الهاجري لـ الجريدة•: المكتب الثقافي في المملكة المتحدة يسهل إجراءات الطلبة إلكترونياً

نشر في 04-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 04-06-2013 | 00:01
No Image Caption
«نرفع توصياتنا بزيادة المخصصات المالية إلى الجهات المعنية لدرسها»

كشف رئيس المكتب الثقافي الكويتي في المملكة المتحدة د. محمد الهاجري أن دور المكتب يتركز في العديد من المهام، أهمها توفير مقعد للطلبة الكويتيين في مختلف الجامعات البريطانية، والإشراف الأكاديمي والأدبي عليهم، مشيراً إلى أنه ينظم لقاءات مع مسؤولي الجامعات، لحجز أكبر عدد من المقاعد للطلبة الكويتيين بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي الكويت وفقاً لخطة البعثات.

وأوضح الهاجري في لقاء مع «الجريدة» أن المكتب الثقافي يتعاون مع المكتب الصحي لتأسيس خدمة التأمين الصحي الخاص بالطلبة المبتعثين، وفق اتفاقية مع شركة التأمين، لافتاً إلى أنه يوصل احتياجات الطلبة بشأن زيادة المخصصات المالية إلى الجهات المعنية التي تقوم بدراسة الموضوع.

وأضاف الهاجري أن عدد الطلبة الدارسين في المملكة المتحدة 3000 طالب وطالبة، مبينا اننا «تربطنا علاقة وثيقة مع اتحاد طلبتنا، ونحرص على حضور معظم التجمعات والمناسباب للاطلاع على قضايا الطلبة»، مشيرا إلى أن المكتب الثقافي يسهل إجراءات الطلبة، ويعمل على حفظ ملفاتهم ومعاملاتهم إلكترونيا، مما يتيح للطالب الاطلاع على المرحلة التي وصل إليها في متابعة معاملته... «الجريدة» أجرت هذا اللقاء مع الهاجري وناقشت معه آخر تطورات المكتب الثقافي في ما يلي:

• حدثنا عن دور المكتب الثقافي الكويتي في بريطانيا؟

- يتركز دور المكتب الثقافي في توفير مقاعد للطلبة الكويتيين في جامعات ومعاهد المملكة المتحدة، والإشراف الأكاديمي والأدبي على الطلبة، وكذلك تأسيس علاقات ثقافية وتربوية متميزة مع الجامعات ومراكز الأبحاث والمؤسسات التربوية، ما يتطلب بعض الأمور التالية: تسهيل توفير مقاعد للطلبة الكويتيين لكل من المستوى الجامعي والدراسات العليا في جامعات ومعاهد المملكة المتحدة المناسبة، مما يتطلب المحافظة على الترتيبات والاتفاقيات القائمة مع الجامعة والمعاهد المعنية، وتأسيس روابط جديدة مع المعاهد التي من شأنها توسيع قاعدة قبول الطلبة، تبني حسن العلاقات بين الكويت والمملكة المتحدة في مجالي التربية والثقافة.

 وأضاف: الإشراف وتسهيل إجراءات تسجيل الطلبة عقب وصول الطلبة إلى المملكة المتحدة، تقديم الدعم للطلبة في سبيل تحقيق أهدافهم الأكاديمية والعملية.

• ما مدى العلاقة بين المكتب الثقافي الكويتي والجامعات البريطانية؟

- نحرص على عقد لقاءات مع مسؤولي الجامعات المهمة في المملكة المتحدة، واستهداف بعضها لحجز أكبر عدد من المقاعد للطلبة الكويتيين المبتعثين، وتوسيع قاعدة الاختيار، ويتم ذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، وفقاً لخطة البعثات.

كما نحرص على ضمان جودة تعليم الطلاب والطالبات الكويتيين، ونقوم بانتقاء الجامعات تبعاً لمقاييس ومعايير الجودة الصادرة عن الجهات الرسمية البريطانية، وتصنيفي التايمز وRAE والجهات المختصة بتقييم المستوى الأكاديمي والتي يجري تحديثهما سنوياً، ونقوم بذلك بالتشاور مع وزارة التعليم العالي وجهات أخرى في الكويت.

