يوم الأخضر في البطولة العربية

نشر في 24-04-2013 | 00:02
آخر تحديث 24-04-2013 | 00:02
No Image Caption
يواجه اتحاد العاصمة الجزائري في ذهاب المباراة النهائية
يتطلع فريق العربي لكرة القدم إلى ملامسة كأس البطولة العربية للأندية الأبطال، عندما يواجه اتحاد العاصمة الجزائري في ذهاب الدور النهائي.

سيكون استاد صباح السالم اليوم عند الثامنة مساء مسرحا لمواجهة فريق النادي العربي أمام اتحاد العاصمة الجزائري في ذهاب البطولة العربية لكرة القدم، حيث يتطلع الأخضر إلى تحقيق نتيجة إيجابية، تسهل من مهمته في مباراة العودة المقررة في 14 المقبل على ملعب عمر حمادي في قلب العاصمة الجزائرية، ليكون أول ناد كويتي يحصد اللقب، بعد أن سبق لفريق الكويت يصل لهذا الدور إلا أنه خسر المباراة النهائية أمام الزمالك المصري في عام 2003.

وعقد أبناء القلعة الخضراء العزم، من خلال التدريبات الأخيرة، والمعسكر المغلق الذي دخله الفريق منذ الأحد الفائت، على مواصلة التألق في البطولة العربية، والتي نجح خلالها العربي في الإطاحة بأبرز الفرق العربية بداية من الفتح السعودي متصدر الدوري السعودي، مرورا بشقيقه النصر السعودي الملقب بالعالمي، والرجاء المغربي أحد أقوى الفرق العربية في الشمال الافريقي، واليوم جاء الدور على اتحاد العاصمة الجزائري.

واختتم العربي تدريباته مساء أمس على ملعب المباراة، واستقر الجهاز الفني بقيادة المخضرم البرتغالي خوسيه روماو على خطة المباراة، وأيضا على التشكيلة الأساسية، بعد دراسة وافية للفريق الضيف، ولم تكن مهمة روماو في اختيار توليفة العربي سهلة لاجتهاد جميع اللاعبين ورغبتهم في نيل شرف خوض المباراة النهائية، رغم الغيابات الكثيرة التي ضربت الفريق، والتي تركزت في وسط الملعب لايقاف طلال نايف، ونواف شويع إضافة لعبدالعزيز السليمي الذي لم يستكمل لياقة المباريات الصعبة لتعرضه من قبل لكسر في أحد أصابع القدم، الأمر الذي حدا بروماو الى تجريب أكثر من لاعب في وسط الملعب، للاستقرار على توليفة متجانسة في منطقة المناورات والتي ترجح كفة أي فريق.

التشكيلة وخطة المباراة

استقر الجهاز الفني على تشكيلة أساسية قرر أن يدخل بها المواجهة، وتضم سلمان عبدالغفور في حراسة المرمى، ومحمد فريح ظهير أيمن، ومرتضى فال، وأحمد الرشيدي قلبي دفاع، وعلي مقصيد مدافع أيسر، وفي وسط الملعب عبدالله الشمالي، ومحمد جراغ، وحسين الموسوي، وعبدالقادر فال على أطراف خط الوسط، مع الاعتماد على فهد الرشيدي، وأحمد هايل في الهجوم، والإبقاء على سيد عدنان، وعبدالعزيز السليمي، وعلي اشكناني، وعبيد منور، وعبدالله البلوشي، والصاعد احمد إبراهيم على دكة البدلاء للدفع بهم حسب سير المباراة.

والواضح من توليفة العربي أن روماو قرر المغامرة الهجومية لضمان هز شباك اتحاد العاصمة، وتحقيق افضل نتيجة هنا في الكويت، وقبل مواجهة العودة، عن طريق بناء جبهتين هجوميتين تتركز على محمد فريح، وحسين الموسوي من الجهة اليمنى، وعلي مقصيد وقادر فال من الجانب الأيسر، على أن يكون فهد الرشيدي، وأحمد هايل في الموعد لاستغلال العرضيات العابرة وترجمتها لأهداف، كما سيكون لمحمد جراغ دور في بناء الهجمات كونه يجيد التمرير المتقن، وأيضا تسديد الكرات الثابتة من على حدود منطقة الجزاء بمشاركة علي مقصيد.

وجاءت تعليمات روماو الى اللاعبين بضرورة نقل الكرة بشكل سريع، مع تأدية الواجبات الدفاعية خشية استغلال اتحاد العاصمة الهجمات المرتدة، وتسجيل هدف يصعب من مهمة العربي في المباراة، ويربك الحسابات، وهو سيناريو لا يتمناه أحد، لكن حدوثه يتطلب تماسكا سريعا مع العودة الى المباراة، كما حدث في مواجهة نصف النهائي أمام الرجاء المغربي عندما فاز العربي في الدقائق الخمس الأخيرة.

أبناء سوسطارة

في المقابل، يأمل فريق اتحاد العاصمة الخروج من كبوته وهو يواجه العربي، حيث تراجعت نتائج أبناء سوسطارة في الفترة الأخيرة، بتعادل على أرضه أمام بيتام الجابوني في مباراة الذهاب بالدور الثاني لبطولة كأس الاتحاد الافريقي، كما خسر بهدف امام جمعية الشلف في الدوري المحلي.

ويتطلع الفرنسي رولان كوربيس مدرب اتحاد العاصمة الى تحقيق نتيجة ايجابية امام العربي قبل مباراة العودة، ويدرك أن مباراته اليوم لن تكون سهلة أمام فريق يملك خبرة في المنافسات القارية والعربية، وسبق له أن واجه أندية كبيرة في البطولة العربية وتجاوزها بكل إصرار.

