6 أسابيع... هل تكفي لتصبح صحتك خارقة؟

نشر في 31-03-2013 | 00:02
آخر تحديث 31-03-2013 | 00:02
يكتشف القارئ في كتاب “6 أسابيع لصحة خارقة” إلى أيّ مدى أنت في صحة جيدة أم لا، وكيف يمكنك تحقيق تحول كامل نحو صحة خارقة في ستة أسابيع فقط من خلال برنامج لتحسين أدائك الفكري والجسدي والنفسي (منشورات دار الفراشة).
مؤلّف كتاب “6 أسابيع لصحة خارقة” للدكتور باتريك هولفورد اختصاصي التغذية الأول في أوروبا، وهو صاحب مؤسسة “التغذية المثلى”، ومؤلف أكثر من 20 كتابًا حققت أعلى المبيعات في عالم النشر، وترجمت إلى 15 لغة انتشرت في 30 دولة.

صحة خارقة

ليست العافية أو الصحة في رأي الدكتور هولفورد هي غياب المرض فحسب، بل إنها التنعم بالنشاط والحيوية والشعور بالعافية، ويتم تصنيف هذه العافية من خلال درجة نشاطنا ومن خلال توازننا العاطفي، وحدة ذهننا ورغبتنا في الحفاظ على اللياقة الجسدية ووعينا، بما يناسب أجسامنا وما يحسن صحتنا وتحديدنا لحاجاتنا.

ولكن ماذا تتضمن الصحة والعافية؟ إنها تتضمن قدرة الجسم على استعادة عافيته بعد إصابتنا بالأمراض الالتهابية وقدرته على حمايتنا من الأمراض القاتلة الكبرى كداء القلب والسرطان. والعافية تعني أيضًا جعل شيخوختنا أبطأ والعيش حياة طويلة سليمة، فليس التنعم بالصحة هو غياب الألم والتوتر بل هو الاستمتاع بالحياة.

وللصحة الخارقة أربعة أوجه:

● التغذية المثالية التي نسعى من خلالها إلى تحسين التوازن على المستوى الكيميائي.

● اللياقة التي نسعى من خلالها إلى تحسين التوازن على المستوى الجسدي.

● الموقف الصائب الذي نسعى من خلاله إلى تحسين التوازن على المستوى العقلي والعاطفي.

● البيئة الصحية التي نسعى من خلالها إلى تحسين البيئة التي نعيش فيها.

6 خطوات

ثمة ست خطوات أساسية في الجسم تعكس أين موقعك بالنسبة إلى المرض والصحة الخارقة. ينتج معظم الأمراض عن اختلال أو اختلالات في هذه العمليات الست. إذا كنت مزودًا بالطاقة في جميع هذه العمليات فهذا يعني أنك ذو صحة خارقة وأنك لن تقع فريسة المرض. والواقع أن الهدف من وراء هذه الأسابيع الستة هو تنظيم هذه العمليات الأساسية.

ستتعلم أيضًا من خلال الكتاب تمارين رياضية تسمى سايكوكاليستنكس ستنمّي وعيك بشكل أكبر وتحسن علاقتك مع جسمك وطعامك وصحتك. وستستردّ سيطرتك على حيويتك، أو باختصار، ستعرف كيف تحيا حياة مديدة زاخرة، سليمة.

لأننا جميعًا مختلفون، قد تكون هذه الأسابيع أهم بالنسبة إليك من الآخرين، وقد تكون أصعب وطأة عليك، وستطلب منك بذل المزيد من المجهود. نظرًا إلى النتائج المذهلة التي رآها المؤلف على آلاف الأشخاص الذين طبقوا هذه التعليمات، فهو يصرّ ويلحّ عليك أن تطبق كل ما ورد في الأسابيع الستة. وكلما طبقت كل تعليمات الأسبوع بحذافيرها، زاد التحسن الذي ستشعر به في صحتك. وإليك النتائج الإيجابية لكل أسبوع.

الأسبوع 1: شحن الطاقة:

سيؤمن لك الأسبوع الأول ما يساعدك على شحن طاقتك، وذلك من خلال تحسين قدرة جسمك على الحفاظ على مستوى ثابت لسكر الدم... وهذا أمر مهم للطاقة ولكنه أيضًا مهم لأجل مقاومة الضغط النفسي والتحكم بالوزن. في نهاية الأسبوع الأول ينبغي أن تشعر بمستوى جديد من الطاقة وأن تتقبل الحياة من دون أن تدعها تقلقك كثيرًا.

الأسبوع 2: دوزنة الجهاز الهضمي

سيساعدك الأسبوع الثاني على تنظيف جهازك الهضمي ودوزنة عمله بحيث يمكنك الاستفادة إلى أقصى حد من الأطعمة الصحية التي تأكلها وتحسين عملية طرد الفضلات من الجسم.

الأسبوع 3: الصحة الهرمونية الخارقة

سواء كنت رجلاً أو امرأة ومهما كانت المرحلة العمرية التي تمر بها، سيساعدك الأسبوع الثالث على تشكيل توازن هرموني، الأمر الذي سيؤثر في توازنك العاطفي وقدرتك الجنسية وحيويتك.

الأسبوع 4: تنظيف الصحة الخارقة من السموم

عندما سيصل الأسبوع الرابع ستكون جاهزًا للقيام بتنظيف الجسم من السموم، وهذه فرصة لتنظيف كامل لجسمك ولاستعادة قدرة كبدك على تنظيف عدد كبير من المواد المؤذية التي ينتجها الجسم كل يوم والتي تتولّد من خلال طعامنا الملوث والهواء والماء.

الأسبوع 5: تعزيز قوتك المناعية

بعدما عملت على طرد الأطعمة والأشربة التي يحتمل كثيرًا أن تسبب حساسيات، ستجد في الأسبوع الخامس الفرصة لاكتشاف الأطعمة التي تتحسس عليها بالتحديد، والأطعمة التي يمكنك إعادتها آمنًا مكمئنًا إلى نظامك الغذائي. أضف إلى ذلك أنك ستتعلم كيف تحسن قوتك المناعية وتحارب الالتهابات الناتجة من عدوى فيروسية.

الأسبوع 6: تحسين ذاكرتك ومزاجك

في الأسبوع الأخير، ستكتشف ما الذي عليك أن تأكله لتحسين ذاكرتك وتركيزك ومزاجك. ستتعلم في هذه المرحلة كيف تحضر وتعدّ وتدخل الأطعمة الصحية إلى حياتك.

إلى أيّ حدّ أنت معافى؟

تقيِّم استمارة الصحة الخارقة كل خطوة من الخطوات الستّ. ولملء هذه الاستمارة في نهاية كلّ خطوة هدفان: إنها تعطيك علامة لتعرف مكانك على ميزان الصحة ولتعرف أين يجب أن تكون. في نهاية الأسابيع الستة سيتم تكرار ذات الاستمارة لتعيد تقييم نفسك ولترى درجة تقدمك على مستوى الصحة. والعلامات التي ستكون عالية هي مؤشر يحدد لك المكان الذي يجب أن تركز انتباهك عليه.

فإن أعجبتك هذه النتائج المشار إليها فما عليك سوى العودة إلى الكتاب وتطبيق جميع مراحله لتكتسب صحة خارقة في مدى ستة أسابيع.

back to top