تقرير أسواق المال الخليجية الأسبوعي: مكاسب متقاربة... و«أبوظبي» يتصدر الأسواق محققاً 2.3%

نشر في 27-07-2013 | 00:06
آخر تحديث 27-07-2013 | 00:06
«الكويتي» يتجاوز مستوى 8 آلاف نقطة بعد مكاسب كبيرة وخسائر محدودة لـ «البحريني»

استمر أداء السوق الكويتي إيجابياً للأسبوع الثاني على التوالي، بعد تخلفه بداية هذا الشهر عن اللحاق بمكاسب معظم الأسواق الخليجية، واستطاع في منتصف الأسبوع اختراق مستوى 8 آلاف نقطة، وهو المستوى النفسي المهم ليصل في نهايته إلى 8095.35 نقطة مضيفاً 150.86 نقطة.

سجلت معظم الاسواق الخليجية مكاسب متقاربة خلال الاسبوع الماضي ولم يتأخر منها سوى مؤشر سوق المنامة الذي سجل الخسارة الاسبوعية الثالثة على التوالى غير انها في مجموعها خسائر محدودة، وكانت قيادة الرابحين لمؤشر سوق أبوظبي هذه المرة والذي ربح 2.3 في المئة مواصلا تسجيل اقفالات قياسية.

وجاء ثانيا المؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية الذي اقترب من مكاسب بنسبة 2 في المئة ثم سجلت ثلاثة اسواق مكاسب متقاربة جدا هي قطر والسعودية وعمان وكان سوق دبي الادنى مكاسب هذه المرة بنسبة أقل من 1 في المئة.

أبوظبي يواصل مكاسبه

واصل مؤشر سوق أبوظبي تسجيل إقفالات قياسية حيث استطاع في نهاية الأسبوع الماضي الاستقرار عند مستوى 3908.37 نقاط مقتربا من حاجز 4 آلاف نقطة ومخترقا حاجز 3900 نقطة لأول مرة في تاريخه بعد مكاسب بلغت 86.16 نقطة أي نسبة 2.3 في المئة محققا نموا كبيرا للأسبوع الثالث على التوالي.

وعلى الطرف الآخر استمرت مكاسب مؤشر سوق دبي المالي للاسبوع الثالث على التوالي ولكن على وتيرة اقل من الاسبوعين الاولين من هذا الشهر واكتفى خلال الاسبوع الماضي فقط بنسبة 0.9 في المئة وهي الادنى بين الرابحين في الاسواق الخليجية والتي رفعت مكاسب الشهر الى اكثر من 10 في المئة، واقفل المؤشر على مستوى 2519 نقطة تقريبا مضيفا 23 نقطة خضراء.

السوق الكويتي

استمر اداء مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية ايجابيا للاسبوع الثاني على التوالى بعد تخلفه بداية هذا الشهر عن اللحاق بمكاسب معظم الاسواق الخليجية، واستطاع في منتصف الاسبوع اختراق مستوى 8 آلاف نقطة وهو المستوى النفسي المهم ليصل في نهايته الى 8095.35 نقطة مضيفا 150.86 نقطة، اي ما يعادل نسبة 1.9 في المئة محتلا المركز الثاني بين الاسواق الخليجية.

في المقابل تراجع اداء المؤشرات الوزنية واكتفت بنسب اقل من 1 في المئة وعلى عكس ادائها في الاسبوع الاسبق ربح الوزني 0.7 في المئة اي 3.37 نقاط ليقفل عند مستوى 464.31 نقطة بينما اكتفى كويت 15 بنسبة 0.4 في المئة فقط اي 4.34 نقاط ليقفل عند مستوى 1074.85 نقطة.

وسجلت حركة التداولات نموا محدودا على مستوى مؤشري السيولة والنشاط حيث نمت القيمة المتداولة بنسبة 3.7 في المئة فقط وارتفع النشاط بنسبة 13.1 في المئة وكان الارتفاع الافضل في عدد الصفقات بنسبة 25 في المئة وهي مؤشرات تشير الى تراجع نشاط الاسهم القيادية مقابل ارتفاع النشاط المضاربي، وبعد أن اخرجت اسهم بيتك واجليتي وصناعات وطنية السوق من دوامة خسائر استمرت اكثر من شهر هدأت تداولاتها خلال الاسبوع الماضي بانتظار وترقب نتائجها المالية بعد اعلان 4 مصارف عن اداء ايجابي في ارباح الربع الثاني من هذا العام قياسا بذات الفترة من العام الماضي لكنه لم يدعم اسهم تلك المصارف بشكل او بآخر.

وينتظر أن يرتفع النشاط خلال الاسبوع القادم حيث انتهاء الانتخابات النيابية قبل بداية الجلسات غدا ثم اعلانات نتائج شريحة كبيرة من الشركات التي من المحتمل ان تدعم اداء اسهمها كما دعمت عدة شركات اسهمها خلال الاسبوع الماضي وسجلت مكاسب سوقية ملحوظة.

قطر... مستوى قياسي جديد

وكحال مؤشرات اسواق الامارات نما مؤشر قطر حيث اقترب من مستوى 9700 نقطة وهو مستوى قياسي جديد بعد مكاسب كبيرة حققها نهاية الاسبوع الماضي كانت بنسبة 1.5 في المئة تعادل 144.8 نقطة ليقفل تحديدا عند مستوى 9694.7 نقطة.

واستفادت الاسواق الخليجية من مكاسب اسعار النفط بالدرجة الاولى وارتفاع مؤشرات الاسواق العالمية المهمة في الولايات المتحدة واليابان والتي تعكس نتائج سياسات اقتصادية ناجعة دائمة الحركة والتغير بما تتطلبه المرحلة وبما يوجه اسعار صرف عملاتها التي تؤثر بتنافسية صادراتها مع المناطق الاخرى.

عمان والسعودية... مكاسب واضحة

تخطى مؤشر سوق مسقط مستوى 6700 نقطة للمرة الاولى منذ كسره قبل حوالي عامين واقفل الاسبوع الماضي عند مستوى 6705.69 نقطة رابحا 1.2 في المئة مسجلا الارتفاع الاسبوعي الثالث له هذا الشهر ومواصلا تسجيل مستويات قياسية لم يصلها منذ اكثر من عامين وجمع الاسبوع الماضي 82.64 نقطة منتظرا نتائج بقية شركاته المدرجة والتى لم يعلن عنها سوى المصارف كما انه كان اقل جلسات من بقية الاسواق حيث اقفل يوم الثلاثاء الماضي بسبب عطلة محلية.

ورغم نتائج سابك التي جاءت ادنى من التقديرات فان السوق السعودي استطاع ان يضيف 1.3 في المئة الى مؤشره حيث تأثر بنمو نتائج سابك التراكمي وبنتائج نامية مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي وحقق 103.38 نقاط خضراء ليقفل عند مستوى 7770.45 نقطة منهيا فترة ترقب ارباح النتائج الفصلية حيث اتمت معظم شركاته اعلاناتها ليتطلع لرحلة جديدة قد يكون لاداء الاسواق العالمية واسعار النفط اثر مباشر على حركته خلال الفترة القادمة في حال استقرار العوامل الاخرى.

back to top