الأزهر يطالب إيران باحترام حسن الجوار

نشر في 11-01-2013 | 00:02
آخر تحديث 11-01-2013 | 00:02
No Image Caption
مرسي يدعو نجاد إلى القمة الإسلامية
استقبل الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب أمس، وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي، حيث شدّد على ضرورة احترام طهران "تقاليد حسن الجوار في منطقة الخليج".

وطلب الطيب من صالحي أن ينقل إلى القادة في طهران "رفض الأزهر التام للتدخل في شؤون مملكة البحرين، ومحاولات الاختراق الشيعي للمجتمعات السنية".

وأبلغ الطيب رفض الأزهر "فقدان السُّنة في إيران لحقوقهم الأساسية كمواطنين إيرانيين، طبقاً للحقوق المقررة للأقليات في الشريعة الإسلامية وفي سائر القوانين الدولية". وطالب بضرورة أن "تصدر فتاوى من المرجعيات الكبرى في قُم وغيرها بتحريم صريح حاسم لسب أم المؤمنين السيدة عائشة والخلفاء الثلاثة والصحابة".

من ناحية أخرى، استقبل الرئيس المصري محمد مرسي أمس، وزير الخارجية الإيراني وحمّله دعوة إلى نظيره محمود أحمدي نجاد لزيارة القاهرة الشهر المقبل لحضور "القمة الإسلامية".

وقال وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الإيراني، إن "حل الأزمة السورية يجب أن يكون سورياً، ويجب تجنيب الشعب السوري المزيد من الخسائر"، بينما قال صالحي: "أكدنا أنه يجب على أيّ حكومة بما فيها الحكومة السورية تلبية مطالب شعبها".

back to top