العراق: انتخابات مجالس المحافظات تنطلق باقتراع قوات الأمن والشرطة

نشر في 14-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 14-04-2013 | 00:01
No Image Caption
أدلت قوات الأمن العراقية أمس، بأصواتها في انتخابات مجالس 12 محافظة، في ثالث انتخابات يشهدها العراق منذ سقوط النظام السابق في ربيع عام 2003، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقال مدير الدائرة الانتخابية في المفوضية العليا للانتخابات مقداد الشريفي، إن «المراكز الانتخابية استقبلت الناخبين من قوات الأمن (الجيش والشرطة) في الـ12 محافظة»، مضيفا «شارك في عملية التصويت الخاص 651 ألفا من عناصر قوات الأمن موزعين على 420 مركز اقتراع».

ويتنافس 8143 مرشحا في الانتخابات على 378 مقعدا موزعة على مجالس 12 محافظة عراقية.

ويدلي أفراد القوى الأمنية بأصواتهم في 14 محافظة، بحيث تجري الانتخابات في محافظتي الأنبار ونينوى في موعد لاحق لأسباب أمنية. وكانت الحكومة العراقية قررت في 19 مارس تأجيل الانتخابات في تلك المحافظتين لفترة لا تزيد على ستة أشهر بسبب الظروف الأمنية هناك.

وأكد عضو المفوضية العليا للانتخابات كاطع الزوبعي، أن المفوضية أعدت سجلا خاصا لقوات الأمن من محافظتي نينوى والأنبار، ليتسنى لهم التصويت في وقت لاحق، ويقدر عددهم بنحو 82 ألف عنصر.

وفي بغداد يتنافس المرشحون للفوز بـ58 مقعدا تؤلف مجلس المحافظة. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن، إن «قوات الأمن قسمت إلى أربعة مجاميع يقوم واحد منها بالتصويت ويتولى الثلاثة الباقية الإمساك بالمهام الأمنية، وتجري عملية التصويت بالتناوب».

في غضون ذلك، فرضت قوات الأمن في مدينة الموصل كبرى مدن محافظة نينوى حظراً للتجول، بهدف تأمين سير الانتخابات ومنع استهداف الناخبين.

وسارت عملية التصويت الخاص بشكل طبيعي في محافظات صلاح الدين وديالى وبابل وكربلاء والنجف والديوانية والناصرية وواسط وميسان وذي قار، في موازاة إجراءات أمنية كثيفة. ويشرف 609 مراقبين دوليين و26 ألفا و315 مراقبا محليا على سير هذه الانتخابات.

ومن المقرر إجراء التصويت العام لانتخابات مجالس المحافظات في العشرين من أبريل الجاري.

(بغداد - أ ف ب)

back to top