العراق: انتقادات للقاء النجيفي قائدَ «فيلق القدس» في طهران

نشر في 17-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 17-09-2013 | 00:01
No Image Caption
الموصل: إفشال مخطط «القاعدة» لإعلان ولاية الجنوب
انتقدت عدة قوى سياسية عراقية أمس لقاء رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي بقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني خلال زيارته الأخيرة الى إيران.

واستنكرت «الجبهة العراقية للحوار الوطني» بزعامة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك أمس، لقاء النجيفي بسليماني، معتبرة أنه يشكل «خرقاً للأعراف الدبلوماسية وانتهاكا للسيادة العراقية واستخفافا بمشاعر ودماء العراقيين».

وقالت الجبهة في بيان إننا «باركنا زيارة النجيفي لتركيا وإيران لما لهاتين الدولتين من تأثير في المنطقة، وضرورة توثيق العلاقات معهما ورسم صور جديدة من التعاون بما يعزز السيادة العراقية أولاً»، وأضافت: «لطالما أكدنا على ضرورة إنهاء النفوذ الأجنبي على الساحة العراقية من أي جهة كانت والسعي لبناء أفضل العلاقات مع جميع دول الجوار بطابعها العربي وغير العربي»، معتبرة أن «لقاء النجيفي وسليماني خرق للأعراف والبروتوكولات الدبلوماسية وانتهاك للسيادة العراقية واستخفاف بمشاعر ودماء العراقيين التي سالت بأيادي المليشيات المرتبطة بفيلق القدس الذي يرأسه سليماني».

وأشارت الجبهة إلى أن «ما يحدث في محافظة ديالى من عمليات تهجير للعشائر العربية شاهد ودليل على تورط تلك المليشيات»، داعية رئيس مجلس النواب إلى «المحافظة على السيادة العراقية والدفاع عن دماء العراقيين ومواجهة المتسببين بإراقتها بدلا من زيارتهم وتبادل الود معهم».

الى ذلك، تمكّنت قوة من الجيش العراقي من قتل انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً قبيل تفجير نفسه على نقطة تفتيش في حي المالية وسط الموصل مركز محافظة نينوى. كما أعلن قائد الفرقة الثالثة للشرطة الاتحادية في نينوى مهدي الغراوي أمس، عن اعتقال قيادات في تنظيم دولة العراق الإسلامية وإفشال مخطط إعلان ولاية جنوب الموصل، بالإضافة الى اعتقال ثمانية أمراء بتنظيم القاعدة و426 مطلوباً غالبيتهم بتهم الإرهاب.

(بغداد- يو بي آي، د ب أ)

back to top