«ائتلاف المالكي»: النجيفي يرفض رفع الحصانة عن نواب متهمين بالإرهاب

نشر في 11-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-01-2013 | 00:01
No Image Caption
وفد سعودي يزور بغداد لمناقشة ملف المعتقلين في العراق
كشف ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس، أن 13 نائبا من كتل مختلفة متهمون بـ»الإرهاب».

وقال النائب عن الائتلاف في البرلمان علي العلاق في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان، إن «13 عضوا من البرلمان متهمون بالإرهاب»، مؤكداً أن «القضاء أصدر أوامر باستدعائهم إلى المحكمة».

واتهم العلاق رئيس البرلمان أسامة النجيفي بـ»رفض رفع الحصانة عنهم»، معتبرا أن «النجيفي «أصبح جزءا من المشكلة من خلال تعامله مع القوانين».

يذكر أن عددا من نواب البرلمان سلموا النجيفي أمس الأول، طلبا لاستجواب المالكي، بينما أكد أن الطلب استوفى شروطه القانونية.

واعتبر ائتلاف دولة القانون استجواب رئيس مجلس الوزراء محاولة لتعطيل صلاحياته الدستورية بحل البرلمان، ومحاولة «بائسة للاحتفاظ بالكراسي».

في سياق آخر، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الأردني سميح المعايطة أمس، إن إغلاق العراق حدوده مع الأردن شأن داخلي عراقي بحت»، واصفا العلاقات الأردنية - العراقية بأنها «ايجابية وخاصة بعد الزيارة الأخيرة لرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي للعاصمة عمّان». وكانت مديرية الأمن العام الأردنية أعلنت أمس الأول، أنها تلقت إخطاراً من الجهات المعنية في العراق مفاده أن الحدود العراقية ستغلق من جانب واحد منفذ «طريبيل» الحدودي وذلك لأسباب خاصة لديهم.

على صعيد آخر، كشفت مصادر مطلعة عن قيام وفد رسمي سعودي ممثلا لوزارات الداخلية والخارجية والعدل بزيارة العراق قريباً لمناقشة ملف المعتقلين السعوديين المحكوم عليهم بالإعدام.

وقال المشرف على العلاقات الثنائية والقانونية في السفارة العراقية في الرياض معد العبيدي «ترحب الحكومة العراقية بالوفد السعودي»، مضيفا أن الحكومة العراقية «ستبحث ملف المعتقلين السعوديين مع المسؤولين السعوديين عند زيارتهم لبغداد».

يذكر أن عدد المعتقلين السعوديين في العراق يبلغ 61 سجينا صدر بحق غالبيتهم أحكام لاتهامهم بارتكاب «أعمال إرهابية».

إلى ذلك، قتل تسعة أشخاص وأصيب حوالي 17 آخرين بجروح في هجمات متفرقة أمس، في بغداد.

(الرياض - د ب أ، كونا)

back to top