العراق: بدء التحالفات الانتخابية مبكراً

نشر في 09-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 09-07-2013 | 00:01
18 قتيلاً في هجمات متفرقة في بغداد وتكريت والحلة
يبدو أن قطار التحالفات بين الكتل السياسية في العراق انطلق مبكرا من أجل الانتخابات البرلمانية المقبلة مطلع العام المقبل.

وكشفت كتلة الأحرار البرلمانية، التابعة للتيار الصدري أمس، عن البدء مع المجلس الأعلى الإسلامي، الذي يتزعمه عمار الحكيم، بالتحضيرات القانونية والتنظيمية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة خلال تحالف واحد.

وقال القيادي في كتلة الأحرار النائب بهاء الأعرجي، عقب لقائه مع وفد من الهيئة السياسية للتيار الصدري بالحكيم، وعدد من القياديين في المجلس، إن "اللقاء تضمن بحث التحضيرات القانونية والتنظيمية للانتخابات البرلمانية المقبلة في عام 2014".

وبين الأعرجي ان "التحضيرات القانونية تمثلت برفضنا نظام القائمة المغلقة في الانتخابات المقبلة، وهو أيضا أمر رفضته المرجعية الدينية والشعب العراقي، وهذا ما يتبناه التيار الصدري والمجلس الأعلى"، لافتا الى أن التحضيرات التنظيمية تتمثل بأن "يبقى هذا التحالف مستمرا لتحقيق أهداف الناخب العراقي، خاصة في المحافظات التي فيها جماهير كبيرة للتيار الصدري والمجلس الأعلى الإسلامي".

في السياق، أعلن محافظ نينوى أثيل النجيفي أمس تحالف الحركة الأيزيدية للإصلاح والتقدم مع قائمة متحدون التي يتزعمها في مجلس محافظة نينوى، مؤكدا "سعي متحدون لتقوية الكتلة العربية لأخذ دورها بما يتناسب مع حجم جماهيرها ولملمة الشتات الذي أصابهم في الحملة الانتخابية".

على صعيد آخر، قتل 18 شخصا بينهم ستة من عائلة واحدة، وخمسة شبان كانوا يلعبون كرة القدم في هجمات متفرقة في العراق أمس الأول وأمس. وقال مصدر رفيع في وزارة الداخلية إن خمسة شبان على الأقل قتلوا لدى انفجار عبوة ناسفة داخل مجمع رياضي في المدائن جنوب بغداد أمس.

وعلى الطريق السريع قرب تكريت شمال بغداد، هاجم مسلحون مجهولون فجر أمس، نقطة تفتيش لقوات الصحوة ما أدى الى مقتل ثلاثة من عناصر هذه القوات ومسلحين اثنين.

وجاء هذان الهجومان بعد ساعات من قيام مسلحين مجهولين بقتل شرطي وخمسة من أفراد عائلته كانوا في طريق عودتهم من حفل زفاف شمال مدينة الحلة مساء أمس الأول.

(بغداد - يو بي آي، كونا)

back to top