مشرّف يعود إلى باكستان لـ «إنقاذها من الإرهاب»

نشر في 25-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 25-03-2013 | 00:01
No Image Caption
اختيار خوسو رئيساً لحكومة تصريف الأعمال الباكستانية
بعد أكثر من أربع سنوات قضاها في المنفى، وفي أجواء متوترة لأن حركة "طالبان" توعدت بقتله، عاد الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف أمس إلى باكستان، بنيّة الترشح للانتخابات العامة المقررة في 11 مايو القادم والعمل على "إنقاذها من الإرهاب".

ووصلت الطائرة التي أقلعت من دبي وعلى متنها الرئيس السابق الذي حكم باكستان منذ انقلاب 1999 حتى 2008، إلى كراتشي قبيل الساعة واحدة ظهراً بالتوقيت المحلي.

ووصل الرئيس الذي ارتدى بالمناسبة قميصاً طويلاً أبيض تقليدياً مع عشرات من أنصاره الذين كانوا يرددون خلال الرحلة الجوية العادية "العمر الطويل لمشرف".

ولم يخف مشرف (69 سنة) سروره بالعودة ونشر على حسابه على "تويتر" و"فيسبوك" صوراً التُقطت لدى صعوده إلى الطائرة وأخرى وهو جالس فيها.

وقال مشرف قبل صعوده إلى الطائرة في دبي: "لا أشعر بالتوتر لكني قلق لبعض الأمور الغامضة" المرتبطة بـ"الإرهاب والتطرف والإجراءات القضائية" (الجارية ضده) و"الانتخابات".

وصرح لمجلة "در شبيغل" الألمانية انه "ينوي "تحرير" باكستان من الإرهاب الذي يدميها منذ سنوات.

وأعلنت حركة طالبان الباكستانية الموالية لتنظيم "القاعدة" أمس الأول، أنها "أعدت كومندوس من انتحاريين خصوصاً لقتل مشرف".

في غضون ذلك، اختارت لجنة الانتخابات الباكستانية أمس، القاضي السابق للمحكمة العليا في بلوشستان هزر خان خوسو رئيساً لحكومة تصريف الأعمال في البلاد.

ونقلت وسائل إعلام باكستانية عن رئيس اللجنة فخر الدين إبراهيم إعلانه في مؤتمر صحافي اختيار خوسو الذي رشحه حزب الشعب الباكستاني، رئيساً لحكومة تصريف الأعمال التي ستتولى شؤون البلاد لحين إجراء الانتخابات العامة.

وكانت اللجنة عقدت جلستين سابقتين بعد فشل اللجنة البرلمانية باختيار رئيس لحكومة تصريف الأعمال.

من جهة ثانية، قتُل 17 جندياً باكستانياً بهجوم انتحاري استهدف حاجزاً أمنياً في منطقة شمال وزيرستان القبلية، شمال غرب باكستان.

وذكرت قناة (سماء) الباكستانية، أن انتحارياً فجر نفسه بسيارة مفخخة عند حاجز لقوات الأمن على طريق ميرالي ميرانشاه في وقت متأخر من ليل أمس الأول.

(إسلام آباد ـــــ أ ف ب، رويترز، يو بي آي)

back to top