المطوع: عمليات تكميم المعدة أصبحت «تجارة ومقاولات»

نشر في 29-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 29-03-2013 | 00:01
No Image Caption
• العادات الغذائية لمعظم الكويتيين السبب في السّمنة
• الوجبات السريعة تحتوي على أسوأ اللحوم المسببة لأخطر الأمراض
تعد العادات الغذائية السبب في السمنة وأمراض أخرى، مما دفع البعض إلى اللجوء إلى عدة طرق خاطئة لإنقاص أوزانهم... هذا ما أكده اختصاصي التغذية العلاجية والرياضية د. عبدالله المطوع في حديثه لـ»الجريدة» معترضاً على نظام الحمية الغذائية، الذي يعد بداية النهاية لمن يتبعه، مشيراً إلى وجوب اتباع نظام تناول الطعام كل ثلاث ساعات، حيث ثبُت من خلال الدراسات والأبحاث أنه أفضل الأنظمة الغذائية على مستوى العالم، بشرط التحكم في نوعية الطعام وكميته، معترضاً على عمليات تكميم المعدة الفاشلة التي يلجأ إليها العديد من الكويتيين، والتي أصبحت «تجارة عامة ومقاولات»، لافتاً إلى ضرورة الامتناع عن تناول الوجبات السريعة، لما تحتوي عليه من أسوأ أنواع اللحوم التي تتسبب في أخطر الأمراض.

 وشدد المطوع على الابتعاد عن مشروبات الطاقة، لأنها تسبب أمراض القلب وهشاشة العظام، محذراً مرضى ضغط الدم والقلب من تناول المنشطات الجنسية إلا بعد استشارة الطبيب، كما تناول في حديثه كذلك مرض النحافة، الذي يُعد أخطر من السّمنة، موجهاً اللوم إلى بعض الأمهات اللاتي يلجأن إلى إرضاع أطفالهن رضاعة صناعية، والتي تعد بمنزلة جريمة تُرتكب دون دراية، وللمطوع العديد من الآراء بشأن العادات الغذائية والأمراض الناتجة عنها فكان لنا هذا اللقاء وإلى التفاصيل...

• ما الطريقة المثالية للحمية الغذائية؟

- أفضل طريقة للحمية الغذائية عدم القيام بها، حيث إنها بداية النهاية، بعد أن ثبت ذلك من خلال مجموعة من التجارب على عدة  أشخاص قاموا باتباع حمية غذائية، وكانت النتيجة زيادة هائلة في أوزانهم للضعف تقريباً، ويرجع السبب في ذلك إلى الحرمان، وعلى الجميع إدراك أن إنقاص الوزن «فن» يكمن في أمرين، أولهما تقسيمة الوجبة، والثاني كمية الوجبة التي يتناولها الفرد، مع الوضع في الاعتبار الفروق الفردية بين الأشخاص، وأفضل طريقة للحمية الغذائية اتباع نظام تناول الطعام كل 3 ساعات، بعد أن ثبت أنه من أهم الأنظمة الغذائية، على أن يتناول الشخص بين الإفطار والغذاء (سناك)، ويتناول بين الغذاء والعشاء (سناك) أيضاً مع الفارق في الكميات من شخص لآخر.

السليوليت والغذاء  

•  ما السليوليت؟ وهل يرتبط بكثرة الغذاء؟

- هناك ما يسمى بتراكم الشحوم وشيء آخر يسمي ترهل الجسم، أما السليوليت فهو عبارة عن شكل الجلد بعد التمدد والانكماش، كما يحدث في جلد الحامل بعد الولادة، فيظهر لديها سليوليت في منطقة البطن، وكذلك جلد الشخص البدين بعد إنقاص وزنه ووصوله إلى  مرحلة النحافة، والسليوليت لا يمكن أن يختفي نهائياً، بل تقل آثاره فقط، ويحدث ذلك في حالتين: أولاً عن طريق ممارسة الرياضة لكونها تزيد الكتلة العضلية تحت منطقة الجلد فتشده، وثانياً استخدام أنواع من المساج والكريمات الخاصة بتقليله، ويمكن أن ينتهي نهائياً بإجراء عملية (lipo sucktion)، وهي استخلاص الدهون من الجسم، وبها نسبة خطورة، ومن سلبياتها زيادة الدهون في مناطق أخرى، وإحداث تغيير في شكل الجسم.

