العراق: هجوم على أربع صحف يومية

نشر في 03-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 03-04-2013 | 00:01
الصحافيون يطالبون «الداخلية» باتخاذ إجراءات أمنية «ذات مصداقية»

في سابقة هي الأولى من نوعها قام مسلحون مجهولون بمهاجمة أربع صحف يومية في بغداد هي "الدستور، والمستقبل العراقي، والناس، والبرلمان) صباح أمس.

وقال مصدر أمني أمس، إن "مسلحين مجهولين اقتحموا مقر صحيفة الدستور في منطقة الكرادة وسط بغداد، وطعنوا أربعة من عناصرها بسكاكين"، مضيفا: "تم نقل المصابين إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج، بينما سرق المسلحون سجل أسماء منتسبي الصحيفة".

وأشار المصدر إلى أن "مجموعة مسلحة أخرى اقتحمت مقر صحيفة الناس في منطقة الكرادة أيضاً، وعبثت بمحتوياته"، من دون ذكر مزيد من التفاصيل، لافتا إلى أن مجموعة أخرى هاجمت مقر صحيفة البرلمان وصحيفة المستقبل العراقي في ذات الوقت وعبثت بمحتويات المقرات.

وأوضح المصدر أن شهودا عيانا قدروا أعداد المهاجمين بـ50 عنصرا، اعتدوا بالضرب بالعصي والهراوات وطعن بعض العاملين بالسكاكين، فضلاً عن إحراق سيارة تابعة لصحيفة المستقبل العراقي، كما قاموا بالضرب وتهشيم الأجهزة والمعدات في الصحف الأربع".

من جانبه، دعا مرصد الحريات الصحافية في العراق أمس، المؤسسات الإعلامية في بغداد إلى أخذ الحيطة والحذر، إلى حين الوصول إلى اتفاق مع وزارة الداخلية على آلية لتوفير حماية لمؤسسات تتلقى تهديدات أو تشعر بخطر تعرضها لهجمات، مطالباً السلطات الأمنية بتوفير الحماية اللازمة والتحقيق في الهجمات وملاحقة من "يُربكون أوضاع البلاد الأمنية".

وكانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق طالبت في وقت سابق، السلطات التنفيذية والأمنية باتخاذ إجراءات "ذات مصداقية" تتلاءم و"حجم الجريمة وخطورتها"، وكشف هوية "الميليشيات"، مشددة على أن حالة الإفلات من العقاب باتت سائدة، وأن وضع الصحافيين في العراق مازال خطرا، وأنهم "يعملون تحت التهديد في بيئة أمنية وقانونية غاية في الخطورة.

(بغداد ـ د ب أ، كونا)

back to top