علميه العزف على آلة موسيقية

نشر في 21-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 21-03-2013 | 00:01
No Image Caption
لا داعي ليكون طفلك عازفًا ماهرًا ليحظى بفوائد العزف على آلة موسيقية، فيكفي أن يواظب على التمرن. لكن المشكلة تكمن في اختيار آلة تستهويه. ويمكنك الاعتماد على الحاسة الأقوى لديه لتختاري الأفضل له.
لا شك في أن تعلّم العزف على آلة موسيقية هبة مميزة تمنحينها لطفلك. فلا تعزز هذه الخطوة نمو دماغه فحسب، بل تتطلب منه تطوير عادة التمرن المستمر لتحقيق التقدّم، تساعده على تعلّم الصبر، تعزز عملية التنسيق بين مختلف أعضاء جسمه، تساعده على الإصغاء جيدًا، تقوّي قدرته على التركيز على التفاصيل، وتطلق العنان لقدراته الإبداعية. وما هذا إلا غيض من فيض.

مجموعة

يحب الطفل، صاحب حاسة اللمس القوية، تعلّم الموسيقى ضمن مجموعة. ومن المرجح أن يختار آلة تتطلب قدرة جسدية، مثل الترومبون أو التوبا أو التشيللو. يعشق هذا النوع من الأولاد إحاطة الآلة بجسمهم، ويعتبرون ذلك أمرًا ممتعًا يضحكهم. لا يخاف الطفل، الذي يتمتع بحاسة لمس قوية، القواعد ويحاول اتباعها قدر المستطاع، ما يجعله عضوًا ممتازًا في فرقة موسيقية. كذلك يهوى المشاركة في حفلة، ويعتبر تقديم عرض أمام حضور كبير أمرًا ممتعًا ومثيرًا.

يُفضّل الطفل، الذي تكون حاسة البصر لديه الأقوى، النظام والكمال. يبرع في العزف على آلات مثل البيانو لأنه يستطيع رؤية المفاتيح وابتكار رابط بصري بين أصابعه، المفاتيح، والنغمات الموسيقية. بالإضافة إلى ذلك، يبدو مظهر عازف البيانو وطريقة عزفه مرتبَين ومنظمَين، ما يمنح هذا النوع من الأولاد شعورًا بالراحة. كذلك تُعتبر القدرة على عزف البيانو مهارة مذهلة يقدرها الأصدقاء وأفراد العائلة، وهذا أمر بالغ الأهمية بالنسبة إلى الولد الذي يملك حاسة بصر قوية.

يتفاعل الطفل، الذي ينعم بحاسة سمع قوية، بحرية مع الآلات الوترية. فهو يملك المهارات الضرورية (أكثر من زملاء صفه) لمعرفة متى يجب أن يرفع إصبعه، محدثًا نعمة حادة أو خفيفة. يعشق هذا النوع من الأولاد أيضًا ابتكار موسيقاه الخاصة أو أعادة عزف ما يسمعه على الراديو، بدّل التمرن باتباع نغمات مدونة على ورقة. لذلك اتركي لطفلك حرية تعلّم الموسيقى كما يشاء.

يفضّل الأولاد، الذين يملكون حاسة ذوق أو شم قوية، الآلات السحرية. فيختارون الفلوت أو القيثارة للشعور الذي تمنحهم إياه أو لأنها تذكرهما بفيلم مميز. كذلك قد يختار طفلك آلة يعزفها قريب يحبه أو تهواها جدته. يمكنك أيضًا استخدام الموسيقى لتعلّمي هذا النوع من الأولاد طريقة أخرى للتعبير عن مشاعرهم، فقد تشكّل الموسيقى متنفسًا مهمًّا لمشاعرهم الخاصة المميزة.

قد يختبر ولدك آلات عدة قبل أن يختار ما يناسبه، فمن الطبيعي أن يتنقل الأولاد بين الآلات ليجدوا في النهاية ما يهوونه. ولكن تذكري أن تعلّم العزف مهارة مميزة لأنها تساعد الولد على التكيّف، البدء من جديد، والقيام بما يحبه حقًّا. ولا شك في أن هذه مهارات علينا نحن الأهل تعلّمها أيضًا.

back to top