•  هل القلق يزيد من تراكم الشحوم لدى النساء؟

- عند زيادة القلق يرتفع هرمون الكورتيسول في الجسم

(cortisol hormone)، ويؤدي إلى فتح الشهية، وبالتالي تراكم الشحوم في منطقة البطن.

السّمنة والرضاعة

•  ما أسباب السّمنة عند الأطفال؟

- السمنة عند الأطفال ترجع إلى العادات الغذائية السيئة التي تعود للوالدين، وتنشأ مع الطفل منذ الصغر الذي يعتاد على تناول المأكولات السريعة والمشروبات الغازية بكثرة، وكذلك الكاكاو والحلوى، وعندما يصبح عمره 10 سنوات ومصاحباً لتلك العادات الغذائية السيئة يصاب بالسمنة.

•  هل الرضاعة الصناعية تؤدي الى السمنة عند الأطفال؟

- أثبتت الدراسات أن أهم أسباب البدانة عند الأطفال تخلي بعض الأمهات عن الرضاعة الطبيعية، حيث تزيد الرضاعة الصناعية من السعرات الحرارية للطفل، ولا تلائمه من حيث السعرات المطلوبة عكس الرضاعة الطبيعية، فهي تحتوي على الانزيمات المطلوبة لجسد الطفل وتكوينه، وتساعد في الحفاظ على وزنه المثالي، وأثبتت الدراسات الحديثة أيضاً أن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية أقل عرضة لزيادة الوزن بنسبة 30 في المئة تقريباً.

•  ما نصيحتك للأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن رضاعة صناعية؟

- هناك أمهات لديهن العذر في إرضاع أبنائهن رضاعة صناعية، ولكن هناك أيضا من ليس لديها عذر وتمنع الطفل عن الرضاعة لمجرد الخوف على منظر الثدي أو لحرصها على رشاقتها، أو لانشغالها بالعمل، وهي لا تدرك أنها ترتكب جريمة في حق طفلها، فالرضاعة الطبيعية لها عدة فوائد صحية وتزيد الارتباط والحنان بين الطفل والأم، وتقلل إصابة الطفل بالحساسية والربو، وتمنع أكثر من 35 مرضا عنه.

 الوجبات السريعة

•  ما أضرار الوجبات السريعة على الأطفال والشباب؟

- تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من الصوديوم والأملاح والدهون المشبعة والمهدرجة والسعرات الحرارية، وبالتالي فهي تؤدي إلى زيادة الكوليسترول وضغط الدم وتزيد الوزن، وتُعد اللحوم المستخدمة في تلك الوجبات من أسوأ أنواع اللحوم، وكذلك البطاطس المستخدمة فيها مليئة بالنشا، وبالتالي فهي مليئة بالسعرات الحرارية ولكن بقيمة غذائية قليلة.

منشطات ومشروبات الطاقة

•  ما أضرار مشروبات الطاقة؟

- تلعب الدعاية والإعلان دوراً بارزاً في زيادة الإقبال على مشروبات الطاقة، علماً بأن مادة التورين في تلك المشروبات ليست محفزة بقوة ولكنها تزيد من نشاط الناقلات العصبية، ولكن كثرتها مضرة، ويتناولها الرياضيون لزيادة طاقاتهم، وخطورتها تظهر بعد الامتناع عنها، حيث تهبط الطاقة، كما أنها تؤثر على القلب فلا ننصح بها نهائياً، ويكمن تناول القهوة لزيادة الانتباه والتركيز بحيث لا تتعدى (3 فناجين) طوال اليوم.

•  ما أضرار مشروبات الـ»دايت»؟

- هذه المشروبات تعد سبباً من أسباب هشاشة العظام، خصوصا مع الإفراط في شربها، على أن يتم تناولها مرة في الأسبوع، مع الالتزام بمبدأ «لا إفراط ولا تفريط».

•  ما مدى أضرار الهرمونات والبروتينات التي يتناولها الرياضيون؟

- يجب تناول البروتينات تحت إشراف طبي ويستخدمها أغلب الرياضيون المحترفون في العالم، ولكن الخطورة في الهرمونات أنها تسبب الكثير من حالات هشاشة العظام بخلاف المشاكل الناتجة من العصبية والفشل الكلوي وضمور العضلات، وننصح بعدم اعتماد الإنسان على المكملات ويترك الطعام.

