«فضّ اشتباك»... قصص من المجتمع المصري بعد الثورة

نشر في 20-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 20-06-2013 | 00:01
فلتان، تزايد تجارة المخدرات، فساد... وغيرها من أمور تسيطر على المجتمع المصري بعد الثورة، ما دفع المؤلف والمخرج حازم متولي إلى طرح الصوت عالياً في مسلسل {فض اشتباك}، الذي يُصوّر راهناً، مذكّراً بأهداف الثورة الرئيسة.
{فض اشتباك} قصة وسيناريو حازم متولي حواره، إخراج أحمد نور، إنتاج شركة {راديو وان}، وبطولة: أحمد صفوت، سناء يوسف، إيناس كامل، إيهاب فهمي، شريف باهر، طارق عبدالعزيز، أحمد ماهر، ريهام نبيل، وإيهاب فهمي، ومجموعة من الممثلين الشباب. التصوير جار على قدم وساق للانتهاء منه قبل عرضه على شاشة رمضان، في هذا الإطار يستعد فريق العمل للسفر إلى رومانيا لتصوير المشاهد الخارجية.

عيوب المجتمع

يجسد أحمد صفوت شخصية عمر سلطان، ضابط شرطة يشغل منصب رئيس مباحث قسم روض الفرج (إحدى المناطق الشعبية في القاهرة)، ويتصدى لعمليات تهريب المخدرات التي ازدادت بعد الثورة بسبب استغلال تجار المخدرات عدم الاستقرار لتكثيف نشاطهم، ويصر على استكمال مهامه على رغم العقبات التي يواجهها ونظرة المجتمع إلى رجل الشرطة بعد الثورة، إلى أن يصاب، في إحدى المرات، بطلق ناري فتتحول حياته.

يعزو صفوت حماسته للمسلسل إلى الصورة التي يظهرها عن المجتمع المصري بعد الثورة، إذ يرصد التغيرات التي حدثت والعيوب التي طرأت بهدف إيجاد حلول لها، خصوصاً أن الهدف من الثورة كان تحسين حال المجتمع، لكن للأسف سيطرت صفات سيئة مع التغيرات التي طرأت على المجتمع.

بدورها، تؤدي إيناس كامل دور علياء شقيقة الضابط عمر، وهي مهندسة تركز في عملها فتنجح وتتفوق في تخصصها، مع أنها من أسرة ميسورة الحال وليست بحاجة إلى العمل لأجل المال، ما يزيدها قوة ويمنحها طاقة للعمل بحرية، وتنشأ قصة حب بينها وبين أحد زملائها تدور أحداثها في إطار رومنسي.

بررت إيناس حماستها للمسلسل بتعدد الخطوط الدرامية الموجودة فيه والتي تجمع بين الحركة والرومنسية والدراما الاجتماعية، لافتة إلى أن من الصعب العثور على نص درامي يدمج بين هذه الخطوط.

من جهته، يجسد فراس سعيد شخصية كامل، مهندس ديكور متفوّق في مهنته، يمتاز بدقة في العمل والتزام بمواعيد تسليمه ويحاول التقرب من علياء، إلى أن يحدث موقف يغير مسار حياته.

يؤكد فراس أن شخصية المهندس كامل ستقدمه بشكل مغاير عن الشخصيات التي سبق أن قدّمها.

مافيا واستغلال

تجسد ريهام نبيل دور دنيا، فتاة تدرس الأدب الإنكليزي في الجامعة الأميركية في القاهرة وترتبط بعلاقة زمالة مع خالد، شقيق الضابط عمر الذي يقع في حبها لكنها لا تبادله الشعور نفسه وتعتبره مجرد زميل لها وتصارحه بذلك بطريقة غير مباشرة أكثر من مرة.

تشير ريهام إلى أنها تجد صعوبة في أداء مشاهد الحركة وتلك التي يتخللها رقص، وهي تتدرب عليها في الأوبرا، قبل تصويرها، لتؤديها بشكل جيد مؤكدة أن المسلسل سيكون نقلة في مسيرتها الفنية.

يؤدي خالد حلمي دور أدهم، زعيم المافيا في مصر والفنان السوري نضال نجم دور زعيم المافيا في الخارج، ويسعيان إلى إدخال شحنات من المخدرات إلى مصر، فيواجههما الضابط عمر ويتعقّبهما خارج مصر، وتحدث مواجهات بينهم في شوارع أوروبا. تساعد مريم (ريم مصطفى) عمر في مهمته بعدما يتعرف إليها خلال وجوده في الخارج.

أما أحمد ماهر فيؤدي دور أحد رجال الأعمال الفاسدين الذي يدخل ابنه إلى كلية الشرطة ليستغله في الدفاع عن مصالحه، فيصبح مثالا للضابط الفاسد الذي يحاول استغلال وظيفته في تحقيق عائد مادي من دون النظر إلى مصلحة المواطنين والدور الذي يفترض أن يقوم به.

أخيراً يجسد إيهاب فهمي شخصية مديح، أحد كبار قبائل سيناء، يتوسط بين الأمن والقبائل. وتجسد سناء يوسف شخصيّة فنانة تشكيلية لها دور محوري في الأحداث.

back to top