العراق: الخلافات تؤجل تعديل قانون الانتخابات

نشر في 04-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 04-10-2013 | 00:01
No Image Caption
المالكي يدعو إلى تعاون دولي وإقليمي مع بغداد في مواجهة الإرهاب
أجلت خلافات الكتل السياسية في البرلمان العراقي التصويت على قانون الانتخابات إلى يوم الاثنين المقبل. وقال مقرر البرلمان النائب عن التيار الصدري حاكم الزاملي أمس، إن «تأجيل التصويت جاء بسبب خلافات الكتل السياسية بشأن القانون». وهددت كتلة التيار الصدري النيابية بـ»كشف الكتل السياسية وأسماء النواب الذين يعرقلون إقرار قانون الانتخابات».

في السياق، أفاد مصدر برلماني أمس، أن القيادي في التحالف الكردستاني فؤاد معصوم طالب بتأجيل التصويت على قانون الانتخابات، مشيراً إلى أن الأكراد يطالبون بزيادة عدد المقاعد التعويضية التي كانت أحد أسباب الخلاف، التي شملت آلية احتساب أصوات الناخبين.

على صعيد آخر، أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حاجة بلاده إلى تعاون دولي وإقليمي لملاحقة الإرهاب الذي سلب الأمن وأضرّ بالسلام الدولي وخلق مناخات خطيرة على أمن العالم.

وقال المالكي خلال كلمته الأسبوعية مساء أمس الأول، إن» الإرهاب استفاد من الانقسامات الدولية وبالذات الانقسامات التي تعيشها المنطقة العربية والإسلامية، هذه التي صنعت فجوة خطيرة عشعش فيها الإرهاب والإرهابيون وانتعشت فيها كلمة الإرهاب، وعدم وجود التعاون الجاد البناء داخل البلد الواحد وبين الدول والبلدان المتضررة من آفة الإرهاب»، مؤكدا أن «هذا التعاون وبشكل ملحوظ، قد تعطل على خلفيات وحسابات كلها خاطئة، كل هذه الحسابات لا تعطي ثمارا في مواجهة الإرهاب إن كانت حسابات طائفية أو حسابات إقليمية أو سياسية أو صراعات اقتصادية».

وقال المالكي إن «العراق على استعداد مع كل دول العالم التي تحمل همّ السلام العالمي والأمن الدولي للتعاون والمواجهة بأقصى درجات القوة والتصدي للإرهابيين الذين يريدون أن يعمموا كل العمليات الإرهابية والقتل على خلفية تكفيرية».

إلى ذلك، قتل خمسة أشخاص وجرح 15 في هجمات متفرقة في العراق أمس. وقد هزت مساء أمس الأول، سلسلة انفجارات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة عدة أحياء في العاصمة العراقية بغداد مخلفة عشرة قتلى و35 جريحا.

(بغداد - يو بي آي، كونا)

back to top