• ما آلية التنسيق بين المكتب الثقافي ووزارة التعليم العالي؟

- المكتب الثقافي في لندن هو أحد المكاتب الثقافية التابعة لوزارة التعليم العالي، وعليه فإننا تربطنا علاقات جيدة وتعاون مستمر مع كل إدارات وزارة التعليم العالي، وهذا التعاون جوهري، لكون معظم الطلبة الواقعين تحت إشراف المكتب الثقافي في لندن من مبتعثي الوزارة، ونخصّ بالذكر إدارة البعثات وإدارة المعادلات وإدارة الشؤون المالية والإدارية.

• ما الخدمات التي يوفرها المكتب الثقافي للطلبة؟

- إضافة إلى الحصول على اتفاقيات مع جامعات عدة لقبول طلبتنا في تخصصات الطب البشري وطب الأسنان وكذلك الهندسة بفروعها، فقد قمنا بتأسيس فريق للتواصل الاجتماعي مع الطلبة،  للوقوف على أوضاعهم المعيشية والنفسية، بهدف تذليل أي صعوبات أو عراقيل تعترض مسيرتهم في مقار دراستهم.

زيادة المخصصات

• ما الخدمات الصحية التي يوفرها المكتب للطلبة؟

- لقد تعاون المكتب الثقافي مع المكتب الصحي في لندن على تأسيس خدمة التأمين الصحي الخاص للطلاب والطالبات المبتعثين والخاصين في بريطانيا، وذلك وفق اتفاق مع شركة تأمين خاصة بالعلاج العام وأخرى خاصة بعلاج الأسنان، ويقوم المكتب الثقافي بتشجيع الطلبة للتسجيل مع الطبيب الممارس العام في منطقة سكنهم، لأنهم سيحتاجون إلى تحويل منه للطبيب الخاص المرخص من قبل شركة التأمين الصحي، علماً بأن هذه الخدمة متوافرة لجميع الطلبة سواء من المبتعثين أو الخاصين.

• هل هناك نية لزيادة المخصصات المالية للطلبة المبتعثين؟ وما المخصصات المالية التي يوفرها الآن؟

- يضع المكتب الثقافي بعين الاعتبار أن المملكة المتحدة خصوصا العاصمة لندن من أغلى دول العالم من حيث مستوى المعيشة، وقد قام بتوصيل احتياجات الطلبة لزيادة المخصصات إلى الجهات المعنية التي تقوم بدورها بدراسة الموضوع.

• كم عدد الطلبة الدارسين في المملكة المتحدة؟

- يصل عدد الطلبة الدارسين في المملكة المتحدة إلى 3000 طالب وطالبة.

• إلى أي مدى بلغ التعاون والتنسيق بين المكتب الثقافي واتحاد الطلبة؟ وهل هناك لجان شكلت لمتابعة الطلبة؟

- تربطنا علاقة وثيقة مع اتحاد طلبتنا فرع المملكة المتحدة وايرلندا، ونحرص على حضور معظم التجمعات والمناسبات الطلابية، لتوطيد الروابط مع الطلبة والاطلاع على قضاياهم أولاً بأول.

• ما الخطط المستقبلية والمشاريع التي يعمل عليها المكتب الثقافي؟

- يحرص المكتب الثقافي على تسهيل إجراءات الطالب، وقد قمنا بقفزة نوعية في هذا المجال، حيث يتم حالياً حفظ ملفات الطلبة إلكترونياً ضمن نظام قام بتطويره قسم البرمجيات في المكتب الثقافي، يتيح النظام للطالب الاطلاع على المرحلة التي وصل إليها طلبه من وقت التقديم إلى أن يتم إنهاء المعاملة، ويسعى المكتب الثقافي إلى تطوير هذه الخدمة، ليحصل الطالب على الاستفادة القصوى من النظام الإلكتروني، كما تم تطوير النظام الإلكتروني ليتمكن الطالب من استخراج إفادة القبول وإفادة التخرج، وكذلك تحميل جميع وثائقه وفتح ملف الكترونياً.

• كم عدد طلبة الدراسات العليا؟

- يوجد لدينا حالياً حوالي 1000 طالب في الدراسات العليا.

إرشاد أكاديمي

• ما دور المكتب الثقافي مع الطلبة المبتعثين من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وجامعة الكويت؟

- نتعاون بشكل يومي مع جميع جهات الابتعاث في القضايا التي تخص الطلبة الموفدين سواء في الإرشاد الأكاديمي أو الإشراف المالي، كما نتواصل اجتماعياً مع الطلبة من خلال طاقم المشرفين الأكاديميين لدى المكتب الثقافي من خلال برنامج إرشاد اجتماعي معدّ لهذا الغرض.

back to top