورها السياسي تجاه القضية الفلسطينية، كما أكد 60% أنه بعدما رعت مصر المصالحة بين حركتي فتح وحماس من المفترض أن تعاود مصر نشاطها في القضية الفلسطينية".

في السياق، كشفت الدراسة أن 65% من الجمهور المصري يرى أن مصر قصرت في دورها السياسي في لبنان، بسبب موقف مصر من حزب الله أثناء حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وفي ما يتعلق بالأزمة العراقية جاءت النتائج لتؤكد أن 70% من الجمهور يرى أن مصر قصرت في دورها السياسي في الأزمة العراقية، لأنها لم تتكيف مع التطورات السياسية في العراق بعد عام 2004 عقب سقوط حكومة البعث، كما تفتقد مصر روابط قوية بالمعارضة العراقية، وأن السياسة الخارجية تجاه العراق بعد حرب الخليج الثانية سلبية.

back to top