العراق: مقتل 17 وإصابة 70 في طوزخورماتو

نشر في 26-06-2013 | 00:01
آخر تحديث 26-06-2013 | 00:01
No Image Caption
زيباري: نحن مع ولاية تفاوضية نووية... ونرفض «عسكرة الفضاء»
قتل 17 شخصا وأصيب 70 بجروح أمس، خلال تفجيرين متزامنين وسط تجمع جماهيري للتركمان في قضاء طوزخورماتو شمال بغداد، وآخر استهدف زوارا جنوب بغداد.

وقال قائمقام قضاء طوزخورماتو طالب البياتي إن "14 شخصا قتلوا وأصيب 55 بجروح، جراء هجوم انتحاري مزدوج بأحزمة ناسفة استهدف خيمة لمتظاهرين تركمان على الطريق الرئيسي في طوزخورماتو في محافظة صلاح الدين"، موضحا أن "الانتحاريين فجرا نفسيهما داخل خيمة للمتظاهرين على الطريق الرئيسي في القضاء".

وأشار البياتي الى أن بين القتلى المساعد السابق لمحافظ صلاح الدين أحمد عبد الواحد كوجا واثنين من أبنائه، مضيفا: "كما قتل في الهجوم مساعد رئيس الجبهة التركمانية العضو السابق في مجلس المحافظة علي هاشم أغلو".

ويقوم حشد كبير من أهالي قضاء طوزخورماتو، حيث يسكن غالبية من التركمان الشيعة، لليوم الثالث على التوالي باعتصام وقطع الطريق الرئيسي بين كركوك وبغداد، احتجاجا على تدهور الأوضاع الأمنية في مناطقهم.

ويعد قضاء الطوز واحدا بين مناطق متنازع عليها بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان.

وفي هجوم آخر وقع فجر أمس، قتل ثلاثة أشخاص وأصيب 15 بجروح، في انفجار عبوة لاصقة في مدينة الاسكندرية جنوب بغداد، استهدف زوارا يستقلون حافلة مدنية.

على صعيد آخر، أكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أمس تأييد العراق فكرة تحقيق ولاية تفاوضية لوضع معاهدة غير تمييزية متعددة الأطراف قابلة للتحقيق دوليا وبفعالية، لحظر إنتاج المواد الانشطارية التي ترمي الى صنع الأسلحة النووية وغيرها من المتفجرات النووية، معبرا عن الرفض القاطع لعسكرة الفضاء، وضرورة الحفاظ عليه لاستكشافه لأغراض سلمية فقط.

وأوضح زيباري، في كلمة في افتتاح الجلسة العامة من الدورة الثانية للمؤتمر، الذي يختتم في 28 الجاري، أن العراق على قناعة بأن مؤتمر نزع السلاح هو المحفل الوحيد متعدد الأطراف للتفاوض بشأن نزع السلاح.

(جنيف، بغداد - أ ف ب، كونا)

back to top