اليوم الأول لـ «صيفي الجامعة»... «حوسة» وحر وازدحام

نشر في 27-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 27-05-2013 | 00:01
«رابطة الإدارية» لـ الجريدة•: يجب إيجاد حلول مثالية لهذه الفوضى

تسبب تعطل نظام التسجيل في موقع الجامعة الإلكتروني في «ربكة» بعمليات السحب والإضافة، في اليوم الأول للفصل الدراسي الصيفي.
شهدت عمليات السحب والإضافة في جامعة الكويت أمس، في أول يوم دراسي في الفصل الصيفي، "حوسة" شديدة، إذ اكتظت الجموع الطلابية على مكاتب التسجيل والتوجيه والإرشاد، لإضافة مقرر أو سحب آخر، بسبب إغلاق الشعب الدراسية وتعطل نظام التسجيل عبر موقع الجامعة، فضلا عن الحر الشديد والازدحام المروري وصعوبة الحصول على مواقف للسيارات.

"الجريدة" اجرت جولة ميدانية على مختلف كليات جامعة الكويت، لتفقد اليوم الدراسي الأول بالفصل الصيفي، وجاءت كالتالي:

الخالدية

الازدحام المروري وارتفاع درجات الحرارة، ابرز مظاهر اليوم الأول في الفصل الدراسي الصيفي في موقع الخالدية (كليتا الهندسة والبترول والعلوم)، وكان الحضور شبه مكتمل من جانب الطلبة، إلى جانب اعتذار عدد بسيط من أعضاء هيئة التدريس.

ولم يخل اليوم الاول من بعض الأخطاء الإدارية، حيث اشتكى العديد من الطلبة سوء توزيع القاعات الدراسية، حيث صادف وجود محاضرتين في قاعة واحدة وبنفس التوقيت، مشيرين إلى أن تعطل نظام التسجيل تسبب في إرباك اليوم الدراسي الاول، كما يجهل العديد من الطلبة أماكن قاعاتهم الدراسية، ما تسبب في احراجهم و"طردهم".

كيفان

من الواضح أن أعداد طلبة الفصل الدراسي الصيفي في تزايد للعام الجاري في كليات كيفان (الشريعة، الآداب، التربية)، وتباينت اغلب آراء الطلبة حول "الصيفي"، ففي العام الجاري لا يوجد اقبال على السفر، وقرب موعد شهر رمضان المبارك ساهم في اكتظاظ الطلبة على التسجيل، وبدأ الدوام الدراسي أمس وسط ازدحام شديد من قبل السيارات أمام البيوت المحيطة حول الحرم الجامعي بكيفان.

وكانت مشاكل نظام التسجيل في الموقع الجامعي أبرز المشاكل الطلابية التي نادى بها طلبة موقع كيفان، خاصة في عمليات السحب والإضافة، فضلا عن توجه اعداد كبيرة من الطلبة إلى إدارة التوجيه والإرشاد للتسجيل، بعد حصولهم على "لا مانع" في التسجيل في الشعبة الدراسية، لكن الإدارة رفضتهم لأن الشعبة غير مسجلة في نظام الموقع، أو الأعداد تفوق الشعبة، وبذلك لا يستطيع الطالب التسجيل ويتأخر في عملية التخرج.

الشويخ

أما كليات الشويخ (العلوم الإدارية، العلوم الاجتماعية، الحقوق) فعانت "ربكة" في عمليات السحب والإضافة، وزادت به وتيرة القلق من عدد كبير من طلبة الجامعة، الذين أكدوا أن أزمة التسجيل في بعض المقررات الدراسية للفصل الدراسي الصيفي سيناريو متكرر في كل عام دراسي، نظرا لإقبال الطلبة الشديد على تسجيل المقررات الدراسية، الامر الذي ترتب عليه إغلاق الشعب الدراسية، وتأخير عملية التسجيل وعرقلتها.

كما كان احتكار بعض الشعب الدراسية من قبل بعض أعضاء هيئة التدريس وإقبال الطلبة غير المقيدين في جامعة الكويت على التسجيل والقبول من الأسباب الرئيسية لأزمة التسجيل، ومن الأسباب الأخرى التي أدت لازمة التسجيل.

من جانبه، استنكر رئيس رابطة كلية العلوم الإدارية عبدالمحسن الفضالة الفوضى التي تحدث سنويا بسبب عمليات تسجيل المقررات، متسائلا: "كيف يتم الجمع بين تسجيل الطلبة المقيدين وغير المقيدين في يوم واحد؟".

وأضاف الفضالة، في تصريح لـ"الجريدة"، "يجب القيام بتنظيم هذه الفوضى بإيجاد طرق الحل المثالية، إسهاما في تسهيل عملية التسجيل ومراعاة الضغط على الموظفين في مكتب التسجيل".

back to top