دراما 2013... تنوّع في الشكل والمضمون

نشر في 21-01-2013 | 00:01
آخر تحديث 21-01-2013 | 00:01
No Image Caption
مسلسلات جديدة أصبحت جاهزة وتنتظر بدء تصويرها لتعرض في شهر رمضان المقبل وفي مواسم أخرى، وهي تتراوح بين الكوميديا والدراما الاجتماعية والسير الذاتية، ويشارك فيها فنانون من أنحاء العالم العربي.
تستعد شركة «الصباح إخوان» لصاحبها صادق الصباح لتصوير «شارع الحمرا»، من كتابة علي مطر في أول تعاون له مع الشركة، وهو حالياً في مرحلة كتابة الحلقة العاشرة. من المتوقع أن يُعرض المسلسل خلال شهر رمضان المقبل.

تعود فكرة المسلسل إلى شركة الصباح التي أرادت تحويل شارع الحمراء وأهميته التاريخية إلى مسلسل درامي لبناني طويل  يمتدّ على ثلاثين حلقة، لهذه الغاية يرسم علي مطر شخصيات مركبة تتفاعل مع هذا الشارع ورمزيته ثقافياً وفنياً وسياسياً، ويسلط الضوء في خطوطه العريضة على مستقبل هذا الشارع.

بدأت الفنانة درة تصوير أولى بطولاتها المطلقة في الدراما التلفزيونية من خلال «عصر الحريم» المأخوذ عن رواية «رمزة... بنت الحريم» التي كتبتها قوت القلوب الدمرداشية في بدايات القرن الماضي. المسلسل قصة وسيناريو وحوار مصطفى محرم، وتجسد فيه درّة شخصيتين: الجارية إنديشا وابنتها رمزة.

 تدور الأحداث في عصر الخديوي اسماعيل ومن بعده الخديوي توفيق عبر رحلة الأم ثم الابنة بحثاً عن الحب وحقوق المرأة في عصر مليء بصراعات كبرى.

تعرب درّة، في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية، عن سعادتها بالعمل مع مخرجة كبيرة مثل أيناس الدغيدي، خصوصاً أن هذا العمل جديد بالنسبة إلى الأخيرة وإن كان يصبّ في خانة اهتمامها بقضايا المرأة.

  واقعية وخيال

تصور الممثلة باميلا الكيك «جذور»، مسلسل لبناني اجتماعي، كتابة كلوديا مرشيليان، إخراج فيليب أسمر، إنتاج شركة MR7 لمفيد الرفاعي. وقد رفضت الكيك الكشف عن تفاصيل دورها واكتفت بالقول إنها تجسّد شخصية فتاة سويسرية من أم لبنانية، أفكارها ملبننة رغم نشأتها في الغرب، طبيعية وصادقة وصريحة، تدافع عن الحق ولا تجامل، غالبا ما تنتقد الأوضاع في لبنان ولكنها بعيدة عن الفلسفة وقريبة من الواقع.

 يركز المسلسل على فكرة عودة الإنسان إلى جذوره والتجرد من الأمور المكتسبة كما يبدو من عنوانه، يشارك في بطولته: يوسف الخال، رولا حمادة، رفيق علي أحمد، وسام حنا، سينتيا خليفة...

أعلن المنتج المصري ممدوح شاهين أنه استقر على «بشر مثلكم» ليخوض به السباق الرمضاني المقبل.

المسلسل من تأليف محمد صلاح العزب (يخوض أولى تجاربه في الأعمال الروائية الطويلة، بعدما قدم قصصاً قصيرة)، إخراج حسين شوكت.

أضاف شاهين أن السيناريو جيد، ويقدم عمرو سعد بشكل جديد ومختلف، من خلال شاب جامعي يدرس في كلية اللغة العربية في جامعة الأزهر وناشط  في الدعوة الإسلامية، نافياً أن يتطرق العمل إلى إحدى الشخصيات من جماعة الإخوان أو السلفيين التي ظهرت بكثرة أخيراً، إنما  يتحدث عن شخصية مركبة لأحد الدعاة من خيال المؤلف.

سير وكوميديا

رشّح مسؤولو مدينة الإنتاج الإعلامي المصرية مجموعة من الفنانين لأدوار البطولة في الأعمال الدرامية لموسم رمضان 2013، من بينهم: الممثلة التونسية المقيمة في القاهرة هند صبري، السورية سلاف فواخرجي، ومن المتوقع أن تشاركا في بطولة مسلسل يروي سيرة الشاعرة والأديبة اللبنانية مي زيادة، وهو من تأليف عاطف بشاي، إخراج إنعام محمد علي.

أخيراً تقرأ الممثلة المصرية نيللي كريم سيناريو «سلطان زمانه»، قصة محمد فضلي وإنتاج شركة «شو تايم». المسلسل  اجتماعي كوميدي يتمحور حول  شاب وفتاة يحاولان التغلب على مشاكل الحياة والظروف الاقتصادية الصعبة ليتزوجا، فيقرر الشاب السفر وتحدث مفاجآت. يذكر أن نيللي لم تنته بعد من تصوير  مسلسل «ذات» الذي تعطل تصويره أكثر من مرة بسبب الأحداث الأمنية في مصر.

back to top