سوريا: وصول وفد الامم المتحدة المكلف بالتحقيق باستخدام الاسلحة الكيماوية

نشر في 24-07-2013 | 15:35
آخر تحديث 24-07-2013 | 15:35
No Image Caption
أعلن التلفزيون السوري الرسمي اليوم ان وفد الامم المتحدة المكلف بالتحقيق باستخدام الاسلحة الكيماوية في الصراع الدائر في البلاد وصل إلى دمشق اليوم قادما من بيروت ويضم الخبيرين اكي سيلتزوم وامجيلا كابن.

وسيجري الخبيران اكي سيلتزوم وامجيلا كابن خلال زيارتهما للعاصمة السورية محادثات مع المسؤولين السوريين حول معلومات عن استخدام أسلحة كيميائية في الصراع الدائر بين قوات المعارضة السورية وقوات النظام وكذلك اجراء نشاورات حول آليات التعاون المطلوبة من أجل إجراء تحقيق نزيه وآمن وفعال في الاجراءات حول استخدام أسلحة كيماوية في سوريا .

وكانت الحكومة السورية قد وجهت دعوة لمسؤولين كبيرين في الامم المتحدة من أجل زيارة البلاد لمناقشة احتمال استخدام أسلحة كيماوية خلال الاقتتال الدائر في سوريا .

وكانت الامم المتحدة قد فوضت في شهر مارس الماضي لجنة من الخبراء بقيادة سلتزوم للتحقيق في استخدام الاسلحة الكيماوية في سوريا وذلك بعد الاتهامات التي وجهتها دول وأطياف من المعارضة السورية السلطات الحكومية السورية باستعمال أسلحة ومواد سامة في عدة مناطق سورية الامر الذي نفته الحكومة السورية متهمة الجماعات المسلحة المعارضة باستخدام أسلحة كيماوية وخاصة في الهجوم على خان العسل في حلب شمال سوريا .

ولم تباشر بعثة التحقيق الاممية في حينه عملها في سوريا وذلك بسبب رفض السلطات السورية استقبالها على خلفية مطالبة السكرتير العام بان كي مون السماح للبعثة بالانتشار على كامل الاراضي السورية حيث اعتبرت دمشق ان ذلك يعد اختراقا للسيادة السورية متهمة الامم المتحدة بالمماطلة بشأن التحقيق باستخدام السلاح الكيماوي في خان العسل بريف حلب وذلك بناء على طلبها .

back to top