تايلند تمنع تجارة العاج

نشر في 04-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 04-03-2013 | 00:01
أعلنت رئيسة وزراء تايلند ينجلوك شيناواترا أمس الأحد أن بلادها ستحظر الاتجار في العاج محليا، ووعدت بسن تشريع يساعد بانكوك على تجنب تعرضها لعقوبات تجارية دولية في أعقاب انتقادات من جماعات الحفاظ على البيئة.

يجيء إعلان رغبة تايلند في سن تشريع لإنهاء الاتجار في العاج خلال الحفل الافتتاحي لمؤتمر ينعقد في بانكوك لاتفاقية التجارة الدولية في الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية (سايتس).

وقالت ينجلوك في بيان: "سيسهم ذلك في حماية جميع أنواع الفيلة بما في ذلك الفيلة البرية والمستأنسة في تايلند وأفيال القارة الإفريقية".

وتستمر أعمال مؤتمر سايتس حتى 14 مارس الجاري.

وكانت جماعات الحفاظ على البيئة، ومنها الصندوق العالمي لصون الطبيعة الذي يراقب التجارة في منتجات الحياة البرية قد حث سايتس على معاقبة تايلند ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية لتورطها في التجارة غير المشروعة في العاج.

وتتهم جماعات الحفاظ على البيئة تايلند بالتورط في ذبح الفيلة الإفريقية والاتجار في العاج من خلال التهاون في فرض اللوائح الصارمة على أسواقها المحلية.

وتقول جماعات الحفاظ على البيئة إن تايلند أضخم سوق غير مشروعة في العالم للاتجار في العاج بعد الصين، اذ يشتري السائحون الأجانب معظم منتجات العاج على أراضيها.

(رويترز)

back to top