"البترول" تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يناير

نشر في 07-01-2013 | 12:17
آخر تحديث 07-01-2013 | 12:17
No Image Caption
اعلنت مؤسسة البترول الكويتية اليوم أسعارا جديدة لغاز البترول المسال (البروبان والبيوتان) لشهر يناير الجاري.

وقالت الموسسة في بيان صحافي خصت به وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان غاز (البروبان) سيباع ب 955 دولارا أمريكيا للطن المتري الواحد خلال يناير الجاري متراجعا 55 دولارا مقارنة بشهر ديسمبر الماضي الذي سجل 1010 دولارات.

وأضافت ان غاز (البيوتان) سيباع أيضا ب 955 دولارا للطن المتري الواحد خلال يناير الجاري مرتفعا بمقدار خمسة دولارات مقارنة ب 950 دولارا خلال الشهر الماضي.

وتستمر اسعار غاز (البروبان) في انخفاضها حيث كانت تراجعت أيضا خلال ديسمبر الماضي عندما سجل الطن المتري الواحد 1010 دولارات أمريكية متراجعا بمقدار 40 دولارا مقارنة بشهر نوفمبر الماضي عندما سجل خلاله 1050 دولارا.

ولكن غاز (البيوتان) عاد ليسترد بعضا من خسائره ليرتفع خمسة دولارات بعد أن سجل في ديسمبر 950 دولارا للطن المتري الواحد عندما تراجع بمقدار 40 دولارا مقارنة ب 990 دولارا للطن المتري الواحد كان قد سجلها في نوفمبر الماضي.

يذكر ان أسعار الغاز المسال من (البروبان والبيوتان) تتأثر بأسعار النفط في الاسواق العالمية ارتفاعا أو انخفاضا حيث انها تعد المحدد الرئيسي لأسعار هذه المواد إضافة الى تأثرها بارتفاع وانخفاض قيمة الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية وكذلك لاسباب أخرى منها الجيوسياسية والكوارث الطبيعية والأزمات الاقتصادية.

ويستخدم غازا البترول المسال (البروبان والبيوتان) في صناعة البتروكيماويات إضافة إلى استخدامات أخرى كوقود للطبخ وفي مجالات التدفئة وغيرها من الاستخدامات المختلفة.

back to top