كيف تحمي هاتف الآندرويد من الاختراق؟

نشر في 03-07-2013 | 00:02
آخر تحديث 03-07-2013 | 00:02
No Image Caption
العديد من الخبراء اعترفوا أن نظام آندرويد لا يعتبر الأكثر شعبية في العالم، ولكنه أيضاً منصة قابلة للاختراق، حيث يمكن اعتماد بعض الثغرات في النظام للتحكم في الجهاز، ويصبح بإمكان المخترق أن يفعل ما يريد بالجهاز المخترق، سواء من خلال إرسال الرسائل النصية، بما في ذلك على أرقام تتطلب دفع مبالغ نقدية، أو التجسس على المعلومات التي يتم إرسالها، أو حتى سرقة معلومات بطاقات الائتمان. ولتفادي كل ذلك يمكنك اعتماد بعض الخطوات التي تحمي جهازك.

لحماية معلوماتك على الهاتف الذكي استخدم برامج الحماية من الفيروسات. فالهاتف عملياً يحدد تعاملات شخص بعينه، مما يعني أن المعلومات الموجودة عليه تعتبر خاصة جداً، ما يجعله هدفاً للمخترقين للحصول على معلومات مثل قائمة الاتصالات أو الرسائل النصية، فضلاً عن المعلومات الشخصية، علماً بأن 20 في المئة فحسب من مستخدمي الهواتف الذكية العاملة على "آندرويد" يعتمدون برامج مضادة للفيروسات.

ومن أشهر برامج الحماية ذلك الذي تقدمه شركة نورتون (Norton)، الذي يقدم خدمات عدة مثل خدمة مسح كل المعلومات عن بعد، ومنع الاتصالات غير المرغوب فيها أو الرسائل النصية كذلك، ووقف المواقع غير الحقيقية، وقفل الهاتف تماماً إن تمت إزالة شريحة الاتصال منه.

كما يقوم البرنامج بحماية الذاكرة الداخلية للهاتف، وكذلك بطاقات توسيع الذاكرة من البرامج الضارة، ويبلغ سعر البرنامج بكل خدماته 30 دولاراً، ولكن للراغبين في عدم دفع هذا المبلغ هناك برنامج آخر هو أفاست (avast)، الذي يقدم تقريباً نفس الخدمات، ويستخدمه أكثر من 10 ملايين مستخدم لنظام آندرويد، وهناك العديد من برامج الحماية الأخرى التي تقدم مثل هذه الخدمات.

وهناك نصيحة أخرى هي عدم فتح الوصلات الخارجية التي يتم إرسالها عادة عبر الرسائل النصية القصيرة، خصوصاً من المصادر المجهولة، وتوخي الحذر إن تم تلقي مثل هذه الرسالة النصية من أرقام موجودة ضمن قائمة المراسلات.

back to top