جيجنهايمر: «زين» تسعى إلى الاستحواذ على أكبر نسبة نمو في قطاع البيانات في المنطقة

نشر في 11-09-2013 | 00:02
آخر تحديث 11-09-2013 | 00:02
No Image Caption
المجموعة كثفت تطوير أصولها الأساسية وعملياتها التشغيلية في النصف الأول بنجاح
أكد جيجنهايمر أن مجال الاتصالات المتنقلة اصبح شديد التنافسية في الوقت الحالي، وهناك الكثير من المنافسة من اللاعبين الكبار في المنطقة، وكل سوق تعمل فيه مجموعة زين لديه تحدياته الخاصة به، مبيناً أنه على الرغم من هذه الأجواء فإن هناك مجالات للنمو ما زالت موجودة، على سبيل المثال قطاع البيانات ونقل المعلومات.
كشف الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر أن مجموعة زين مازالت لديها الرغبة في التوسع في عملياتها، وذلك إذا ما سنحت الفرصة أو ظهر بعض الصفقات التي قد تسترعي انتباهها.

وأشار جيجنهايمر في حديث  تلفزيوني مع محطة «سي ان بي سي العربية» إلى أن شهية المجموعة للتوسع موجودة، ولكن يجب ان تكون وفق فرص لها جدوى استراتيجية ومالية تراعي المحافظة على حقوق المساهمين، مبينا أن الانتشار الكبير لخدمات الهواتف النقالة قد قلل فرص التوسع في الوقت الحالي، فلم تتبق فرص كثيرة في العالم، مبيناً أن الدخول في بعض المناطق كمشغل ثالث او رابع ليست مجدية في بعض الأحيان، وفي هذه الحالة «علينا ان ندرس كل حالة على حدة ونقرر جدواها لنا».

وتابع بقوله: «نتطلع مع المساهمين ومجلس الادارة الى تنمية عمليات الشركة بشكل عام، سواء كان نموا عضويا او غير عضوي، ونحن ندرس كل فرص النمو المتاحة، فلدينا ميزانية جيدة، ولدينا القدرة للقيام بالاستحواذات بكل تأكيد».

وأوضح جيجنهايمر «ليبيا طرحت مؤخرا رخصة (إدارة) وتقدمنا لها ولكن الحكومة هناك أجلت عملية الطرح في الوقت الحالي، فمنطقة شمال افريقيا منطقة مهمة، وستقدم لنا قيمة مضافة لعملياتنا حيث لدينا تواجد في المغرب».

وأعرب عن فخره بالعمل مع مجموعة زين وقال: «فخور بالعمل مع هذه الشركة العريقة، فهي شركة متميزة، في الوقت الحالي لدينا اهتمام بتعديل بعض الامور الجوهرية التي سوف تضيف كثيرا الى عملها».

وأضاف بقوله «نعمل حالياً على تعزيز وتقوية امكانيات الفريق القيادي لدى شركاتنا التابعة لكي نحقق افضل اداء لشبكاتنا، فهناك بعض القطاعات التي تحتاج منا إلى تركيز أكثر، ولدينا ثقة بان نحقق نموا كبيرا في المجالات الخاصة بنقل المعلومات حيث سنستثمر الكثير خلال المرحلة المقبلة في هذا القطاع المتنامي».

وبين بقوله «اعتقد ان الاستمرار في هذا الاتجاه سيحافظ لنا على وضعنا كواحدة من اقوى شركات الاتصالات في المنطقة، كما أنه سيمنحنا فرصا أكبر للتوسع في تنويع محفظة خدمات شركات المجموعة، بما يخدم الأهداف الاستراتيجية للمجموعة ككل.

صناعة الاتصالات

وأفاد بقوله «صناعة الاتصالات نفسها تمر بتغيرات كثيرة واعتقد انه من اجل المنافسة على المدى الطويل علينا ان نكون شركة مهتمة بتقديم خدمات متكاملة، فالآن معظم عملياتنا تتركز فقط على خدمة النقال، ونحتاج الى ان نغير ذلك المفهوم التقليدي، ونصبح لاعبين مؤثرين في مجال نقل المعلومات وفي الخدمات الأخرى التي توازي نشاطنا الرئيسي».   

