«الوطني العراقي» يهاجم الرياض على خلفية دعوات إلى الحج

نشر في 06-09-2013 | 00:04
آخر تحديث 06-09-2013 | 00:04
No Image Caption
ارتفاع حصيلة الأسرة الشيعية إلى 24 قتيلاً وجريحاً... واعتقال ثلاثة متورطين
بوادر أزمة سياسية جديدة بين العراق والمملكة العربية السعودية تضاف إلى الفتور في العلاقات بين البلدين.

واتهم نواب من كتل "التحالف الوطني العراقي" أمس، الحكومة السعودية باختراق السيادة العراقية لدعوتها عددا من شيوخ العشائر العراقية ومنحهم 20 ألف مقعد للحج، مطالبين وزارة الخارجية بموقف رسمي واستدعاء السفير العراقي في الرياض.

وقال النائب في البرلمان عن دولة القانون عبود العيساوي، في مؤتمر صحافي ضم عددا من نواب كتل التحالف إن "واجبنا كممثلين للشعب والعشائر العراقية يحتم علينا رفض واستنكار دعوة حكومة المملكة العربية السعودية لشيوخ عشائر عراقية، لزيارتها ومنحهم مقاعد للحج بلغت قرابة 20 ألف مقعد".

واعتبر العيساوي هذه الدعوة "خرقاً وتدخلاً في السيادة العراقية وعدم احترام أسس العلاقات الدبلوماسية والاتفاقيات المعمول بها بين وزارة الحج والعمرة في المملكة وهيئة الحج والعمرة العراقية"، مضيفا أن "دعوة السعودية لشيوخ عشائر ومنحهم مقاعد للحج وعقد مؤتمر معهم عند وصولهم للمملكة، تقف وراءها دوافع ورشوة سياسية للتأثير في القواعد الشعبية وحثهم على التمرد على سيادة البلد ومؤسساته".

وطالب العيساوي وزارة الخارجية بـ"موقف رسمي شاجب واستدعاء السفير العراقي في الرياض وتوجيه مذكرة احتجاج لحكومة السعودية وأخرى للجامعة العربية لبيان التدخل المقصود في الشأن العراقي الداخلي".

وحث عضو دولة القانون، المواطنين وشيوخ العشائر على "رفض مؤتمرات كهذه والتصدي لها لأنها تمثل تدخلا في الشأن الداخلي العراقي"، معتبراً أن "استجابة عدد من شيوخ العشائر للسفر وتلبية دعوة حكومة المملكة العربية السعودية يمثل تنصلاً من مسؤولياتهم الوطنية والتزامهم تجاه السيادة العراقية والثوابت الدستورية".

يذكر أن بعض وسائل الإعلام المحلية العراقية، نقلت خبراً يتضمن تسريبات مفادها أن الملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وجّه دعوة للعديد من شيوخ العشائر العراقية، للاجتماع معهم في بلاده، ومنحهم مقاعد لأداء مناسك الحج.

في سياق آخر، أدى انفجار سيارتين مفخختين في مدينة كركوك شمال العراق أمس،  الى مقتل خمسة أشخاص وجرح 22 آخرين.

كما أفاد مصدر في شرطة محافظة بغداد أمس، أن حصيلة الهجوم المسلح على منزل الأسرة الشيعية أمس الأول، في ناحية اللطيفية جنوبي بغداد ارتفعت إلى 24 قتيلاً وجريحاً بينهم أطفال ونساء. 

إلى ذلك، قال المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد سعد معن أمس، إن "القوات الأمنية تمكنت من اعتقال ثلاثة من الإرهابيين المتورطين بالهجوم المسلح على المنزل". 

(بغداد ــــ يو بي آي، د ب أ) 

back to top