مهرجان القرين الثقافي ينطلق اليوم

نشر في 07-01-2013
آخر تحديث 07-01-2013 | 00:01
No Image Caption
يتضمن تكريم الفائزين بجائزة الدولة التقديرية والتشجيعية

تنطلق فعاليات مهرجان القرين الثقافي التاسع عشر اليوم بحفل تكريم الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية.
يفتتح وزير الإعلام سلمان الحمود االيوم أنشطة الدورة التاسعة عشرة لمهرجان القرين الثقافي في مسرح الدسمة في السابعة مساء، وسيشهد حفل الافتتاح توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية، كما سيعرض فيلم وثائقي يتضمن تقارير مختزلة عن الفائزين بهذه الجائزة المهمة، وسيتضمن الحفل مشاركة فرقة الرندي للفنون الشعبية.

يحرص المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على تكريم المبدعين من أبناء الكويت في مجالات الثقافة والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية، دعماً للثقافة والفكر والإبداع، وقد حصل على جائزة الدولة التقديرية لعام 2012 أربعة مبدعين، هم الأديب عبدالعزيز السريع والأديبة ليلى العثمان والفنان محمد المنيع والملحن غنام الديكان، بينما فاز بجائزة الدولة التشجيعية 12 مبدعاً في مجال الفنون التشكيلية الفنان عبدالله الجيران وفي مجال التمثيل فاز كل من أحلام حسن وفيصل العميري، وحصد جائزة الإخراج المسرحي المخرج علي الحسيني، واقتنص الشاعر إبراهيم الخالدي جائزة الشعر عن ديوانه «ربما كان يشبهني»، ونال جائزة الرواية الكاتب الشاب سعود السنعوسي عن روايته «ساق البامبو».

وبدوره، حصل د. علي مرسل العجمي على جائزة الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية عن كتابه «السرديات: مقدمة نظرية ومقتربات تطبيقية»، أما د. حسين بوعباس فقد نال جائزة تحقيق التراث العربي عن عمله «مختار تذكرة أبي علي الفارسي وتهذيبها لأبي الفتح عثمان بن جني»، وذهبت جائزة الدراسات التاريخية والآثارية لدولة الكويت للباحث باسم الإبراهيم عن كتابه «تاريخ العملات المعدنية في الكويت»، وفي مجال التربية حصلت د. زينب الجبر على الجائزة عن كتاب «القيادة التحويلية والتطوير المهني المستمر للمعلمين»، وحصد د. عبدالهادي العجمي جائزة التاريخ والآثار عن بحثه «موقف بعض العلماء المسلمين حول مشروع إجلاء أهل قبس ومحاربتهم في عهد هارون الرشيد»، وارتأت لجنة التحكيم تكريم د. عبدالله الكندري في مجال الجغرافيا عن كتابه «جغرافية الكويت التفسير الطبيعي والاقتصادي والبيئي».

وتتنوع فعاليات النسخة الحالية للمهرجان إذ تستضيف مجموعة من المفكرين والأكاديميين والكتاب من داخل الكويت وخارجها للمشاركة ضمن الندوة الرئيسية بعنوان «ارتدادات الربيع العربي» التي تبدأ أعمالها في الثالث عشر من الجاري وتستمر إلى الخامس عشر منه، وسيتناول المشاركون في الندوة مجموعة محاور منها الأسباب التي أدت إلى التغير في الواقع العربي، وجذور الربيع العربي وسيسلط الضوء على الحراك العربي مستعرضين التجارب المصرية والتونسية واليمنية والسورية والليبية، ومن الموضوعات التي ستركز عليها الندوة الحراك في المغرب والأردن.

كما يضم المهرجان ثلاثة معارض متنوعة للكتب ضمن المجمعات التجارية رغبة في تشجيع القارئ على اقتناء الكتاب في الأماكن التي يرتادها، وتتضمن المعارض مجموعة إصدارات المجلس الوطني المختلفة مثل عالم المعرفة وعالم الفكر والثقافة العالمية وإبداعات عالمية وجريدة الفنون والمسرح العالمي.

back to top