ثقافة ما بعد الثورة

نشر في 13-01-2013
آخر تحديث 13-01-2013 | 00:01
 آدم يوسف ليس جديداً الحديث عن سلبية الثقافة في مواجهة ديناميكية الحدث السياسي، والتغيير السريع الذي يطرأ على الأوطان العربية، في ظل ما يعرف بالربيع العربي، وإذ إننا لم ننتقل بعد إلى حالة وصفية تامة «لما بعد الربيع العربي» فهذا الربيع /الخريف/ الشتاء، مازال مستمرا، وربما هو الآن أكثر دموية من أي وقت مضى، بل إن حديثا يدور الآن خلف الكواليس، عن تقسيمات جغرافية جديدة، وتحالفات سياسية للإبقاء على هذا النظام السياسي أو ذاك.

بين هذا وذاك يطرأ سؤال بشأن الوضع الثقافي، في الأوطان التي شهدت حراكا سياسيا ثوريا، وانتهت إلى تغيير أنظمة الحكم فيها، وبالنظر إلى الوضع في تونس، وهي الدولة الأكثر سلمية في حراكها الثوري، والأقل من حيث الخسائر البشرية، نجد أن كثيرا من المثقفين غير راضين عما آلت إليه الأوضاع الثقافية في ظل بقاء حزب النهضة الحاكم، فالمثقفون، وبعد أن شعروا لأول مرة من التحرر من رتقة نظام الحزب الواحد، وبعد أن خرج المثقفون من عباءة الأحزاب السياسية نجد أن حزب النهضة ذاته لم يول اهتماماً للشأن الثقافي، وأصبح الأدباء يشعرون بحالة تشبه الضياع.

أما في مصر، وهي محط الأنظار بالنسبة إلى الحدث الثقافي العربي، فعلى مدى عقود متتالية، أصبح الوضع الثقافي أكثر تعقيدا، وسوداوية، فنجوم السينما والمسرح، ملاحقون بقضايا «حسبة» ترتدي الثوب الأمني، بل إن بعضهم أصبح يفكر جدية بالهجرة خارج مصر، أو الانزواء في ركن بعيد ومنعزل. هذا في الوقت الذي يعقد فيه حزب النور السلفي مثلا ندوة ثقافية للحديث عن أن كلمة «الثقافة» كانت مختطفة لعقود كثيرة، ويجب أن يعود هذا المصطلح إلى عامة الشعب، والمقصود هنا طبعا تسيّد التيارات اليسارية والليبرالية للمشهد الثقافي المصري عدة عقود.

في هذه الفسيفساء الثقافية، والجدل الذي يدور في وسائل الإعلام المصرية بين أعضاء هذه التيارات أو تلك، يبدو أن المسرحيين هم الأكثر تضررا، وحماة الآثار والعاملين في المجال السياحي جملة، ومن أغرب ما سمعنا في هذا الإطار الدعوة إلى هدم أبو الهول، وبقية التماثيل، وهي صادرة عن أحد شيوخ السلفية الجهادية.

قد لا تكون مثل هذه الدعوات جادة بما فيه الكفاية للتباحث بشأنها، وهي مثار سخرية في الآن ذاته، إلا أن المؤكد وجود هذه الشرائح في المجتمع المصري، وتغلغلها في البنية الثقافية والاجتماعية، وأصبح لهؤلاء المتشددين صحف وقنوات إعلامية ناطقة بلسانهم، وهو ما يزيد من حدّة الصدام، ويعمّق الرؤى المختلفة بين عامة الناس، كنتيجة طبيعية لحالة الاستقطاب السياسي والاجتماعي.

أما بالنسبة إلى اتحادات الكتاب العربية فالوضع ليس أفضل حالا، إذ إن الفرقة السياسية أخذت مداها، وهو ما يظهر بجلاء بين الكتّاب السوريين، الذين اختلفوا، وافترقوا إلى اتحادات متعددة بمسميات مختلفة، وبعضها في المهجر، كما هي الحال مع «اتحاد كتاب سورية الأحرار» الذي أنشئ مؤخرا في الكويت، واحتضنته رابطة الأدباء برئاسة الأكاديمي وعالم اللغة السوري د. محمد حسان الطيان.

وأما أدب ما بعد الثورة، أو المواكب لها، فإنه يحتاج الى مزيد من الوقت لترسيخ جذوره، وإجراء عملية «غربلة» ودراسته بتروٍ أكثر، بعد أن اتضح أن كثيرا من النصوص الصادرة عن هذه المرحلة تدخل في إطار الانفعالية الآنية، وتفتقر إلى النضج الأدبي المطلوب، كما أنه لم ينتج عن كتابات هذه المرحلة أدب ذو سمات محددة بعد، أو لعله لم يحن الوقت لاكتشاف هذه السمات.

back to top