•  ما الأضرار الناتجة عن تعاطي مرضى السكر والقلب للمنشطات الجنسية؟

- يجب استشارة الطبيب قبل تعاطي تلك المنشطات، حيث تؤدي إلى سرعة ضربات القلب، خصوصا لمن لديه مشكلات في القلب، وكذلك ارتفاع في ضغط وتلف العديد من الأجهزة.

أنظمة غذائية ضارة

•  ما فوائد وأضرار الريجيم الكيميائي؟

- لا فائدة من الريجيم الكيميائي بل انه مليء بالأضرار، ويعد من أسوأ الأنظمة، لخلوه من جميع الفيتامينات المعادلة التي يحتاج إليها الجسم في اليوم الواحد.

•  ما سلبيات وإيجابيات إنقاص الوزن الذي يعتمد على فصائل الدم؟

- ريجيم فصائل الدم يساعد على إنقاص الوزن، لكنه يتسبب في مشاكل صحية كثيرة، على سبيل المثال من يحمل فصيلة دم (o+) يمتنع بالكامل بمنتجات الألبان ويأكل اللحوم والسلطات، وهنا سيقل وزنه ولكنه سيصاب بالهشاشة عند عمر 40 سنة، وإذا تناول منتجات الألبان بكثرة وامتنع عن اللحوم فسيصاب بفقر الدم وهكذا، وهنا يجب أن يعرف الإنسان كيف يأكل بقدر من جميع أنواع الأطعمة لتجنب الإصابة بالأمراض.

 تناول النشويات واللحوم

•  هل الامتناع عن تناول النشويات يضر بصحة الإنسان؟

- عدم تناول النشويات والسكريات يشكل خطراً كبيراً، حيث إنهما مصدر الطاقة للإنسان واللجوء إلى مصادر أخرى للطاقة كبديل عن النشويات قد يصيب الإنسان بالضرر، ويؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول والأملاح.

•  يطلق على من لا يأكل اللحوم (إنسان نباتي)... فما أضرار عدم تناولها على صحة الإنسان؟

- أثبتت الدراسات أن النباتيين يعيشون فترة أطول، لكن مع وجود فقر دم بسيط في أجسامهم، والأفضل أن يكون الإنسان نباتياً مع تناول قليل من اللحوم، فجسم الانسان يحتاج إلى حجم نصف كف اليد من اللحوم يومياً للقيام بوظائفه، كما أن الامتناع يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول والأملاح ويؤثر على الكلى، كما أن مرضى الكلى والأملاح والضغط، وكذلك مرضى النقرس يجب أن ينتبهوا عند تناول اللحوم.

أضرار النحافة

•  ما أضرار النحافة؟ وهل تعادل أضرار السّمنة؟

- أضرار النحافة أكثر من السّمنة، والإنسان مع السمنة من الممكن ألا يصاب بالأمراض لفترة، ولكن مع إصابته بالنحافة فإنه يصاب بالضعف وفقر الدم والخمول وتساقط الشعر والإرهاق، ويتم علاج النحافة بالنظام الغذائي والمكملات والفيتامينات وممارسة الرياضة.

•  هل يوجد نظام غذائي يناسب مرضى الأنيميا؟

- هناك أكثر من 20 مليون شخص في العالم يعانون مرض الأنيميا وأكثرهم من النساء، فيجب أن تعرف المرأة أن زيادة الحديد تكون عن طريق تناول الأطعمة الغنية به كالكبدة واللحوم الحمراء والبيضاء والبقوليات وصفار البيض والخضراوات الورقية، وكلما زاد غمق اللون الأخضر زاد الحديد.

عمليات تدبيس المعدة  

•  ما أسباب فشل عمليات تدبيس وتكميم المعدة التي انتشرت في الكويت؟

- انتشرت تلك العمليات في الآونة الأخيرة، ولكنها أثبتت فشلها، حيث يعود الوزن المفقود ثانية إذا لم يتم تغيير العادات الغذائية، وتلك العمليات غير قابلة للتراجع حيث يتم استئصال جزء كبير من المعدة، وتنشأ لدى الإنسان أمراض عدة بسبب نقص الفيتامينات ومنها فقر الدم وتساقط الشعر والخمول، والذي يقوم بتلك العملية لا يعلم مدى تأثيرها بعد 10 سنوات، حتى الأطباء أنفسهم لا يعلمون، وتلك العمليات أصبحت للأسف «تجارة عامة ومقاولات» وأنصح كل إنسان أن يكون لديه خطة واضحة قبل القيام بها.

back to top