خطوة خطوة مع مايكروسوفت باوربوينت 2013

نشر في 01-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 01-06-2013 | 00:01
مايكروسوفت باوربوينت 2013 جزء من طقم البرنامج مايكروسوفت أوفيس 2013، وهو برنامج عروض تقديمية غني بالميزات يساعد المستخدم على تطوير عروض تقديمية ديناميكية ذات مظهر محترف بسرعة وفاعلية ثم تسليمها للجمهور (الدار العربية للعلوم ناشرون).
يقدم جويس كوكس وجوان لامبرت نظرة شاملة إلى تقنيات وميزات باوربوينت التي سيستعملها معظم الأشخاص أكثر من غيرها في العروض التقديمية مثل:

• تقديم فكرة أو اقتراح أو تنظيم أو منتج أو عملية بواسطة شرائح مصممة بشكل محترف.

• تدعيم حججك وأفكارك بإضافة صور وأشكال ونصوص عرض فاخر.

• التعبير عن البيانات الرقمية بطرق سهلة الفهم بواسطة جدول أو مخططات جذابة بصريًا.

• إنشاء أثواب وتصاميم وتخطيطات مخصصة كي يكون لعرضك التقديمي مظهر وطريقة تصرف فريدين.

• التعاون مع الزملاء، تدوين ومراجعة الملاحظات لضمان أفضل تقديم ممكن.. واستعمالات أخرى.

بنية ثلاثية الأجزاء

لمزيد من الفائدة وحتى تتعلم المهارات بالسرعة التي تناسبك، قسم مؤلف كتاب {خطوة خطوة} العمل إلى ثلاث مراحل، توزعت على ثلاثة أجزاء: يستكشف الجزء الأول الخبرة اليومية في باوربوينت 2013. ويناقش الجزء الثاني وسائل تحسين محتوى العرض التقديمي. ويغطي الجزء الثالث تقنيات باوربوينت المتقدمة أكثر، بالإضافة إلى تخصيص وظائفية البرنامج لتلائم الطريقة التي تعمل بها. هذه البنية الثلاثية الأجزاء تتيح للقراء الجدد أن يكتسبوا المهارات الأساسية ثم يبنوا عليها، بينما يستطيع القراء المعتادون على أساسيات باوربوينت 2013 أن يركزوا على المواد التي يحتاج إليها كلٌّ منهم.

استكشاف مايكروسوفت

تتعلّم في الجزء الأول عما تحتوي عليه برامج باوربوينت المختلفة كي تتمكن من معرفة البرنامج الذي تستعمله. ثم تلقي نظرة عامة على الميزات الجديدة في الإصدارات الحديثة لباوربوينت لمساعدتك في التعرّف إلى التغييرات إذا كنت ترقّي في إصدار سابق. ستستكشف واجهة البرنامج، وتفتح وتتنقّل وتعاين وتُغلق العروض التقديمية بطرق مختلفة. أخيرًا، تستكشف كيفية الحصول على مساعدة من البرنامج.

باوربوينت 2013 جزء من مايكروسوفت أوفيس 2013، الذي يتضمن تشكيلة كبيرة من البرامج، من بينها مايكروسوفت أكسس 2013، إكسل 2013، ووورد 2013. يتوافر أوفيس بطبعات مختلفة تتضمن تركيبات مختلفة من البرامج؛ ويمكنك أيضًا شراء معظم البرامج فرديًا.

البرامج في طقم أوفيس مصمّمة لتعمل سوية لتزويد طرق فاعلة جدًا لإنجاز الأمور، ويمكنك تثبيت برنامج واحد أو أكثر من برنامج أوفيس في كمبيوترك. لبعض البرامج عدة إصدارات مصمّمة للمنصات المختلفة. رغم أن الهدف الجوهري لكل برنامج يبقى نفسه بغض النظر عن المنصة التي يشتغل عليها، إلا أن الوظائفية المتوفرة والطريقة التي تتفاعل بها مع البرنامج قد تكون مختلفة. ستزوّد وصفًًا موجزًا لمختلف برامج باوربوينت 2013 هنا كي تتمكن من اكتشاف أي فروق بين ما يظهر على شاشتك وبين ما هو مشروح في الكتاب.

