«الصحة»: الانتهاء من صياغة قانوني حقوق المرضى وتغليظ عقوبات الاعتداء على الأطباء

نشر في 11-05-2013 | 00:01
آخر تحديث 11-05-2013 | 00:01
No Image Caption
«مناحي العصيمي» يكرم 130 من موظفيه المتميزين

كشف مدير إدارة الشؤون القانونية والتحقيقات في وزارة الصحة د. محمود عبدالهادي عن الانتهاء من صياغة قانوني "حقوق المرضى" و"تغليظ العقوبات" لمن يعتدي على الأطباء، مشيرا إلى انه سيتم رفعهما إلى إدارة الفتوى والتشريع لاعتماد صياغة القانونين، ومن ثم رفعهما إلى مجلسي الوزراء والأمة لاعتمادهما.

وقال عبد الهادي في تصريح صحافي إن قانون حقوق المرضى في دولة الكويت يتكون من سبعة أبواب، ويضم 20 مادة، لافتا إلى أنه تمت صياغته من خلال لجنة متخصصة برئاسة الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والجودة في الوزارة د. وليد الفلاح، ومقررها مدير إدارة الشؤون القانونية والتحقيقات، مؤكدا أن صياغة القانون تشمل ضمانات عديدة لحصول المرضى على حقوقهم من خلال قانون يحميهم.

وأوضح أنه فيما يخص قانون تغليظ العقوبات لمن يعتدي على الأطباء ستكون العقوبة مضاعفة، وتشمل الحبس 3 سنوات، مشيرا إلى أن هذه القضية أصبحت ظاهرة ومنتشرة في المجتمع الكويتي من خلال الاعتداء على مقدمي الخدمة الطبية للمرضى.

وأضاف أن وزارة الصحة كسبت العديد من القضايا المرفوعة من الخصوم ضد الوزارة، موضحا أن الوزارة تحترم جميع أحكام القضاء، وتنفذها بعد أن تصبح أحكاما نهائية، مشددا على أن ما يشاع بأن الوزارة تخسر العديد من القضايا هو أمر عار من الصحة، موضحا أن "الإدارة القانونية تبذل قصارى جهدها بالتنسيق مع إدارة الفتوى والتشريع التي تراقب بدورها إجراءاتنا القانونية".

تكريم

في موضوع منفصل، كرم مركز مناحي العصيمي الصحي بمنطقة خيطان 130 من العاملين فيه من أطباء وممرضين وممرضات وفنيين وإداريين وموظفين. وقالت رئيسة المركز د. ضحية العنزي، إن الجهود والمساهمات الكبيرة التي قدمها العاملون في المركز أدت إلى تطوير جميع أقسامه، على الرغم من وجود بعض المعوقات التي تم العمل على حلها.

وأوضحت العنزي في تصريح للصحافيين على هامش حفل التكريم أن التعاون الصادق والتفاني في العمل من قبل الموظفين ذلل كل الصعوبات مما أدى إلى تقديم أفضل الخدمات لمراجعي المركز، متمنية أن يشهد المركز المزيد من الارتقاء والتطور في جميع أقسامه.

وأشارت إلى أن المركز يحتوي على خدمة عيادات الممارس العام والطفولة "علاج عام" للرجال والنساء والأطفال، وعيادات لمرضى السكر، وفحص قاع العين، وعيادات الأسنان، والأشعة، بالإضافة إلى خدمات الصحة الوقائية والتطعيم، وعيادة للأمراض المزمنة.

وذكرت أن المركز يحتوي أيضا على العيادات التخصصية مثل الباطنية والعظام والجلدية والعيون، كما يحتوي على الخدمات الطبية المساندة من مختبرات وصيدلية وتمريض وأشعة عامة، علاوة على خدمة الفحص قبل الزواج، لافتة إلى أن هذا المركز جاء بتبرع من أبناء المرحوم مناحي العصيمي بالأرض والإنشاء والتجهيز، حيث ان هذا المركز يقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية والتخصصية للعائلات في منطقة خيطان السكنية.

back to top