التميمي لـ الجريدة•: ليس عيباً التراجع عن الاستجواب

نشر في 12-02-2013 | 00:02
آخر تحديث 12-02-2013 | 00:02
No Image Caption
7 نواب يشكلون كتلة برلمانية جديدة باسم «المستقبل»
أعلن النائب عبدالله التميمي أن الاستجواب حق دستوري للنائب، ولا يتصور أن تكون هناك شخصانية في تقديم أي استجواب.
قال النائب عبدالله التميمي ان ممارسة النائب حقه الدستوري في المسألة السياسية أمر لا يختلف عليه، وليس عيبا أن يتقدم النائب باستجوابه ومن ثم يتراجع عنه، موضحا انه أجل استجوابه المعلن لوزير النفط هاني حسين بعد أن رأى عدم المواءمة السياسية بعد تقديم النائب حسين القلاف استجواب وزير المواصلات سالم الأذينة.

وقال التميمي لـ "الجريدة" ان تأجيل استجواب وزير النفط جاء لعدم شحن الجو السياسي، لافتا الى ان لكل نائب الحق في تقديم استجواب ولا يتصور ان يكون فيها نوع من الشخصانية، وان القرار الاخير في سحب الاستجواب للنائب ولا تأثر فيه بأي ضغوط اخرى.

وعن اعلان تشكيل كتلة "المستقبل" البرلمانية، بين التميمي ان هدف الكتلة نبذ الطرح الطائفي ودعم الوحدة الوطنية ومحاربة الفساد والدفع بعجلة التنمية في البلاد، موضحا أن اعضاء الكتلة سيعقدون اليوم مؤتمرا صحافيا الساعة 12 ظهرا في مجلس الامة لإعلانها بشكل رسمي.

كتلة جديدة

وكان سبعة نواب اعلنوا أمس تشكيل كتلة برلمانية جديدة اطلق عليها اسم كتلة المستقبل وتضم في عضويتها النواب صالح عاشور واحمد المليفي ويعقوب الصالح ونواف الفزيع وخليل الصالح وعبدالله التميمي وهشام البغلي.

وجاء في سياق أن الكتلة وطنية مقصدها تحقيق اصول الممارسة البرلمانية من اجل تنمية دولة الكويت، وتعمل على استقطاب الجميع لتحقيق العدالة والمساواة وبما يتوافق مع رؤى الكتلة، وتعمل على تحقيق:

التنمية الشاملة وترسيخ الديمقراطية والعدالة والمساواة والقيم الاخلاقية الفاضلة وضمان الحريات والشفافية للإصلاح والبعد عن الطرح الطائفي والقبلي واي طرح من شأنه المساس بوحدة المجتمع وعناصر تكوينه.

وأما القواعد التي تحكم اعمال الكتلة فهي: تجتمع الكتلة مرة واحدة كل اسبوعين على الاقل ويجوز دعوتها للاجتماع كلما دعت الحاجة للاجتماع، وتعمل الكتلة قدر الامكان على توحيد مواقف اعضائها بالنسبة للقضايا المطروحة على المجلس وفي الساحات السياسية، وبالنسبة للاستجوابات في حالة رغبة اي عضو من اعضاء الكتلة تقديم استجواب او المشاركة في تقديمه يتم طرح الموضوع على اعضاء الكتلة للنقاش والاتفاق على تبني الاستجواب من عدمه. من غير اخلال بحق العضو في مخالفة رأي اعضاء الكتلة دون اي التزام عليها، وبالنسبة للاستجوابات التي تقدم من اعضاء خارج الكتلة تتم مناقشة الاستجواب ومحاوره من اعضاء الكتلة لاتخاذ موقف موحد قبله دون ان يخل ذلك بحق اي عضو من اعضاء الكتلة في اتخاذ موقف مغاير لاعضاء الكتلة.

5- تتخذ قرارات الكتلة باغلبية اعضاء الكتلة الحاضرين، ولا يكون الاجتماع صحيحا الا بحضور اغلبية اعضاء الكتلة.

وجاء من القواعد أن للعضو الذي يرغب في تبني اعضاء الكتلة لاقتراح قانون او طلب مناقشة يسعى لتقديمه ان يعرض ذلك على الكتلة لمناقشته واتخاذ موقف بشأنه، ويكون للكتلة ناطق رسمي ومنسق عام يتم اختيارهما من اعضائها لدور انعقاد واحد، ويجوز قبول انضمام اي عضو من اعضاء المجلس للكتلة وتعرض رغبته على الكتلة ويتم قبول انضمامه باغلبية الاعضاء الذين تتكون منهم الكتلة، وان يجوز للكتلة فصل اي عضو من اعضائها يخالف غاياتها او يمارس اي فعل يخل بالقسم الذي اقسمه وفقا للدستور ويتخذ القرار باغلبية الاعضاء الذين تتكون منهم الكتلة بعد سماع رأي العضو المخالف.

back to top