وإذ أكد جيجنهايمر أنه في الوقت الذي تعمل فيه المجموعة على تطوير اصولها الاساسية وتنمية عملياتها التشغيلية، فإن لدينا اكبر واقوى تواجد في المنطقة، فـ»زين» لديها 8 عمليات تشغيلية، وهي في المركز الأول من ناحية الحصة السوقية في ست من دول المنطقة».

وبين بقوله «لدينا امكانات هائلة للنمو والآن نسعى نحو بناء بعض القواعد الاساسية للشركة، والعمل داخليا على وضع عدد من الاستراتيجيات، التي ستضعنا بشكل سليم في الطريق الصحيح نحو توفير تجربة مثالية لخدمة العملاء»، مضيفا: «خدمة العملاء امر في غاية الأهمية بالنسبة إلينا، ولذلك علينا ان نسعى لمعرفة اراء العملاء وانطباعاتهم لكي نستطيع ان نتغير وننمو بالعمل، وعلى هذا الأساس نقوم بعمل الكثير من الاختبارات لقياس مؤشر رضاهم ورغباتهم».

الاتصالات المتنقلة

وذكر أن مجال الاتصالات المتنقلة اصبح شديد التنافسية في الوقت الحالي، ونعلم ان هناك كثيرا من المنافسة من اللاعبين الكبار في المنطقة، وكل سوق تعمل فيه مجموعة زين لديه تحدياته الخاصة به، مبيناً وبالرغم من هذه الاجواء إلا أن هناك مجالات للنمو ما زالت موجودة، على سبيل المثال قطاع البيانات ونقل المعلومات، وقد استثمرت زين فيه عن طريق بناء شبكات الـLTE (السعودية - الكويت- البحرين).

وتابع بقوله «هذه النوعية من الخدمات تنتظرها عمليات نمو هائلة في أسواقنا، مثل العراق، فحتى الآن رخصتنا في العراق فقط 2G، نحن نأمل ان نحصل قريبا على

الجيل الثالث والجيل الرابع».

وكشف جيجنهايمر أن الاداء التشغيلي والمالي لمجموعة زين في وضع جيد للغاية، «فإذا ما نظرنا الى السنوات القليلة الماضية، فسنجد ان الشركة قامت بتوزيع ما بين 70 الى 90 في المئة من الارباح على المساهمين، ونتوقع استمرار التوصية بسياسة التوزيع هذه في السنوات القادمة، مع العلم ان سياسة توزيع الأرباح خاضعة لتوصيات مجلس الإدارة والجمعية العمومية للشركة.

وعن العناصر البشرية في المجموعة ومشاريع التطوير التي تقوم بها لتعزيز مهاراتها وخبراتها قال جيجنهايمر: «نحن نستثمر في هذا الاتجاه من اجل تطوير موظفينا، وهناك العديد من البرامج وورش العمل التي تفرز لنا قيادات شابة واعدة، فهدفنا هو توفير بيئة خصبة لموظفينا لمنحهم فرصة للإبداع والتفوق».

 عمليات «زين»

 وتطرق إلى عمليات شركات زين وقال «عملياتنا في الكويت من اهم الركائز الرئيسية للمجموعة، وهذا بالرغم من صغر السوق والمنافسة الشديدة، ولكننا ايضا لدينا اسواق اخرى كبيرة، فعملياتنا في العراق تنمو بصورة جيدة، وفي السودان نحقق نسب نمو جيدة وذلك بالرغم من بعض المشكلات التي نعاني منه بسبب تدهور العملة – ولكن حاليا العملة المحلية مستقرة، وفي السعودية قمنا بتغيرات كبيرة هناك، والآن نلمس تطورا نوعيا في مستوى الأداء».

ومضى في قوله «بشكل عام بدأت الامور تتجه نحو الأفضل في المملكة السعودية، وذلك بالتوازي مع عملياتنا الأخرى المنتشرة في المنطقة، فنحن نمضي الى الامام وسنستمر في تنمية ايراداتنا وربحيتنا».

