«الصحة»: تخفيض نسبة ربح الأدوية والمكملات الغذائية إلى 45%

نشر في 25-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-03-2013 | 00:01
No Image Caption
المبارك يرعى مؤتمر الشلل الدماغي «هم أملنا... لهم دعمنا» اليوم
أصدر وزير الصحة د. محمد الهيفي قرارا وزاريا قضى بتطبيق واعتماد تحديد نسبة الربح المسموح من بيع الأدوية والمستحضرات والمكملات الغذائية المتداولة في دولة الكويت بـ 45 في المئة من تكلفة الاستيراد.

وجاء في القرار أن توزع نسبة الربح بالتساوي بين الوكيل المحلي والصيدلية وتشمل هذه النسبة جميع المصاريف الإدارية لكليهما، والتي تأتي تماشيا مع توصيات مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي. كما ألزم القرار بأن يتم نشر الاعتماد في الجريدة الرسمية، كما  سيتم تعميم هذا القرار على جميع الصيدليات الأهلية، على أن تقوم الوزارة بالتأكد من الالتزام به وتطبيقه .

يشار إلى أن النسبة الربحية السابقة في سنة 1986 كانت 70%، وتم تخفيضها إلى 50% عام 2011 حتى بلغت نسبة تخفيض الربح إلى 45 في المئة.

في سياق منفصل، غادر وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية د.عمر السيد عمر إلى  أبوظبي للمشاركة في اجتماع المكتب التنفيذي التابع لدول مجلس التعاون الخليجي الخاص بتوحيد التسعيرة الموحدة، حيث يستكمل الاجتماع سلسلة الاجتماعات السابقة في هذا الشأن بناء على قرار وزراء الصحة لدول الخليج العربي لتوحيد سعر الدواء واصل الميناء بين دول المجلس التعاون الخليجي، والتي سوف تخفض من قيمة شراء الدواء على مستوى دول المجلس جميعها.

الشلل الدماغي

وفي موضوع منفصل، وتحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك تنطلق اليوم الاثنين فعاليات مؤتمر الشلل الدماغي، تحت شعار «هم أملنا... لهم دعمنا» الذي تنظمه الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين على مدى ثلاثة أيام في مقر الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية في جنوب السرة.

وقالت رئيسة مجلس إدارة الجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين رحاب بورسلي في مؤتمر صحافي عقد أمس إن المؤتمر يهدف إلى دعم الأشخاص من ذوي الإعاقة داخل المجتمع، ومساندتهم على الاندماج في الحياة الاجتماعية والعملية لتحقيق التطور المنشود لهم، لافتة إلى أن المؤتمر يناقش العديد من الأمور الخاصة بالشلل الدماغي وعوارضه في كل مرحلة والتجارب العلمية الناجحة لعلاجه، وكذلك حقوق وواجبات المرضى، بالإضافة إلى التحديات التي تواجههم، كما يتضمن العديد من الجلسات وورش العمل.

وأضافت أن المؤتمر يستضيف عددا كبيرا من الأطباء المتخصصين من الهند وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وتونس ومصر وسيناقش كل ما يختص بإعاقة الشلل الدماغي.

بدوره، أشاد المدير العام للجمعية الكويتية لأولياء أمور المعاقين داوود الحمود باللجنة المنظمة والعلمية للمؤتمر الذي سيعقد على مدى 3 أيام والتي تكاملت في أدائها حيث تنوعت من عدة خبرات من وزارات الصحة، والشؤون، والإعلام، وأعضاء من جمعية أولياء أمور المعاقين، مشيرا إلى أن المؤتمر يتضمن الكثير من الأمور الهامة لأولياء أمور المعاقين لافتاً إلى إقامة ورش تأهيلية تدريبية يقوم خلالها طبيب متخصص بتدريب أولياء الأمور المرضى على كيفية مواجهة إعاقة الشلل الدماغي من خلال العلاج والتغذية والتخاطب والنطق وهي الأمور التي يحتاجها أولياء الأمور في تعاملهم مع أبنائهم من مرضى الشلل الدماغي.

back to top