تحسينات العرض

ستريد في أغلب الأحيان تدعيم الحجج التي تناقشها في عرض مايكروسوفت باوروبينت 2013 التقديمي بحقائق وأرقام من الأفضل عرضها في جدول. فالجداول تكثّف المعلومات في تنسيقات صفوف وأعمدة بنيوية جدًا كي يسهل التعرّف إلى الفئات أو البنود الفردية وإجراء مقارنات بينها. يمكنك وضع جدول على أي شريحة لباوربوينت، سواء كانت تتضمن نائب محتوى أو لا.

إذا كانت المعلومات الجدولية موجودة سابقاً- مثلاً، كورقة عمل لمايكروسوفت إكسل- يمكنك نسخها ولصقها في جدول باوربوينت. إذا كنت تريد الحفاظ على الصيغ، من الأفضل تضمين ورقة العمل ككائن في شريحة باوربوينت.

في هذا السياق، ستُدرج وتنسّق جدولاً في شريحةٍ لباوربوينت ثم تُدرج وتعدّل ورقة عمل لإكسل.

يتم تطوير الكثير من العروض التقديمية بالتعاون ضمن فريق من الأشخاص. قد تكون قائد فريق تطوير بعض العروض التقديمية التي يراجعها زملاؤك ومدراؤك، وقد تكون مُراجِعًا لعروض تقديمة أخرى طوَّرها زملاؤك. مع مايكروسوفت باوربوينت 2013، يمكنك بسهولة إرفاق عرض تقديمي برسالة بريد إلكتروني وإرساله إلى شخص ليراجعه. إذا كنت تريد إرساله إلى شخص لا يملك باوربوينت 2013، في كمبيوتره، يمكنك حفظه في تنسيق ملف مختلف. وإذا كنت تريد ضمان أن فقط الأشخاص المرخّصين يستطيعون مراجعة عروضك التقديمية، يمكنك تعيين كلمة مرور له.

هذه الأيام، تتم مراجعة معظم العروض التقديمية على الشاشة. مع باوربوينت، من السهل إدراج تعليقات، طرح أسئلة، والرد على تعليقات الآخرين. إذا أرسلت عرضًا تقديميًا للمراجعة ثم تلقيته بعد إجراء تغييرات عليه، يمكنك دمج الإصدار المُراجَع بإصدارك لتسهّل عملية مراجعة وقبول أو رفض التغييرات. وإذا حُفظ العرض التقديمي في مكان مشترك، يستطسع الكثير من الأشخاص إجراء تغييرات يضعها باوربوينت بشكل خفي في الملف نفسه.

في هذا المجال، ستشارك أولاً عروضًا في تنسيقَين مختلفين. سترسل عرضًا تقديميًا بالبريد الإلكتروني مباشرة من باوربوينت ثم تحمي عرضًا تقديميًا آخر بكلمة مرور، ستراجع وتضيف وتحذف وتخفي التعليقات، وستدمج إصدارين لنفس العرض التقديمي. أخيرًا، سنناقش بإيجاز قدرات المشاركة في التأليف التي تتوافر للعروض التقديمية المحفوظة في مكان مشترك.

ابدأ من البداية

الكتاب مصمّم ليرشدك خطوة خطوة في المهام كافة التي سترغب على الأرجح في تنفيذها مع باوربوينت 2013. إذا بدأت من البداية وعملت مع التمارين كلها، ستكتسب براعة كافية لتكون قادرًا على إنشاء والعمل مع معظم أنواع عروض باوربوينت التقديمية...

يبقى أن نشير إلى أن ملفات التمارين متوافرة للتنزيل مع موقع الدار العربية للعلوم ناشرون على الإنترنت. وهي ما يحتاج إليه القارئ للتمكن من التحديثات الجديدة على هذا البرنامج.

back to top