عبد الرضا باقر: أعمالي رسالة بصرية للجيل الحالي

نشر في 12-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-06-2013 | 00:01
يعرض أعماله في «غاليري المشرق»
يستلهم الفنان عبدالرضا باقر محتوى أعماله من حياة الكويت قديما، مؤكدا أن أعماله تتضمن رسالة بصرية للجيل الحالي تدفعه إلى استخلاص العبر من التاريخ.

افتتح الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب المهندس علي اليوحة المعرض التشكيلي للفنان عبدالرضا باقر مساء أمس الأول، في غاليري المشرق بمجمع غراند افنيوز، بحضور مجموعة من المهتمين بالفنون التشكيلية وعدد من الجمهور.

ويتضمن المعرض 21 عملا بأحجام منوعة، تجسد الرؤية الفنية لباقر ضمن معرضه الشخصي الخامس، إذ ينهل من الماضي أفكارا لأعماله، مجسداً عبر الانطباعية التأثيرية مشاهد منتقاة من الحياة القديمة في الكويت، فيرصد الحركة الاقتصادية في السوق مركزا على الشكل التجاري لتلك الفترة ناقلاً مكونات المشهد بكل تفاصيله البدائية، ويستعيد عبر مفردات أعماله بعض المهن المندثرة التي لم تعد رائجة بسبب التطور الذي طرأ على البلاد عقب اكتشاف البترول.

من جانبه، قال الفنان عبدالرضا باقر: «حاولت تقديم رسالة بصرية عبر أعمالي إلى الجيل الحالي، رغبة في إلقاء الضوء على شكل الحياة القديمة الذي لم يعرفوه، لذلك ركزت عبر معرضي على التكافل والوئام بين مكونات المجتمع عبر رصد مجموعة مشاهد منوعة لشكل الحياة القديمة، سواء في السوق أو في القهوة أو الشارع».

بناء وعمل

ويدرك الراصد لمحتوى المعرض جيدا تركيز باقر على رغبة العمل والبناء لدى المواطن الكويتي، فكل فرد يسير في اتجاه عمله، الكبير والصغير الرجل والمرأة، جلهم يتنافسون في حقل العمل والبناء منافسة شريفة بدافع العطاء والتطوير.

واكد باقر أن «محتوى المعرض يتضمن صورا لبعض اللحظات الجميلة، متمثلة في بناء سور الكويت الذي جسد أسمى معاني التفاني والتعاضد في خدمة الوطن، كما رصدت مشاهد تاريخية أيضاً لسنة الطبعة التي عانت منها الكويت وأثبتت صلابة الشعب الكويتي».

مشوار ممتد

وانتسب الفنان عبدالرضا باقر -من مواليد الكويت 1948- إلى جمعيات مهنية وروابط تشكيلية، فهو عضو الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، وعضو الرابطة الدولية للفنون بباريس، وعضو الاتحاد العام للفنانين التشكيليين العرب 1968-1990، وعضو فرقة المسرح العربي، وكذلك عضو رابطة الحرف اليدوية لقارة آسيا.

ويشير باقر إلى أنه قدم تجربة مغايرة في معرضه الخامس، مستلهما من الانطباعية التأثيرية أفكارا جميلة للماضي الجميل، إذ سبق أن خاض تجربة تجريدية، معبرا عن رؤاه الخاصة عبر تكوينات لونية جميلة.

مشاركات

وشارك باقر في معارض جماعية وفردية متنوعة، منها معارض الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية منذ عام 1968، ومعارض المتحف الوطني الجديد 1983، ومعرض السيدات الأميركيات، ومعرض جماعي في صالة بوشهري، ومهرجان الفنون الصغيرة مارس 2006، ومعرض مائيات كويتية مايو 2006، ومهرجان الكويت للإبداع التشكيلي فبراير 2007.

خارجيا، شارك باقر في معارض منوعة في بلدان عربية وأجنبية، منها لبنان والبحرين واليمن والعراق وتونس ومصر والجزائر وليبيا والسعودية والإمارات واليونان ويوغوسلافيا واليابان والهند وروسيا.

جوائز

وتنوعت الجوائز التي حصل عليها الفنان خلال مشواره التشكيلي، إذ حصل على تسع ميداليات ذهبية من معارض الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، والشراع الذهبي من معرضي الكويت السادس والسابع، وشهادة تقدير من المعرض العام الخامس عشر، وشهادة تقدير من معارض متنوعة في المغرب وليبيا وقطر.

وفاز بجائزة الجيل الأول بمعرض القرين الثقافي السابع للفن التشكيلي، وحصد جائزة معرض القرين 2002، وجائزة معرض 25 فبراير 2004، وجائزة مهرجان الربيع الخامس 2012، وله العديد من المقتنيات في الدوائر الحكومية والسفارات داخل الكويت وخارجها، كما عمل جداريات لبعض وزارات الدولة وبعض الشخصيات الكويتية والأجنبية.

back to top