الأبناء... نعمة على الفنانين أم نقمة؟

نشر في 23-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-01-2013 | 00:01
No Image Caption
لماذا يخشى الفنان إظهار صور أبنائه ويتكتم كلياً عن أعمارهم؟ الجواب البديهي هو خوفه من التقدم في العمر وبالتالي إعراض الجمهور عنه، لا سيما إذا وصل أبناؤه إلى سن الزواج، والمصيبة الأكبر إذا كان هؤلاء تزوجوا وأصبح الفنان جَدّاً، هنا الطامة الكبرى، فيحاول بشتى الطرق تجاهل هذا الواقع والتنصل منه ويصل الأمر بالبعض إلى تكذيبه. في المقابل يتمتع فنانون كثر بثقة عالية بالنفس تجعلهم لا يخشون من إظهار أعمار أبنائهم، باعتبار أن ذلك لن يغير نظرة الجمهور إليهم.
نشرت وسائل الإعلام أخيراً صور خطوبة شام الذهبي، ظهرت فيها والدتها أصالة نصري بمنتهى السعادة وهي تقف أمام العروس والعريس إلى جانبها زوجها طارق العريان وولديها التوأمين آدم وعلي.

ما زالت أصالة في عز شبابها وتألقها، مع ذلك لم تجد حرجاً في إظهار ابنتها عروساً، وأنها أصبحت حماة وسوف تصبح جدة بالتأكيد، خلافاً لفنانات أخريات بعمرها قد  يُحرَجن في إظهار أن  بناتهن وصلن إلى سن الزواج، كي لا يفتضح أمرهن بأنهن بلغن مرحلة عمرية متقدمة.

جدة ولكن؟

لم يرَ أحد صور هشام ابن نادية الجندي أو أحد أحفادها، إذا كانت تعترف بأن لديها أحفاداً، في وقت تعرب غادة عبد الرازق عن سعادتها بأنها ستصبح جدة لأن ابنتها روتانا تنتظر مولودها الأول، ولم تخجل غادة من إظهار ابنتها عبر وسائل الإعلام بعد تخرجها في كلية الطيران، بعدما اخفتها عن الأضواء مدة طويلة،  في وقت أصبحت فيه غادة نجمة من الصف الأول، لها جمهور في أنحاء الوطن العربي يقبلها كما هي وتتمتع بكامل الثقة بنفسها.

 بدورها تحتفل فيفي عبده بابنتيها عزة وهنادي ولا تتوانى عن إظهارهما في كل مناسبة لا سيما ابنتها الكبرى التي تشبهها، وتردّد فيفي أن علاقة صداقة تربطها بابنتيها وتطلب مشورتهما في كل كبيرة وصغيرة في حياتها الفنية.

 أما سمير صبري فقلة تعلم أنه أب لابن  وحيد، وبالتأكيد أصبح رجلا وربما أصبح سمير صبري جدّاً، لكنه يرفض التصريح بأنه  كان أباً في يوم من الأيام.

لطالما ذكرت مديحة كامل أن لديها ابنة  من دون أن تظهر معها أو تتحدث عنها إلى أن كُشف بعد وفاتها أن ميريهان طالبة جامعية، وكانت محجبة وتنصح والدتها قبل أن تعتزل الفن بضرورة ترك أدوار الإغراء التي كانت تحرجها أمام زملائها في الجامعة.

  كشف عمرو دياب أخيراً صورة ابنته نور من زوجته الأولى شيرين رضا، بعدما عرف الجميع أنها تجاوزت سن العشرين وهي طالبة في الجامعة.

 أما هيفا وهبي فتجاهلت صور زفاف ابنتها زينب التي نشرت ولم تعلق عليها، فيما ظهرت صور  نجوى فؤاد إلى جانبها فتاة يافعة، في إحدى المطبوعات العربية منذ 25 سنة، وقدمتها الصحافة على أنها الابنة الوحيدة لسيدة الرقص الشرقي. ومنذ ذلك اليوم لم نرَ صورة لابنة نجوى فؤاد، وترتسم علامات استفهام حول امتناعها عن الاعتراف بوجود ابنة في حياتها.

في المقابل تعتبر داليا البحيري إحدى أكثر الفنانات اللواتي التقطت لهن صور وهن في فترة الحمل، لكنها ترفض إظهار صور ابنتها الوحيدة قسمت. بدورها تعرب وفاء عامر  عن سعادتها بإظهار ابنها عمر  وهو لا يتجاوز الحادية عشرة من عمره، لذلك تلتقط صوراً معه في المناسبات كافة، كما هي الحال مع حنان ترك التي تحرص على التقاط صور مع أولادها يوسف وآدم ومحمد.

خوف من العمر

علا غانم التي يطلق عليها  لقب «أم البنات» لم تعد تظهر بناتها بعدما أصبحن في سن المراهقة وربما أكبر،  لأنها لا تريد الكشف عن عمرها الحقيقي وهذا حقها.

مي حريري التي تحرص باستمرار على إظهار ابنتها الصغيرة سارة، لا تذكر أن لديها ابنة تدعى منال وهي متزوجة ولا تعترف  بأنها جدة على الاطلاق، فيما كانت منى زكي حتى فترة قصيرة ترفض أظهار طفلتها ليلي وفضلت ابقاءها بعيدة عن الاضواء.

 أما هالة صدقي فلم تظهر توأميها سوى في مناسبة عمادتهما وقالت في أكثر من مناسبة إنها تخشى الحسد لذلك تفضل عدم  تركيز الأضواء عليهما.

بعدما أصبحت في مرحلة عمرية متقدمة كشفت  سهير البابلي صورة ابنتها، كذلك الحال بالنسبة إلى سميرة أحمد، فعندما أصبحت في مرحلة عمرية متقدمة  لم تعد تجد حرجاً في إظهار صورة ابنتها جليلة.

حالات خاصة

ثمة فنانات ضحين بالأمومة من أجل النجومية ومن أبرز هؤلاء نبيلة عبيد التي رفضت الإنجاب خوفاً من تشويه جسمها، ولكنها تؤكد في تصريحاتها ندمها لأنها لم تسمع نصائح والدتها، ولم تفكر بالإنجاب على الإطلاق، كما هي حال سهير رمزي التي تقول باستمرار: «اعطاني الله كل شيء ما عدا نعمة الإنجاب وربما له حكمة في ذلك».

صباح أولى الفنانات اللواتي عبرن عن سعادتهن بكونهن أمهات،  فخصصت لابنتها كماً من الأغنيات مثل «أكلك منين يا بطة « و{أمورتي الحلوة» و{الحلوة طلت»... كذلك الأمر بالنسبة إلى فيروز التي غنت لابنتها «يلا تنام ريما»... ما يدلّ على تمتع النجمتين الكبيرتين بثقة عالية بالنفس فكانتا حالتين خاصتين بالنسبة إلى العصر الذي عاشتا فيه.

back to top