الكويت: اقراض السودان 25 مليون دينار لتمويل مشاريع الكهرباء

نشر في 02-01-2013 | 12:14
آخر تحديث 02-01-2013 | 12:14
No Image Caption
تم اليوم في مدينة الخرطوم التوقيع على إتفاقية قرض بين جمهورية السودان والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية يقدم الصندوق بمقتضاها قرض مقداره خمسة وعشرون مليون دينار كويتي أي ما يعادل حوالي (85 مليون دولار أمريكي)، وذلك للإسهام في تمويل مشروع كهرباء الولايات الشرقية.

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن حكومة جمهورية السودان وزير المالية والإقتصاد الوطني علي عبدالرسول ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية المدير العام عبدالوهاب البدر.

يهدف المشروع إلى المساهمة في تنمية منطقة شرق السودان عن طريق توصيل المزيد من الطاقة الكهربائية للولايات الشرقية وتوفيرها لحوالي 660 ألف مشترك جديد، مما يسهم في التنمية الإقتصادية والإجتماعية في الولايات المذكورة .

يشتمل المشروع على إنشاء وتوريد وتركيب وحدات توليد ديزل في مناطق معزولة عن الشبكة بولايتي البحر الأحمر وكسلا، لتلبية الأحمال المتوقعة فيها، وخط نقل جهد 110 ك.ف وسعات تحويل على الجهد العالي لتعزيز منظومة النقل وتلبية الحمل المتوقع في ولايات البحر الأحمر والقضارف وكسلا، وكذلك شبكات توزيع ومحطات تحويل على الجهد المتوسط والمنخفض وتوصيلات المشتركين في الولايات الثلاثة المذكورة، يضاف إلى ذلك الخدمات الهندسية والإشراف على التنفيذ، ومن المتوقع إنتهاء أعمال تنفيذ المشروع في عام 2015 .

وبتوقيع إتفاقية هذا القرض، فإنه يكون القرض الرابع والعشرون الذي يقدمه الصندوق لجمهورية السودان، حيث سبق أن قدم لها الصندوق 23 قرضاً بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 202.4 مليون دينار كويتي، أي ما يعادل حوالي 688 مليون دولار أمريكي، وذلك لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات.

كما قدم الصندوق لها ثلاث منح بقيمة إجمالية بلغت 333 ألف دينار كويتي أي ما يعادل حوالي 1.2 مليون دولار أمريكي، كما قدمت حكومة دولة الكويت بإدارة الصندوق الكويتي، من خلال صندوق الحياة الكريمة، منحة بقيمة 7 مليون دولار أمريكي تعادل حوالي 2 مليون دينار كويتي، ومنحة لتمويل مشاريع الصحة والتعليم في ولايات شرق السودان بقيمة 50 مليون دولار أمريكي تعادل حوالي14.1 مليون دينار كويتي.

back to top