ويتميز الفريق الجزائري بصلابة دفاعاته، في حين أن هجومه ليس بالقوة ذاتها، ما يجعل مدربه أمام العربي يلجأ الى الاعتماد على دفاع المنطقة، وسلاح الهجمات المرتدة.

ويعول كوربيس على اسماء يبرز منها محمد زماموش، وربيع ومفتاح، ومختار بن موسى، وخوالد، وشافعي، وكودري، وبوشامة، وتجار، ولعموري جديات، وحنيفي، وڤاسمي، وعبدالمالك زيايه.

ولن تكون المواجهة سهلة على الفريقين، لكن الفريق الذي يستطيع استغلال الفرص المتاحة، والتعامل بهدوء مع مباراة كبيرة بحجم النهائي العربي سيكون له الغلبة، مع الوضع في الاعتبار أن دعم الجمهور العرباوي سيكون الوقود المحرك لنجوم العربي في المباراة لحصد اللقب.

فليطح: الكويت كلها تدعم العربي

أكد نائب المدير العام لهيئة الشباب والرياضة لشؤون الرياضة الدكتور حمود فليطح أن الكويت كلها تدعم فريق النادي العربي لحصد اللقب العربي الغالي.

وقال فليطح الذي تابع التدريب قبل الأخير للأخضر إن جميع الإمكانات مسخرة للنادي العربي في مهمته لتجاوز فريق اتحاد العاصمة الجزائري، وتحقيق لقب البطولة العربية للمرة الأولى في تاريخ الأندية الكويتية، وهو ما يدل على تعافي الكرة الكويتية.

وأضاف فليطح أن «العربي اليوم هو منتخب الكويت، وعلينا جيمعا ان ندعمه معنويا من أجل تحقيق انجاز جديد للكرة الكويتية».

روماو: العربي أمام الامتحان الأصعب

وصف مدرب فريق العربي البرتغالي خوسيه روماو مواجهة اتحاد العاصمة بأنها الأصعب على الفريق هذا الموسم، حيث إنها تتطلب توازنا كبيرا في ظل ضغط جماهيري كبير، وتحفز من الجميع لانتزاع الكأس.

 وقال روماو إنه حاول تخفيف الضغط عن اللاعبين، مضيفا «ستكون التشكيلة المناسبة حاضرة في المباراة، ولا داعي للقلق من الغيابات، فثقتي في الجميع كبيرة».

تجديد عقد الرشيدي ثلاث سنوات

أكد نائب رئيس النادي العربي عبدالعزيز عاشور أن إدارة الأخضر جددت عقد مهاجم الفريق فهد الرشيدي ثلاث سنوات، مقابل مبلغ يناسب إمكانات الرشيدي العالية.

وقال عاشور لـ»الجريدة»: «الرشيدي من خيرة المهاجمين في الكويت، وكان لزاما علينا في العربي تجديد تعاقده لحسم أمر اللاعب الذي تلقى في الفترة الأخيرة عروضا من أندية أخرى»، مبديا سعادته بروح الرشيدي العالية وتلبيته رغبة النادي العربي دون شروط.

من جهة أخرى، علمت «الجريدة» أن إدارة العربي تفاوض في حاليا لاعبين محترفين للاستعانة بهما في الموسم الجديد، بعد أن قررت عدم تجديد عقد المحترفين سيد عدنان وعبدالقادر فال.

قالوا قبل المباراة

● جمال الكاظمي: نطالب الجماهير بدعم الفريق لتحقيق الكأس الغالية، والقيادة السياسية للبلاد تتابع عن كثب استعدادات العربي للمباراة النهائية، ورئيس مجلس الوزراء السابق سمو الشيخ ناصر المحمد يتابع الفريق أولا بأول.

● معرفي: آمل أن يحقق الفريق نتيجة إيجابية، وادارة النادي قدمت كل الدعم اللازم من أجل استضافة المباراة النهائية، وذكر أن مغادرة الفريق الى الجزائر استعدادا لمباراة الإياب المقررة في الرابع عشر من الشهر المقبل ستكون في التاسع من مايو المقبل على متن طائرة خاصة، من أجل خوض معسكر قصير هناك قبل المباراة.

● محمد جراغ: أطالب الجماهير بالحضور ودعم العربي، ونعدهم بتقديم أقصى ما لدينا في المباراة لتحقيق اللقب، وأنا جاهز وتحت أمر الجهاز الفني لمساعدة زملائي في الفوز.

● أحمد عبدالغفور: المدرب درس الفريق الضيف ووضع تشكيلة مناسبة، والغيابات لن تكون مؤثرة، فالعربي بمن حضر، وأدعو الجماهير للحضور.

● حسين الموسوي: المباراة كبيرة لاسيما أن الفريق الجزائري أقوى من الفرق التي واجهناها في البطولة، والعربي لن يقف على لاعب أو أكثر فالجميع يسعى إلى تقديم أقصى ما لديه.

● علي مقصيد: نقدر الفريق الجزائري، لكننا على ثقة أن البطولة العربية تسير نحو الاستقرار في خزائن الزعيم.

● محمد فريح: أتمنى أن تكون البطولة العربية فال خير على العربي في الفترة المقبلة، وأن تكون البداية نحو منصات التتويج.

● فهد الرشيدي: أعد جماهير العربي بهز شباك الجزائر حال مشاركتي اليوم، وستكون البطولة العربية خير هدية للجماهير الوفية هذا الموسم وأطالبهم بالحضور لدعم الفريق.

سلمان عبدالغفور: حراسة عرين العربي في البطولة العربية شرف كبير أتحمله مع زملائي الحراس في الفريق، لتعويض احتراف خالد الرشيدي، وأعد الجماهير بمستوى كبير سواء حال شاركت أنا أو محمد غانم في المباراة.

back to top