«التربية»: صرف المتبقي من الأثر الرجعي للكادر مع رواتب مايو

نشر في 06-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-04-2013 | 00:01
• طالبت «المالية» بتعزيز ميزانيتها بـ 5 ملايين دينار
• صرف «الممتازة» للعام الماضي خلال الصيف
تعمل وزارة التربية على الانتهاء من صرف ما تبقى من الأثر الرجعي للمعلمين والمعلمات، الذين لم يتم صرفه لهم، وذلك من خلال طلبها من وزارة المالية تعزيز الميزانية بـ5 ملايين دينار.

علمت «الجريدة» من مصادرها في وزارة التربية أن الإدارة المالية بحاجة إلى مبلغ 5 ملايين دينار، للانتهاء من صرف المتبقي من الأثر الرجعي لكادر المعلمين، الذين يقرب عددهم نحو 25 ألف معلم ومعلمة، لعدم ورود القرارات الإدارية الخاصة بهم قبل انتهاء الميزانية السنوية للعام المالي الماضي والمنتهي في 31 مارس الماضي.

وقالت المصادر إن وزارة التربية خاطبت وزارة المالية بشأن توفير تعزيز مبلغ الـ5 ملايين دينار للقيام بصرف المبالغ المالية للأثر الرجعي لهؤلاء المعلمين والمعلمات، مشيرة إلى أنه في حال تم توفير التعزيز قبل نهاية ابريل الجاري، فإن الإدارة المالية ستصرف المبالغ مع رواتب مايو المقبل.

وأضافت المصادر أن عدد المعلمين المستحقين للأثر الرجعي الذين لم يصرف لهم حتى الآن يقارب 25 ألف معلم ومعلمة، منوهة إلى انه في حال عدم توفير تعزيز للميزانية في ابريل، فإن «التربية» لن تصرف الأثر الرجعي قبل رواتب سبتمبر المقبل لتعذر الصرف دون وجود المخصصات المالية.

يذكر أن قانون كادر المعلمين الجديد الخاص بمنح بدلات ومكافآت لأعضاء الهيئة التعليمية للكويتيين العاملين صدر بتشريع بعد إقراره من مجلس الأمة في عام 2011، رغم معارضة الحكومة وتبني وزير التربية آنذاك أحمد المليفي مشروع ما يسمى بـ»البونص»، الذي يعتمد بحسب قول المليفي على مبدأ الموازنة بين العطاء والمبلغ المخصص للمعلم، بينما خصص قانون الكادر الجديد مكافأة المستوى الوظيفي، وبدل الإشراف للوظائف الإشرافية والتوجيه، ومكافآت تشجيعية ومكافآت مؤهل علمي مبلغ 200 دينار لحملة الماجستير و400 دينار لحملة الدكتوراه، وكذلك تعديل قيمة مكافأة الأعمال الممتازة التي تمنح مقابل الخدمات الممتازة لأعضاء الهيئة التعليمية لتكون 1500 دينار سنوياً.

الأعمال الممتازة

من جانب آخر، كشفت مصادر مطلعة من القطاع الإداري أن القطاع يعمل على الانتهاء من إجراءات صرف مكافآت الأعمال الممتازة للعام الدراسي الماضي 2012/2011 والتي لم تصرف حتى الآن، موضحة أن عدد المستحقين حوالي 22 ألفا من معلمين وإداريين سيتم تحويل استماراتهم إلى القطاع المالي للمباشرة في عملية الصرف منتصف مايو المقبل.

وذكرت المصادر أن الوزارة رصدت مبلغ 7 ملايين دينار لمكافآت الأعمال الممتازة، منوهة إلى أنه من المتوقع أن ينهي القطاع المالي صرف المكافآت للمستحقين خلال أشهر الصيف.

back to top