المالكي: نعيش انتكاسة بسبب الأحداث الإقليمية

نشر في 12-09-2013 | 00:01
آخر تحديث 12-09-2013 | 00:01
محافظ البصرة يقيل قائد الشرطة جراء تدهور الوضع الأمني
أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس، أن ما يحدث إقليميا أدى إلى انتكاسة في القضية الداخلية العراقية، داعيا المواطنين إلى التعبير «الإيجابي» عن مطالبهم وألا ينزلقوا بإثارة الفتن والإرباك الأمني.

وقال المالكي في كلمته الأسبوعية إن «اجتماع القادة السياسيين العراقيين الأخير، خرج بضرورة حماية أمن العراق والمواطنين»، مبينا أن «المجتمعين اتجهوا نحو القضية الداخلية العراقية، التي انتكست بسبب ما يحدث في سورية».

وأضاف أنه «تم توجيه الأجهزة الأمنية بضرورة احترام كرامة المواطن، وألا يكون في الجهد الأمني اليومي ما يثير أجواء سلبية باتجاهات طائفية»، مطالبا القادة الأمنيين بـ»مراقبة هذه الحالة بقدر ما يكونون حازمين في ضرب الإرهاب».

وبشأن التظاهرات التي تخرج بين الحين والآخر في بعض مناطق البلاد دعا المالكي المواطنين إلى «ضرورة التعبير الإيجابي عن مطالبهم»، مشددا على ضرورة «ألا تنزلق تلك المطالب نحو مخالفات أو إثارة أجواء أو ارتباكات أمنية».

في سياق آخر، قتل ستة أشخاص بينهم مدير مدرسة وأصيب تسعة أخرون بجروح في هجمات عدة استهدفت المواطنين في الموصل وبغداد والبصرة.

وتتزامن أحداث العنف هذه مع مواصلة قوات الأمن عمليات ملاحقة المسلحين في مناطق متفرقة من البلاد خصوصا حول بغداد.

في غضون ذلك، قال محافظ البصرة ماجد النصراوي أمس، إن «الانحدار الأمني الخطير الذي تواجهه البصرة دفعنا الى اتخاذ قرار يقضي بإقالة قائد شرطة المحافظة اللواء فيصل العبادي من منصبه، بسبب فشله في توفير الأمن للمواطنين»، مبيناً أن «المعلومات الرسمية المتوافرة لدينا تُشير إلى وجود خلل كبير في الخطط الأمنية، كما تكشف عن ارتفاع كبير في معدلات ارتكاب جرائم الاغتيالات والقتل والخطف والسطو المسلح».

ولفت النصراوي خلال مؤتمر صحافي عقده في مكتبه الى أن «نسب اكتشاف الجرائم متدنية جداً، حيث انفجرت 41 عبوة ناسفة في البصرة لم يتم التعرف على أي من المنفذين، فيما توجد الكثير من مذكرات إلقاء القبض التي لم تنفذ من قبل القوات الأمنية».

وأشار المحافظ الى أن «قانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008 المعدل يتيح للمحافظين صلاحية إقالة قادة الشرطة، اذ وجد قائد الشرطة غير قادر على إدارة الملف الأمني».

وهدد النصراوي بـ«إقالة المزيد من قادة الأجهزة الأمنية في المحافظة إذا لم يتم إصلاح الوضع الأمني في غضون أسبوعين»، مؤكدا أن «الحكومة المحلية في طور التباحث مع قيادة العمليات من أجل اختيار قائد جديد لقوات الشرطة». واعتبر النصراوي أن «الوضع الأمني في البصرة بحاجة الى إصلاحات تشمل تغيير الخطط الأمنية من دون زيادة عدد نقاط التفتيش».

(بغداد - يو بي آي، د ب أ)

back to top