«اتحادات طلابية» لـ الجريدة•: زيادة المخصصات المالية ضرورة في ظل الغلاء

نشر في 24-08-2013 | 00:01
آخر تحديث 24-08-2013 | 00:01
«من المطالب القديمة المقدمة إلى وزارة التعليم العالي... لكن دون جدوى»

قدمت مجموعة من الاتحادات الطلابية مقترحاً إلى وزارة التعليم العالي، تطلب فيه زيادة المخصصات المالية في ظل الغلاء المعيشي الذي يعيشه المبتعثون، ولكنها لم تتلق جواباً شافياً.

أكد عدد من الاتحادات الطلابية الخارجية لدولة الكويت أن مشكلة زيادة المخصصات المالية للطلبة الكويتيين في الخارج مازالت قيد المطالبة، مشيرة الى ان جميع الاتحادات الطلابية خارج دولة الكويت طالبت بزيادتها من خلال تقديم دراسات إلى وزارة التعليم العالي ولكن دون جدوى.

وتضمنت هذه المطالبات المادية التي تفرضها اوضاع الدول الخارجية، مثل الضرائب وزيادة الأسعار خلال السنوات الثلاث الماضية، والمتطلبات العلمية التي يحتاجها الطالب من خلال دراسته في الجامعة.

"الجريدة" التقت مجموعة من الاتحادات الطلابية، وسألتها عن مدى اهمية زيادة

المخصصات المالية، وفي ما يلي التفاصيل:

مقترحات للوزارة

أكد رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في إيرلندا وبريطانيا علي الكندري أن الاتحاد لم يقف مكتوف الأيدي لمطالب زيادة المخصصات المالية، بل تقدم بالعديد من الخطابات والمقترحات إلى وزارة التعليم العالي، بزيادة بنسبة تراوح ما بين 35 و45 في المئة من المخصصات المالية التي يستحقها الطالب المبتعث خارج دولة الكويت، وان المطالبات بزيادة المخصصات المالية هي من أقدم المتقرحات التي تقدم دائما للتعليم العالي، ومن أكثر المشاكل الشائعة ليس في اتحاد بريطانيا وايرلندا فحسب إنما في جميع الاتحادات الخارجية لطلبة وطالبات دولة الكويت.

مماطلة «التعليم العالي»

ومن جانبه، استغرب رئيس اللجنة الإدارية لطلبة الكويت في أستراليا محمد النشمي من مماطلة وزارة التعليم العالي من إقرار زيادة المخصصات المالية التي حان الأوان لإقرارها، مشيرا الى انه رغم افادة المسؤولين في الوزارة أن طلبة استراليا هم أكثر من تضرر ماديا بعد الغلاء المتزايد في المعيشة، فان الزيادة لطلبة أستراليا جاءت بقيمة 100 دولار للمخصصات وانخفاض بدل التذكرة في الوقت نفسه، وهذا يعني عدم وجود زيادة، بل إعادة توزيع المخصصات للطلبة.

وأضاف النشمي أن الاتحاد طالب بالاهتمام بالمخصصات المالية لطلبة استراليا وعدم انتظار جميع اتحادات الدول الأخرى لتكون زيادة شاملة خصوصا أن المعيشة في استراليا تزداد غلاء والمخصصات لم تعد تكفي، وقد "قدمنا لوزارة التعليم العالي دراسة شاملة عن الغلاء مستندين على مراجع مرموقة، منها جامعات، ومؤسسات لنثبت ان المطالبة ليست ترفا ولكنها قضية مهمة، كما قام مكتبنا الثقافي أيضا بدراسته تدعم دراسة الاتحاد وتبين هذا الغلاء.

وأوضح النشمي أن الاتحاد يرى المطالبات بزيادة المخصصات المالية تتكرر عاما بعد عام، وبناء على ذلك تم تقديم اقتراح لتكون الزيادة أو دراسة الأوضاع بشكل سنوي، حيث تقيم الوزارة والمحلق الثقافي المخصصات والمعيشة في دول الابتعاث، وتعديل المخصصات حسب التضخم السنوي، والغلاء لنتفادى هذه المشكلة، فلا يعقل أن تكون الزيادة كل أربع أو خمس سنوات، خصوصا مع عدم استقرار الاقتصاد العالمي.

تغير في الأسعار

ومن جانبه، قال رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في أميركا سعد الزامل انه من الاتحاد وبجهود طلبة وطالبات أميركا تم تشكيل لجنة تتكون من فريقين، يشمل الاول اتحاد أميركا للطلبة والفريق الآخر من جامعة بنسلفانيا "قسم الاقتصاد"، حيث تضمنت هذه الدراسة المعايير التي تسببت في تضخم الاقتصاد في الولايات المتحدة الأميركية، وكيفية التفرقة بين الأسعار لعام 2009 لغاية عام 2013 وتتكون في السلعة الغذائية، ومن خلال الدراسة التي قام بها فريق الاتحاد في قسم الاقتصاد وجد ان هناك تغيرا في الأسعار خلال السنوات الخمس الماضية.

وأضاف الزامل الدراسة التي أجريت عرضت على وزير التربية والتعليم د. نايف الحجرف ووكيل وزارة التعليم العالي راشد النويهض، حيث وعدنا د. الحجرف بتشكيل لجنة من قبل التعليم العالي ولجنة أخرى من وزارة المالية، ونحن بانتظار تلك الوعود متأملين جهود وزارة التربية والتعليم العالي في الحد من تفاقمها والتأثير على الطلبة المبتعثين في الخارج.

back to top