«الصحة»: الهيفي إلى كندا أواخر الجاري لإبرام اتفاقيات

نشر في 21-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 21-06-2013 | 00:01
وفدان إلى مصر والهند للتعاقد مع صيادلة
علمت «الجريدة» أن وزير الصحة د. محمد الهيفي سيغادر إلى كندا 28 يونيو الجاري لإبرام عدد من الاتفاقيات الصحية من بينها علاج القلب والسرطان إضافة إلى أمراض السكري والأمراض المزمنة غير المعدية.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن الوفد سيضم إضافة إلى الهيفي كلا من الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري ومدير مركز حسين مكي جمعة للجراحة التخصصية د. أحمد العوضي. وأوضحت أن مدة الزيارة ستستغرق أربعة أيام، سيوقع الهيفي خلالها عددا من الاتفاقيات الصحية مع جامعات ومستشفيات كندية.

سرطان الثدي

وفي موضوع منفصل، أصدر وزير الصحة د. محمد الهيفي قرارا وزاريا قضى بضم مديرة إدارة الصحة المدرسية د. ابتسام الهويدي إلى عضوية اللجنة الدائمة لإعداد وتنفيذ البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي. كما أصدر الهيفي قرارا آخر قضى بضم الاختصاصي النفسي يعقوب بلال إلى عضوية اللجنة الفنية لوضع الضوابط والاشتراطات الخاصة بمهنة الطب النفسي بالمستشفيات ومؤسسات القطاع الأهلي.

من جانب آخر، أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي قرارا إداريا قضى بإيفاد كل من رئيسة قسم الصيدلية في مستشفى ابن سينا الصيدلانية رشا خاجه والصيدلي أول مبارك العجمي من ادارة تفتيش الادوية بالاضافة الى رئيس المكتب الفني في ادارة التراخيص الصحية د. علي الشمالي في مهمة رسمية إلى القاهرة لإجراء مقابلات مع فنيي الصيدلة المرشحين للعمل بالوزارة.

كما أصدر وكيل الوزارة قرارا إداريا آخر بإيفاد رئيس مكتب الخدمات الصيدلانية في منطقة العاصمة الصحية الصيدلي أحمد السعيد ورئيس قسم التفتيش الأهلي الصيدلي ياسر بهبهاني والصيدلي يوسف الهندي في مهمة رسمية إلى جمهورية الهند لإجراء مقابلات مع فنيي الصيدلة المرشحين للعمل في الوزارة لمنطقتي الفروانية والجهراء الصحيتين.

إلى ذلك، كلف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون المالية محمد العازمي المراقب عبدالعزيز الحصين بالاضافة إلى عمله القيام بأعمال مراقب التكاليف وحسابات المخازن لحين عودته من الإجازة. كما كلف الوكيل المساعد للشؤون الإدارية بالإنابة محمد العازمي رئيس قسم الإجازات والمتعاقدين بالاضافة إلى عمله القيام بأعمال مراقب الأحوال الوظيفية لحين عودة الأخير من إجازته.

صحتك في صيامك

إلى ذلك، أكد مدير منطقة العاصمة الصحية د. طارق الجسار حرص الوزارة والمنطقة في دعم كافة الجهود التي تصب في مصلحة المرضى والمراجعين وخاصة التثقيفية والتوعوية المتعلقة بجميع الأمراض المزمنة غير المعدية والتي أصبحت منتشرة بكثافة في المجتمع الكويتي وعلى رأسها مرض السكري.

وقال الجسار على هامش افتتاحه ندوة ومعرض «صحتك في صيامك» بمركز عبدالله وشريفة المحري بمنطقة الخالدية إن التثقيف الصحي والديني له دور كبير وفعال في توعية المجتمع والمرضى وخاصة في ما يتعلق بكافة أحكام الصيام من الناحية الشرعية والطبية، بالإضافة إلى السيطرة على المضاعفات. وشدد على أهمية مشاركة مؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام ومدارس وزارة التربية في المشاركة في مثل هذه الفعاليات بهدف الشراكة المجتمعية.

إعادة تشكيل لجان فنية

أصدر وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي قرارا إداريا أعاد من خلاله تشكيل عدة لجان في الوزارة، منها لجنة تعزيز الصحة بمنطقة حولي الصحية برئاسة رئيس مركز الرميثية الصحي د. صديقة بوعليان، ولجنة البحث ودراسة المراسلات والتعاقدات الخارجية للوظائف الفنية والهيئات التمريضية، التي يتم التعاقد معها بموجب العقدين الثاني والثالث عدا الأطباء الزائرين برئاسة مدير إدارة العقود الخاصة مبارك العازمي، ولجنة فنية فرعية منبثقة عن اللجنة الوطنية الدائمة لمكافحة «الإيدز». وأعاد السهلاوي أيضاً تشكيل اللجنة الدائمة لتسلم وتسليم وجرد المعدات والأدوات من وإلى متعهدي مناقصات غسل وكي البياضات وصيانة الأجهزة الفنية، ومناقصات تجهيز وتقديم الوجبات الغذائية، ومناقصات التنظيف والنقل الداخلي والتخلص من النفايات برئاسة مدير إدارة محاسبة العقود.

back to top