دوري السلة في أكتوبر

نشر في 13-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 13-06-2013 | 00:01
No Image Caption
علمت "الجريدة" أن اتحاد كرة السلة قرر تحديد السادس من أكتوبر المقبل موعداً لانطلاق الدوري العام لكرة السلة، على أن تنطلق أيضاً منافسات المراحل السنية في نفس الأسبوع.

وكالعادة ستكون مباريات الدوري العام في يومي الأحد والأربعاء حسب الاتفاق بين اتحادي السلة والطائرة، لضمان عدم تضارب مواعيد إقامة المباريات على الصالات.

ولن يقوم الاتحاد بإصدار الجداول الخاصة بالدوري في الفترة الحالية، حتى يتأكد من صلاحية صالات الأندية بكتاب رسمي من اللجنة الفنية المخولة اعتماد صلاحية الصالات من عدمها.  

ويعاني الاتحاد ندرة في الصالات بعد أن تلقى كتاباً من نادي القادسية يعتذر فيه عن إقامة أي مباراة على صالة فجحان هلال المطيري، لوجود أعمال صيانة تنتهي في ديسمبر المقبل، كما لن تعتمد اللجنة الفنية صالات ناديي الشباب والصليبيخات، لعدم جاهزيتهما بالشكل اللائق، والعمل على ملاحظات اللجنة الفنية.

نظام الدوري

ورغم رغبة أعضاء لجنة المسابقات بالإجماع في تغيير نظام الدوري من الدمج إلى الدرجتين، لاقتناعهم بفشل نظام الدمج وقضائه على المنافسة والإثارة، وتسببه في قلة الدخل المالي على الاتحاد لعدم نقل التلفزيون مباريات الدمج، فإن استمراره في الموسم القادم يلوح في الأفق بعد الكتب التي أرسلتها الأندية تعارض فيها تغيير نظام الدوري.

يذكر أن الاتحاد لم يعتمد بعد شكل الدوري وأدرجه على جدول أعمال اجتماعه المقبل برغبة من بعض الأعضاء المؤيدين للدرجتين، لطرحه للتصويت داخل مجلس الإدارة، الذي من المرجح أن يصب في مصلحة الدمج، إذ تؤكد كل المؤشرات أن أغلبية الأعضاء، حتى ممن يؤيد الدرجتين، لا تؤيد الدخول في صراع مع الأندية، على اعتبار أن الجمعية العمومية هي ما تنصب الاتحاد، ومن غير المصلحة الدخول معها في صراع.

وتتجه النيه داخل الاتحاد إلى اعتماد نظام الدمج بشكل جديد بحيث يشتمل على دوري سداسي أو خماسي في نهاية الأقسام الثلاثة، على أن تلعب الـ5 فرق أو الـ6 من ثلاثة أدوار لتحديد البطل.

تسجيل المحترفين

وفي ما يخص تسجيل المحترفين، يتجه الاتحاد أيضاً إلى الإبقاء على النظام السابق بفتح باب التسجيل والتغيير طوال الموسم، حتى لا يتعرض لبعض الإحراجات في المستقبل في حال رغب أي ناد في تغيير محترفه لإصابته أو حتى تواضع مستواه، بيد أن الطرف الآخر في الاتحاد يؤيد الالتزام بفترتي تسجيل وتغيير للمحترفين، مع السماح فقط بفتح التسجيل للمحترف الذي يسقط في فحص المنشطات الموثق من اللجنة الأولمبية، لأن ذلك الأمر خارج على الإرادة.

المشاركات الخارجية

وفي سياق متصل، تتجه النية لدى لجنة المسابقات إلى إضافة بند على لائحتها بعدم السماح لأي ناد لا يكون بطلاً للدوري أو الكأس بمراسلة الاتحادات القارية والإقليمية باستضافة أي بطولة، لضمان عدم تكرار الصراع الذي حصل في نهاية الموسم المنصرم من إبداء ثلاثة أندية رغبتها في استضافة البطولة العربية لم يكن أي منها ممثلاً للاتحاد في المشاركة في البطولة، على اعتبار أن الساحل هو بطل الكأس وممثل للسلة الكويتية في البطولة.

back to top