أمور فنية وإدارية تعرقل الربط الإلكتروني بين «الصحة» و«دسمان»

نشر في 14-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 14-06-2013 | 00:01
انطلق في عام 2009 وتوقف بلا أسباب معروفة
قالت مصادر صحية مطلعة لـ«الجريدة» إن مشروع الربط الإلكتروني بين وزارة الصحة ومعهد دسمان لأبحاث وعلاج السكري توقف بسبب عقبات فنية وإدارية وروتينية، مشيرة إلى أن هذا المشروع الحيوي انطلق في عام 2009 بهدف ربط أقسام الباطنية والسكري في المستشفيات وعيادات السكري في المراكز الصحية بمعهد دسمان.

ودعت المصادر كلاً من وزارة الصحة ومعهد دسمان إلى إحياء هذا المشروع الحيوي من جديد والبدء في تنفيذه وتذليل كل العقبات التي تعترضه، موضحة أن هذا المشروع في حال إنجازه سيمثل نقلة نوعية في التعرف على مرضى السكري.

جدير بالذكر أن الكويت تأتي ضمن أعلى الدول من حيث الإصابة بالسكري في العالم بنسبة 21 في المئة من إجمالي السكان، كما أن دول الخليج تأتي ضمن الدول العشر الأكثر إصابة بالسكري على مستوى العالم.

تعاون صحي

في موضوع منفصل، بحث وزير الصحة د. محمد الهيفي أمس تعزيز التعاون الصحي مع كل من كندا وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، حيث استقبل الهيفي كلاً من  السفير الكندي دوغلاس جورج وسفير كوريا الديمقراطية الشعبية سو تشان.

وتم خلال اللقاءات بحث مجالات وآفاق التعاون الصحي والطبي بين وزارة الصحة وكل من جمهورية كوريا الديمقراطية وكندا، والرؤية المستقبلية لتعزيز أواصر  التعاون وتبادل الخبرات مع الجانبين.

السجائر الإلكترونية

من جانب آخر، أعلنت السلطات الصحية في المملكة المتحدة أنها ستعامل السجائر الإلكترونية على أنها أدوية، مشيرة إلى أنها ستبدأ في تنظيم تداول السجائر الالكترونية وغيرها من المنتجات التي تحتوي على النيكوتين. وقالت وكالة الأدوية والتنظيم الصحي في بريطانيا خلال بيان أصدرته مساء أمس الأول إن الناس لديهم ثقة بأن السجائر الإلكترونية آمنة وهو شيء مخالف للحقيقة، لافتة إلى أنه ينبغي تنظيم السجائر الإلكترونية بشكل صحيح، حيث إنها معفاة من التنظيم.

يشار إلى أن السجائر الإلكترونية تعمل بالبطاريات وتنتج بخارا من النيكوتين يتم استنشاقه من قبل المستخدم.

back to top