الحجاج يواصلون رمي الجمرات... والمتعجلون يغادرون

نشر في 18-10-2013 | 00:01
آخر تحديث 18-10-2013 | 00:01
No Image Caption
السعودية: حققنا نقلة نوعية وقدمنا رعاية صحية إلى مليون حاج
غادر آلاف الحجاج من أصل نحو مليونين، وصلوا من 188 بلدا، السعودية أمس، بعد تأدية طواف الوداع في الحرم المكي في يوم التعجل، بينما يواصل اليوم عشرات الآلاف مناسكهم برمي الجمرات في مشعر منى.

وحمل الآلاف من المتعجلين بضائعهم في شاحنات مغادرين مناطق إقامتهم في مكة المكرمة باتجاه مطار جدة، الذي يبعد نحو مئة كلم للعودة إلى بلادهم، بعد رميهم قبل غروب شمس أمس الجمرات في مشعر منى، قبل ذهابهم إلى المسجد الحرام، حيث أدوا طواف الوداع استعدادا للعودة إلى بلادهم دون تسجيل حوادث تذكر.

وينتشر الآلاف من رجال الأمن لمراقبة الحشود المتدفقة، تساندهم آلاف الكاميرات في جسر الجمرات، ما يسمح لمركز القيادة بتوجيه رجال الأمن لتفكيك التجمعات البشرية الكبيرة وإعادة التوازن في الأعداد المتجهة نحو الحرم المكي وعلى طول الطرقات التي يتجه من خلالها الحجاج إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع وإكمال نسكهم.

في غضون ذلك، وبينما أعلنت مصلحة الإحصاءات العامة ان عدد الحجاج بلغ 1.980 مليون، بينهم أقل من 1.400 مليون من الخارج، أكد رئيس لجنة الحج المركزية أمير منطقة مكة خالد الفيصل نجاح موسم الحج الحالي.

وقال الفيصل، خلال مؤتمر صحافي في منى، إن «النتائج المرضية والناجحة التي تحققت تستحق ان نشكر الأجهزة الحكومية والمؤسسات الأهلية»، مشيدا بـ»النقلة النوعية في حج هذا العام في الخدمات وتطبيق الأنظمة الجديدة وتنفيذها على الوجه الكامل». وكشفت وزارة الصحة أمس عن استقبال مستشفياتها في المشاعر المقدسة أكثر من 997 ألف حاج. وأوضح البيان الإحصائي للوزارة ان المستشفيات والمراكز التخصصية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة أجرت خلال الفترة من خلال شهر واحد فقط 18 عملية قلب مفتوح لمرضى من الحجاج، و354 عملية قسطرة قلبية، و77 عملية مناظير هضمية، إضافة إلى 1336 جلسة غسل كلوي بنوعيه الدموي والبريتوني.

وأضاف البيان الإحصائي ان 997379 مريضا من الحجاج راجعوا المستشفيات والمراكز الصحية بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة خلال هذه الفترة.

(الرياض، منى - أ ف ب، د ب أ)

back to top