«اتحاد أستراليا» لـ الجريدة•: نطالب بخبير قانوني في «الثقافي» لحل مشاكل «الهجرة»

نشر في 12-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-08-2013 | 00:01
No Image Caption
«عدم حضور 80% من المحاضرات يتسبب في إلغاء تأشيرة الطالب»
أكد رئيس الهيئة الإدارية في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع أستراليا محمد النشمي أنه لا توجد مشاكل للطلبة الدارسين من ناحية الجامعات الأسترالية، بل تكمن المشكلة في تأخر تسديد الرسوم الدراسية من قبل المكتب الثقافي، مشيرا إلى أنه رغم أن أستراليا صارمة في قوانين الهجرة لكن لا توجد أي صعوبة في استخراج فيزا للطلبة.
وقال النشمي، في حوار مع «الجريدة»، إن غياب الطلبة وانخفاض معدل حضورهم إلى أقل من 80% يتسبب في تحويل الطلبة إلى إدارة الهجرة، ومن ثم إلغاء تأشيراتهم، لافتا إلى أن «مشاكل الهجرة دفعتنا كاتحاد إلى المطالبة بتعيين خبير قانوني في المكتب الثقافي ليساعد الطلبة المتضررين».
وأوضح أن هناك لجنة مشتركة تجمع أعضاء الهيئة الإدارية للاتحاد والمكتب الثقافي لطرح المشاكل الطلابية ومتابعة خطط المكتب الثقافي وتحسين أدائه، وفي ما يلي تفاصيل الحوار:
• ما دور الاتحاد الاساسي تجاه الطلبة؟

- يمكننا معرفة دور الاتحاد من خلال دستوره الذي ينص في اهدافه الطلابية على خدمة كل الأعضاء بالمطالبة والدفاع عن مصالحهم المادية والأدبية، وضمان وتحقيق مختلف الوسائل لتشجيع الطلبة في تحصيلهم العلمي.

مشاكل الطلبة

• ما المشاكل التي تتكرر في كل فصل دراسي؟

- لا توجد مشاكل كبيرة للطلبة الدارسين في أستراليا من ناحية الجامعات، لان اغلبها يتخذ نظما وطرقا حديثة في التسجيل وغيره، أما المشاكل التي يعانيها بعض الطلبة فتتمثل في تأخر تسديد الرسوم الدراسية من قبل المكتب الثقافي الكويتي في استراليا.

وتم حصر حالات عدة في الفصل الدراسي الماضي لطلبة كاد الفصل يلغى لهم لهذا السبب، كذلك طريقة التواصل بين الجامعة والمكتب الثقافي غير فعالة، خصوصا في تسلم الدرجات، التي يترتب عليها صرف مكافآت عديدة.

• هل هناك مشاكل في التأشيرات والفيزا؟ وإن وجدت فما دور الاتحاد في حلها؟

- استراليا دولة معروفة بصرامة قوانين الهجرة خصوصا مع الطلبة، لكن لا توجد هناك صعوبة في استخراج تأشيرات الدخول للطلبة، إذ يمكن للطالب التقديم من خلال الموقع الرسمي للحكومة، أو اللجوء للاتحاد لمساعدته في التقديم سواء الكترونيا أو ضمن المكاتب الخاصة المعتمدة.

وتأتي المشاكل بعد بدء الدراسة، حيث يظن بعض الطلبة ان المواظبة على حضور الجامعة والمواد المسجلة ليس مهما، علما ان كثرة الغياب وانخفاض معدل الحضور الى أقل من 80% تعني تحويلهم الى ادارة الهجرة، وقد تتسبب في إلغاء تأشيراتهم واستبعادهم مدة تصل الى 3 سنوات، كما حصل لبعض الطلبة. وتعتبر مشاكل الهجرة التي يواجهها العديد من الطلبة في استراليا من اهم الاسباب التي دفعتنا كاتحاد إلى المطالبة بتعيين خبير قانوني في المكتب الثقافي ليساعد الطلبة المتضررين.

خطط مستقبلية

• بعد الغاء اختبار اللغة والحد من المشاكل المترتبة عليه، ما الخطوة المقبلة للاتحاد لتقليل المشاكل التي تواجه الطلبة؟

- أستغل هذه الفرصة للمباركة لجميع الطلبة سواء في استراليا او دول الابتعاث الأخرى على هذا الإنجاز الذي يصب في مصلحة الطالب، ويجب ان اشكر المكتب الثقافي الأسترالي على موقفه في هذه القضية، أما الخطوة المقبلة فهي متابعة احوال الطلبة المتضررين من شرط اختبار اللغة الملغي، والتأكد من استرجاعهم بعثتهم ومواصلتهم مشوارهم الأكاديمي.

ويسعى الاتحاد كذلك الى مزيد من الإنجازات، اهمها تفعيل البعثات المتميزة التي طال تطبيقها، وقد حان وقتها، ولا ننسى موضوع المخصصات المالية والزيادة المستحقة لطلبة استراليا، ومحاولة تمديد فترة اللغة لوجود حالات من الطلبة لا تستطيع انهاء مرحلة اللغة خلال سنة.

back to top