الإدراج في العراق

أكد جيجنهايمر أن الخطوة التي تقوم بها المجموعة في الوقت الحالي وهي إدراج نسبة من أسهم شركة زين العراق في سوق العراق للأوراق المالية تأخرت لكن التأخير لم يكن من جانبنا، فهو يعود جزئيا الى القوانين واللوائح في العراق، فالأوضاع لم تكن مناسبة لعملية اكتتابات في هذه الفترة. وذكر في النهاية ان هذه الخطوة كانت تتطلب بعضا من الوقت، وحالياً الأمور بدأت تتحرك، وكانت احد اهم الخطوات مؤخراً بالنسبة لنا هي تأسيس شركة مساهمة مشتركة في العراق وقد تم الانتهاء منها، وتمت الموافقة عليها من قبل الجهات الحكومية حيث كانت هذه الخطوة اساسية لعملية الإدراج، لذلك نتوقع ان يتم الاكتتاب في النصف الاول من العام القادم.

السودان وتدهور العملة

قال جيجنهايمر إن عملياتنا في السودان تأثرت كثيرا بتدهور العملة في النصف الأول من العام - فإذا ما نظرنا الى النمو العضوي لعملياتنا بدون حساب العملة فسنجد اننا كمجموعة في الواقع قد حققنا نموا بنسبة 5 في المئة في النصف الاول من العام، وكان لدينا نمو معقول واعتقد اننا من الممكن ان نحقق افضل من ذلك لكننا تأثرنا بموضوع العملة وبالتحديد في السودان، ففي النصف الاول من العام الدخل تكلفنا ما قيمته 347 مليون دولار على الإيرادات و338 مليون دولار منها كانت في السودان.

وتابع «الآن يبدو ان العملة قد استقرت، إذ إنها انخفضت 51 في المئة خلال الاثنى عشر شهر الأخيرة، ونأمل ان السودان ستستقر سياسيا واقتصاديا ونتوقع انه بداية من الربع الرابع من العام لن نشهد اي تغيرات كبيرة في انخفاض العملة كما شهدنا في النصف الاول من العام.

نمو العملاء

استعرض جيجنهايمر بعض النواحي الإيجابية التي عززت من عمليات المجموعة في النصف الأول من العام الحالي وقال «عند النظر الى عدد المشتركين فلقد تمت اضافة 3 ملايين مشترك خلال العام الماضي، وأصبح  لدينا 44.4 مليون عميل بنمو 7 في المئة، وفي مجال نقل المعلومات حققنا نموا قويا في النصف الاول من العام بنسبة 19 في المئة، وهذا يعود إلى استثمارنا المكثف في مجالات نقل البيانات من الحزم العريضة، فمجال المعلومات ينمو بشكل كبير ونحن مستمرون في الاستثمار من اجل تنمية هذا القطاع والاستحواذ على اكبر نسبة نمو فيه.

تطور الأعمال في السعودية

كشف جيجنهايمر أن المجموعة حققت خطوات كبيرة في تعزيز كفاءة العمل في عملياتها في المملكة السعودية،  مبينا أن التغيرات الكبيرة التي أجرتها في الأشهر الأخيرة خاصة المتعلقة بعمليات التمويل، قد ساهمت في تعزيز المكانة المالية للشركة.

وأوضح بقوله «لقد أنهينا اعادة جدولة عقد المرابحة بقيمة 2.3 مليار دولار على المدى الطويل، ايضا اعدنا جدولة احد الديون بقيمة 600 مليون دولار، ومؤخرا وقعنا عقداً مع وزارة المالية لتأجيل المستحقات الحكومية المستحقة على الشركة والتي تصل إلى 800 مليون ريال سعودي في العام الواحد، لفترة سبع سنوات قادمة.

 وأفاد بقوله «وعلى المستوى الإداري والتشغيلي قمنا ببعض التغيرات في الادارة والتي كان منها تعيين رئيس تنفيذي جديد للشركة وهو من القيادات التنفيذية التي لها باع طويل في مجال خدمات لاتصالات المتنقلة في المنطقة.

 وتوقع جيجنهايمر أن تسهم هذه التغييرات في تحقيق انجاز جيد للشركة، فالمجموعة مستمرة في دعم ومؤازرة اعمالها، حيث مازال هناك فرص كبيرة للنمو في السوق السعودي، فنحن نتوقع نموا افضل وربحية اكبر في السنوات القادمة، الموضوع سيتطلب بعضا من الوقت من أجل تطوير زين السعودية حتى تحقق الربحية، ولكننا نتوقع تحقيق نموا بنسبة 15 الى 20 في المئة خلال الفترة المقبلة.

back to top