«اتحاد أميركا» لـ الجريدة•: نرد على استفسارات المبتعثين يومياً في مقرنا

نشر في 27-07-2013 | 00:01
آخر تحديث 27-07-2013 | 00:01
No Image Caption
تسهيل إجراءات إصدار التأشيرات من السفارة وشرح طبيعة الدراسة في الولايات المتحدة
خصص الاتحاد الوطني لطلبة الكويت مكتبا في المنطقة الحرة للرد على استفسارات الطلبة، وتسهيل إجراءات الدراسة في أميركا، بالتنسيق مع الجهات المسؤولة.

يستقبل الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة يوميا، على فترتين صباحية ومسائية في مقره بالمنطقة الحرة، الطلبة المقبولين في خطة البعثات الخارجية، لإرشادهم والرد على استفساراتهم في ما يخص الدراسة في اميركا.

وشهد مقر الاتحاد حضورا كثيفا من قبل الطلبة المقبولين، للتسهيل في اجراءات الدراسة في الولايات المتحدة، «الجريدة» التقت مجموعة من المسؤولين في الاتحاد والطلبة المتقدمين لمعرفة آلية العمل في المكتب، وكانت التفاصيل كالتالي:

بداية، قال نائب رئيس الهيئة الإدارية في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في الولايات المتحدة عبدالهادي جوهر إن الاتحاد من خلال مقره يقوم باستقبال الطلبة المقبولين، ويعمل على تسهيل جميع المعوقات التي يواجهها الطالب من اللحظة التي يقرر فيها إكمال دراسته في الولايات المتحدة، وصولا إلى اختيار المكان والجامعة والتخصص والمدينة، إضافة إلى إجراءات السفارة الأميركية كالفيزا وإجراءات السفر حتى يصل الطالب إلى أميركا، ويستقر في مدينة واختيار الجامعة ومكان السكن، ثم نقدم له المساعدة حتى تخرجه.

وأوضح جوهر «اننا نعمل على تغطية كل الجوانب الطلابية والاجتماعية والثقافية والترفيهية والجانب الوطني الملازم لدور الاتحاد بشكل دائم طوال فترة عملنا على مدار السنة».

مساعدة الطلبة

من جانبه، ذكر رئيس لجنة المستجدين في الاتحاد قتيبة البديح أن طبيعة عمل الاتحاد تكمن في مساعدة الطلبة في حل مشاكلهم وإيصال صوتهم إلى المسؤولين في حال وجود أي مشكلة.

وأضاف البديح أنه يتم مساعدة الطلبة اجتماعيا وثقافيا، إضافة إلى دور الاتحاد الطلابي كلجنة الطلبة المستجدين، فمن الناحية الاجتماعية فإن الاتحاد يقيم الأنشطة على مدى العام النقابي، لافتا إلى إقامة أكثر من 186 نشاطا خلال العام الماضي في مختلف المدن لعدد من الطلبة.

وزاد: «أما من الناحية الثقافية فإن اللجنة الثقافية تعمل على توعية الطلبة بالثقافة المحلية، وتقوم لجنة المستجدين خاصة في فترة الصيف بمساعدة الطلبة المستجدين المقبولين بالبعثات الخارجية، أو الذين يدرسون على نفقتهم الخاصة للدراسة في الولايات المتحدة».

وتابع ان «المكتب الثقافي انتهى من إعلان نتائج القبول في البعثات، أما الطلبة غير المقيدين في البعثات فتم تقديم طلبات الالتحاق الخاصة بهم في معاهد اللغة والجامعات الأميركية، إضافة إلى مساعدتنا لهم في التقديم للفيزا التي تعد من أهم الخطوات».

واردف: «ان الطلبة يواجهون الكثير من المصاعب في اصدار الفيزا، في ظل الشروط التي تفرضها السفارة الأميركية، مثل اسصدار الورقة الصفراء، التي فرضتها السفارة العام الماضي، ما يؤدي إلى تأخر التأشيرة من أسبوعين إلى 6 أشهر، وقد تمتد لأكثر من ذلك في حالات نادرة».

والمح الى «أننا نعلم أن عدد الطلبة المقبولين في البعثات 2347 طالبا، إضافة إلى الدارسين على نفقتهم الخاصة في أميركا، وقد اعلنا على مواقعنا الرسمية في تويتر وانستغرام أن هناك تعاونا مع السفارة الأميركية، ونحن نشكرها لتعاونها معنا دائما، حيث تم تحديد يوم كامل مخصص لطلبة الاتحاد في الأول من شهر أغسطس، وبالنسبة للفيزا فإن ممثل السفارة يأتي كل ثلاثاء للاطلاع على مشاكل الطلبة التي نعمل على إيصالها».

إجراءات مناسبة

من جانبه، قال الطالب شعيل نبيل شعيل: «أعطى الاتحاد الاجراءات المناسبة للبعثات الخارجية خاصة في أميركا، ويقوم بعمل الإرشاد اضافة إلى الاجراءات الازمة لاستعداد دخول الجامعات خارج الكويت بالتنسيق مع السفارة الأميركية والجامعات الخارجية والتعليم العالي في الكويت.

وقال الطالب عبدالعزيز حسين العجمي إن الاتحاد يعمل على مساعدة الطلبة ويرشدهم ويقوم بتوفير التأمين الصحي وتواصلهم مع القنصلية أو السفارة الأميركية، والعمل على إيجاد عدة مقرات للاتحاد موزعة على مناطق الكويت.

back to top